لا وساطة في «الفرنشايز» إلا برخصة.. وسجل لقيد الوسطاء    مناورات رباعية للمظلات والقوات الخاصة السعودية    «نزيف جماعي» يضرب «إخوان تونس»    السياسة الخارجية السعودية في أبهى صورها    خادم الحرمين يهنئ رئيس اليمن بذكرى 26 سبتمبر    وزير الخارجية يستعرض القضايا الإقليمية مع قطر وكولومبيا    التحقيق مع 9995 امرأة خالفن أنظمة الإقامة والعمل والحدود    لجنة شورية تدرس القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة إمدادات الطاقة    4 محطات كهربائية لخدمة المسجد الحرام    انخفاض في حالات كورونا.. المصابون:39    الرائد يرفض الخسارة ويقتنص نقطة ثمينة أمام الفيصلي        آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    عودة بعض الأدوار لأصحابها    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    الحكومة العراقية: التطبيع مرفوض دستوريا وسياسيا وقانونيا            راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    بيليه قطع «خطوات عدة» في مرحلة التعافي        كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي                تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزوير مصادر المعلومات
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2021

لا يزال هوس البعض بنقل الأخبار دون التأكد من صحتها منتشراً في بعض أوساط المجتمع، فبعض الناس يشعر أنه يضيف شيئاً جديداً عندما يسرع في توصيل المعلومة للآخرين وإن كانت تلك المعلومة غير صحيحة أو أنها صادرة من مصدرغير رسمي أو مصدر مزور وغير حقيقي فكل ذلك لا يهم، ولكن المهم هو نشر المعلومة والتي قد تكون وصلت لهم من مصدر آخر.
هكذا تنتشر الشائعات وتساعد وسائل التقنية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعية في هذا الانتشار مما يساهم في إثارة الفتنة ونشر البلبلة والفوضى والانقسام بين المجتمع خصوصاً في ظل تردد أو تقاعس بعض الجهات عن نفي أو تأكيد ما ينشر من شائعات.
السعار الذي يصيب البعض لنقل المعلومات دون التأكد منها شجع البعض أن يعمد إلى تزوير مصادرالمعلومات بحيث تجد الخبر مكتوباً على موقع مزور لإحدى الجهات الرسمية في إحدى وسائل التواصل الاجتماعية أو على خطابات مزورة لإحدى الجهات بل إن ما يحدث في التقنية اليوم لم يكتف بتزوير المواقع والخطابات بل وحتى الصور ومقاطع الفيديو وروابط مواقع الإنترنت وغيرها من مصادر المعلومات المختلفة.
بالرغم من حرص بعض الجهات على التوعية بالعقوبات والغرامات الموجودة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لمن يقوم بتلك المخالفات وينشر تلك الأخبار المغلوطة إلا أن تلك المخالفات لا تزال مستمرة إما بسبب ضعف حملات التوعية أو اللامبالاة من البعض أو الاعتقاد بأن نقل تلك الأخبار لا يشمل المخالفات الموجودة في النظام.
الشائعة قد تبدأ بكلمة واحدة غيرصحيحة من مصدر مزور وغير صحيح ثم تنتقل من شخص لآخر وتكبر شيئاً فشيئاً فتجدها في هيئة مقال صحفي أو برنامج تلفزيوني ثم تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعية فتشغل الرأي العام والمسؤولين وتضيع وقتهم وجهدهم للتأكد منها وبيان حقيقتها ثم يكتشف أنها شائعة ولكن بعد أن تضرر منها بعض فئات المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.