لا وساطة في «الفرنشايز» إلا برخصة.. وسجل لقيد الوسطاء    مناورات رباعية للمظلات والقوات الخاصة السعودية    «نزيف جماعي» يضرب «إخوان تونس»    السياسة الخارجية السعودية في أبهى صورها    خادم الحرمين يهنئ رئيس اليمن بذكرى 26 سبتمبر    وزير الخارجية يستعرض القضايا الإقليمية مع قطر وكولومبيا    التحقيق مع 9995 امرأة خالفن أنظمة الإقامة والعمل والحدود    لجنة شورية تدرس القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة إمدادات الطاقة    4 محطات كهربائية لخدمة المسجد الحرام    انخفاض في حالات كورونا.. المصابون:39    الرائد يرفض الخسارة ويقتنص نقطة ثمينة أمام الفيصلي        آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    عودة بعض الأدوار لأصحابها    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    الحكومة العراقية: التطبيع مرفوض دستوريا وسياسيا وقانونيا            راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    بيليه قطع «خطوات عدة» في مرحلة التعافي        كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي                تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الرياض المسرحي يكرّم «الطويان» ويختتم عروضه ب «خمسة شوال»
نشر في المدينة يوم 06 - 08 - 2021

اختتمت أمس الخميس، فعاليات الدورة الأولى من ملتقى «الرياض المسرحي للعروض المبتكرة « والتي تقام بعنوان «دورة محمد الطويان»، تقديراً للفنان الرائد محمد الطويان الذي يعد من روّاد الدراما في المملكة العربية السعودية. الملتقى انطلق يوم الاثنين الماضي بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل، وعدد من الفنانين والإعلاميين المهتمين بالشأن الفني والمسرحي، ونظمته جمعية الثقافة والفنون بالرياض بمقرها.
وشهد الملتقى إقامة معرض فني تشكيلي للفنان القدير عثمان الخزيم، وتوقيع كتاب «المسرح السعودي.. تجربة وقراءة توثيقية» للكاتب المسرحي سمعان العاني. كما تم تكريم الفنان محمد الطويان في حفل الافتتاح، وأقيمت ندوة عنه، تحدث خلالها المشاركون عن رحلة هذا الفنان الرائد ومشواره الفني وما قدم من إبداعات للفن السعودي.
عروض مسرحية وقراءات وورش
في فضاء المسرح الخارجي بمقر جمعية الثقافة والفنون بالرياض، انطلقت يوم الافتتاح (يوم الاثنين) أول عروض الملتقى بمسرحية «فوضى» للمخرج عبدالعزيز الخميس.
وأقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في ساحات وقاعات ومسارح مقر الجمعية، عروض لمسرحيات: «أمنيات» للمخرج فهد العصفور، ومسرحية «صخب بلا صوت» للمخرج تركي با عيسى، ومسرحية «مذكرات صوتية» للمخرج أحمد عقيل، ومسرحية «جريمة لم تحدث» للمخرج المنذر النغيص. وأقيمت بعد نهاية كل عرض مسرحي جلسات قراءات نقدية للعروض بمشاركة مجموعة من الكتّاب والمسرحيين. وفي ختام الملتقىأمس، ُعرضت مسرحية «خمسة شوال» للمخرج ناصر البريدي. أيضاً شهدت فعاليات ملتقى «الرياض المسرحي للعروض المبتكرة» إقامة العديد من الورش الفنية. الملتقى استمر لمدة أربعة أيام (من الاثنين 2 أغسطس إلى أمس الخميس 5 أغسطس 2021).
الحمود: هدفنا المواهب الشبابية
قال مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض المخرج الفنان عامر الحمود: «إن الجمعية سعت من خلال ملتقى الرياض المسرحي الأول للعروض المبتكرة إلى تقديم مواهب شابة في مجالات المسرح»، موضحاً أن طريقة تنفيذ هذا الملتقى أن يقوم الفريق المسرحي بجميع مهام العمل من التأليف واختيار المشاهد والنصوص التي سيقدمها، إضافة إلى الديكور، بحيث يقومون بورشة عمل داخل كل فرقة التي ستقدم عملها بشكل متكامل ومتاح لهم العرض في أي مكان داخل مرافق الجمعية. وأضاف الحمود قائلاً: «نعد المواهب الشابة أن يستمر هذا الملتقى لدورات مقبلة، وأن تكون هذه النسخة من الملتقى نواة لكثير من الأعمال المسرحية المنفردة وتصل إلى العروض الجماهيرية ورافدًا من روافد الترفيه في المملكة».
السماعيل: الملتقى يتيح الفرصة للمسرحيين
أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل، أن فكرة إطلاق ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة في دورته الأولى نبعت بهدف إتاحة الفرصة أمام المسرحيين من المواهب الشابة والمبدعين للابتكار والبحث عن الجديد والمختلف، مبينًا أن الفكرة تعد من التجارب الهامة للمسرحيين الذين سيخوضون معًا كفرق في جوانب متعدّدة من التأليف والإخراج والتمثيل، إضافة إلى إدارة التقنيات وكل ما يرتبط بالعرض المسرحي. وقال السماعيل: «سمي هذا الملتقى باسم الفنان محمد الطويان، نظير ما قدمه الفنان الطويان طوال مسيرته الفنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.