هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شائعات لإثارة الفتنة في المجتمع..،يروّجها مغرضون لتحقيق مآرب شخصية
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 02 - 2014

بين حين وآخر، تنتشر في المجتمع شائعة كانتشار النار في الهشيم، يتناقلها البعض دون أن يتأكدوا من صحتها، ودائما ما يكون مصدرها مجهولا ولا أساس لها من الصحة، وما فاقم المشكلة هو انتشار وسائل التواصل الحديثة، مثل الانترنت والواتس آب، ودائما ما تؤدي الأخبار المغلوطة التي يقف وراءها أناس يعملون باستراتيجية ممنهجة إلى الفتنة، والوقيعة بين الناس. جاءت هذه كمقدمة لتحقيق أعدته صحيفة "عكاظ" جاء نصه:
يجب على المرء أن يتحرى الدقة والصدق قبل أن ينقل أي خبر، حتى لا يسهم في إيذاء الآخرين، وبترديدة الشائعة يساعد المغرضين لأجل الوصول إلى مآربهم، وديننا الإسلامي نهانا عن نقل الكلام من غير بينة أو دليل.
وأرجع الإعلامي بسام فتيني انتشار الشائعات في المجتمع إلى نقص المعلومات، مطالبا الجهات المختصة بتطويق الشائعات بتوضيح أي خبر مغلوط بإصدار بيان سريع يوضح الأمور، بدلا من ترك الأمر للمغرضين، لافتا إلى أن البعض يروجون لأنباء تخدمهم بمساعدة البعض. وشدد على أهمية أن يسعى كل امرىء لإيقاف أي شائعة تصل عنده، ولا ينقل أي خبر إلا بعد أن يتأكد من صدقيته، موضحا أن تأثير الشائعة يختلف بقوة الخبر، فمثلا تصل نسبة تأثير خبر موت شخص ما 200 في المئة.
وعرفت مديرة التصاميم والابتكار آلاء عراقي الشائعة بأنها نقل صورة مختلفة عن الصورة الحقيقية، مشيرة إلى أن ضعاف النفوس يحاولون تشويه صورة البعض من خلال نقل أخبار ومعلومات مغلوطة.
وقالت: «تأثير الإشاعة يرجع إلى مرسل الرسالة ومستقبلها، ويجب أن نتحرى في مصداقية المرسل وهل هو ثقة أم غير ذلك»، رافضة ترديد العديد من الكلمات مثل زعموا ويقولون وغيرها.
وانتقدت الوضع الذي يعيشه المجتمع حاليا بانتشار وسائل التقنية، مشيرة إلى أن أي خبر مغلوط بات يجد له رواجا في المجتمع، مرجعة ذلك إلى الفراغ.. والسطحية في التفكير، ونسبة تصديق الإشاعة في المجتمع من وجهة نظري اعتبرها ما بين (60 70%).
واعتبر المخرج السينمائي ممدوح سالم الشائعة كذبة سواء كانت عن عمد أو جهل، لافتا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت بشكل كبير في انتشارها، فأحيانا نسمع عن معلومة وقرارات تنشر في وسائل التواصل تويتر والفيس والواتس آب على الرغم من أنها غير صحيحة.
وبين سالم أن الشائعات تخلق نوعا من الارتباك بين أفراد المجتمع، مطالبا الجهات الرسمية بوضع ضوابط معينة وقرارات صارمة ترد انتشار الشائعات التي تثير الزوابع والهواجس بين الناس. وأشار إلى أن الشائعات لها تأثيرات سلبية على الاقتصاد، مستذكرا أزمة الأسهم التي تضرر منها الكثيرون منذ سنوات عدة.
إلى ذلك، أوضح المهندس محمد زيلعي آل عمر الموظف بأرامكو في مدينة الجبيل الصناعية أنه مع تسارع عجلة التطور والتكنولوجيا في زمن القرية الواحدة أصبح الخبر يستغرق بضع ثوان لانتشاره في المجتمع، وذلك ما ساعد صانعي الشائعات لترويج أخبار مغلوطة بين الناس.
وقال: «أدرك زمرة الناس هذا الموضوع برد حكيم «أين مصدرك» لكي يقتل الموضوع من جذوره قبل انتشاره، كما أننا مجتمع مقبل على اتساع علمي وثقافي ينبغي عليه عدم الانصياع إلى هذا النوع من الكلام والاهتمام بالعلم والبرهان لأننا أمة العلم».
وبين الدكتور عمرو باسودان المعيد بجامعة جازان «قسم صحافة وإعلام» أن التطور الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي، ساعدت على تفشي الشائعات في المجتمع، وبات من السهل تداولها وسرعة ترويجها، خصوصا مع سوء الاستخدام والتعاطي مع هذه الوسائل من قبل بعض مستخدميها. وألمح إلى أن الشائعات لطالما بلورت العديد من القضايا بشكل سلبي على حياتنا كأفراد وجماعات ولم تتوقف لهذا الحد بل ذهبت أيضا في التأثير على حياتنا داخل منازلنا وحياتنا الأسرية. وحض باسودان على الانتباه وأخذ الحذر في الترويج ونقل الأخبار ومعرفة حيثياتها لإدراك المصداقية وتجنب أي تأثير ينتج عن هذه الشائعات التي قد تعرضنا أحيانا لخسائر مادية ومعنوية وبشرية.
واتفق كل من سعد بن عذبه وعبد الله بن لاحق وعبد الله أبو دبيل ومحمد بن لاحق على أن الأقاويل الباطلة والكاذبة تؤثر على روابط المجتمع فتضعفه وتفككه، مشيرين إلى أن نشر الشائعات من الأساليب الماكرة لتزييف الوعي وتفكيك المجتمع. وأجمعوا أن الله كرم الإنسان بالعقل والعلم ومنحه الإدراك لكي يدرك كل ما حوله وليسخره نحو شيء أفضل يفيد دينه ومجتمعه ونفسه، لافتين إلى أنه مع تطور الأزمنة والتكنولوجيا أصبح الإنسان يعيش في يسر وسهولة وبإمكانه أن يتواصل مع أهله وأصحابه في أي وقت أو مكان عن طريق مواقع وبرامج التواصل.
وأكدت أم محمد ربة منزل أن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة فاقمت انتشار الشائعات في المجتمع، لافتة إلى أنها تأثرت بكثير من الأخبار التي وصلتها عبر والواتس اب، لتكتشف بعد فترة أنها أنباء مفبركة وشائعات روجها أشخاص لهم فيها مآرب أخرى.
وأبدت عبير أحمد استياءها من تصديق كثير من الناس لكل الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون تأكد، لافتة إلى أن من الشائعات المزعجة التي تتذكرها شائعة الزئبق الأحمر في ماكينات الخياطة القديمة، موضحة أن والدتها كان لديها ماكينتان للخياطة وكانت ترغب في بيعهما، فضلا عن الشائعات التي ازدهرت بالتزامن مع حادثة سقوط الطفلة لمى الروقي في البئر.
من جهته، ذكر مجاهد السراج أن العلاقات بين الناس أصبحت متوترة في المجتمع بسبب الشائعات التي تظهر من وقت لآخر، مبينا أن الكثير من الأشخاص تعرضوا للعديد من المشكلات بسبب شائعة.
وقالت: «الشائعات كثيرة جدا ولكن أخطرها التي تكون في أعراض وحياة الناس، فهي تدمر نسيج المجتمع»، مشيرا إلى أنها تزايدت في المجتمع أخيرا بظهور وسائل التواصل الاجتماعي.
إلى ذلك، أفادت مريم فقيه أن للشائعة أثارا وخيمة جدا كما أن لها عواقب على جميع أفراد المجتمع، وتسبب التفكك الأسري وضياع الأمانة في العمل وقتل روح الإخاء والتعاون وإفساد هدف التعليم والتعلم.
وطالب كل مسلم حريص على دينه بالحذر من الشائعات، التي تفكك المجتمع، وتسبب التفرقة بين أفراده كما تسبب بعض الشائعات هتك الأعراض للبعض والبهتان للبعض الآخر وبعضها تسبب التخويف للأفراد تسبب تفريق المجتمع.
وألمحت إلى أن الشائعات تمزق أواصر المجتمع وتحوله إلى جماعات، منها من يصدر الشائعة، وأخرى تروجها وجماعة ثالثة تصدقها، وواجب المجتمع التصدي للشائعات وعدم نشر أي خبر إلا بعد التأكد من صحته، حفاظا على الصالح العام للمجتمع فمعظم الشائعات تأتي من خبر يعكس حقيقة.
بينما، عرف الناطق الإعلامي في صحة عسير سعيد آل نقير الإشاعة هي ترديد وترويج أخبار لا أساس لها من الصحة أو لا مصدر لها أو المبالغة في إرسال أخبار تحتوي على نسبة قليلة من الصحة والزيادة وتضخيم هذا الخبر حتى يصل إلى الآخرين وهو مشوه أو هو خبر عار عن الصحة ومن ثم ترويجه. وأفاد أن من أهم أضرار الشائعات إشعال نار الفتنة وإخفاء الحقائق، في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، مطالبا مروجي الشائعات بتقوى الله، والتثبت مما ينشرونه.. قال تعالى في كتابه الكريم ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )، مشددا على أهمية التحقق من الأخبار التي تصلنا قبل نقلها للآخرين، حتى لا نتحمل وزر نشرها.
وذكر أن آخر ما وصلهم من شائعات هي الأنباء التي تروج لتسمم التطعيمات في المستشفيات والمراكز الصحية التي أطلقت الأسبوع الماضي قبل انطلاق الحملة
الوطنية للقضاء على شلل الأطفال.
بدوره، بين المستشار النفسي علي عشيري أن الشائعات طبقا لوظائفها تنشأ وتنتشر بقصد تحقيق أهداف معينة ولهذا فهي سلوك مدبر ومخطط من قبل مروج الشائعة أو الفاعل أو المستفيد من ترويجها، وهي بهذا ليست مجرد رواية يتناقلها الأفراد لمجرد الثرثرة أو الدردشة وإنما لأنها تحقق أهدافا للأفراد الناقلين أو أهداف المصدر. وأفاد أن مصدر الشائعة هو الذي ينطلق منه الخبر المغلوط، وقد يكون شخصا أو مجموعة، وبالتالى تداول الشائعة ونشرها عنصران أساسيان لها، وبدونهما لا تؤتي ثمارها غير الحميدة، مشيرا إلى أنه يتم التداول عبر الكلمة المنطوقة من خلال الأحاديث والدردشة أو تنتقل عبر وسائل الإعلام كالصحف والمجلات والنشرات والإذاعة والتلفزيون والانترنت والهاتف المحمول، كما يتم التداول عبر أشكال أخرى كالأغاني والتمثيل والنكت والرسوم الكاريكاتورية.
وذكر عشيري أن الشائعة لها دوافع وعوامل مهمة لانتشارها، فالدوافع النفسية لدى الناس تسهم إلى حد كبير في ذلك، والإنسان بطبيعته النفسية ونوازعه وعقده يميل إلى تصديق الشائعات، حتى لو أدرك بعقله أن جزءا من تلك المقولة غير حقيقي، إذ إن عواطفه ونوازعه تتحكم في درجة ميله إلى تصديقها والانحياز العاطفي لها، كذلك يساعد عامل الإسقاط النفسي في تصديق الشائعة، وذلك عندما تنعكس الحالة الانفعالية للشخص دون وعي منه في تأويله للبيئة المحيطة، كما أنه ليس لديه الوقت لمراجعة ما يسمعه أو يقرؤه، ويصعب عليه من ناحية ثانية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.