بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد يومين من تطعيمه.. كورونا يصيب عمران خان
نشر في المدينة يوم 20 - 03 - 2021

أثبتت فحوص إصابة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بفيروس كورونا، حسبما أعلن مسؤولون السبت، بعد يومين على تلقيه جرعة أولى من لقاح مضاد لكوفيد-19.
وتلقى خان (68 عاما) بطل الكريكيت السابق، الخميس لقاح سينوفارم الصيني، بينما تواجه باكستان موجة ثالثة من انتشار الفيروس. وقال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني السبت إنه لا يستطيع "في هذه المرحلة سوى تأكيد أن نتائج فحوص رئيس الوزراء لكوفيد-19 إيجابية"، موضحا أنه قام "بعزل نفسه".
وقال شهباز جيل المتحدث باسم عمران خان إن رئيس الحكومة يعاني من سعال وحمى خفيفين. وأوضح أن الفحص الذي أثبت إصابته بالفيروس جرى السبت. وسارع مساعدو خان إلى التأكيد على عدم ارتباط تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح بإصابته بالفيروس. وقال جيل "أرجوكم لا تربطوا الأمر باللقاح ضد كورونا"، مشيرا إلى أن "المناعة تتطور بعد بضعة أسابيع على إعطاء اللقاح". وأضاف "تأكدوا من تطعيم كبار السن وأحبائكم".
من جهته، صرح وزير الإعلام الباكستاني شبلي فراز لقناة جيو نيوز التلفزيونية إن خان أصيب على الأرجح بكورونا قبل أن يحصل على اللقاح، خلال سلسلة من المناسبات العامة هذا الأسبوع. وفي وقت سابق السبت، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحة فيصل سلطان إن زيادة حالات الإصابة بالفيروس خلال الأيام القليلة الماضية "مقلقة". وأضاف أن هناك ضغطا "واضحا" على نظام الرعاية الصحية لا سيما في إقليم البنجاب الذي يضم أكبر عدد من السكان في البلاد. وارتفع عدد الإصابات من جديد في الأسابيع الأخيرة بعيد الإعلان عن ظهور متحور بريطاني سجلت إصابة أولى به في مدينة كراتشي في نهاية ديسمبر. وأعلنت السلطات أن عدد الإصابات بكورونا بلغ 620 ألفا وعدد الوفيات 13800 منذ وصول الفيروس إلى البلاد. لكن لأن الفحوص محدودة، يرجح أن تكون الأرقام أعلى من ذلك بكثير.
وتجنبت باكستان الدولة الفقيرة، إلى حد كبير إجراءات الحجر الواسعة التي طبقت في بلدان أخرى واختارت بدلا منها سياسات إغلاق "ذكية" تسمح بحجر أحياء لفترات قصيرة، إلى جانب قيود على تناول الطعام في أماكن مغلقة وعلى تنظيم تجمعات كبيرة. لكن العديد هذه التوجيهات تم تجاهلها. وانتقد مستشار خان للشؤون الصحية "نقص الإجراءات الإدارية وعدم الامتثال العام" للقيود.
وتبرعت بكين بمليون جرعة من لقاح سينوفارم لباكستان التي يتجاوز عدد سكانها 220 مليون نسمة. وبدأت السلطات الباكستانية إعطاء اللقاحات للعاملين الصحيين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.
من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة أن باكستان هي واحدة من أربع دول (مع نيجيريا واندونيسيا وبنغلادش) ستتلقى كل منها أكثر من عشرة ملايين من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مجانا بحلول 30 يونيو، وفق آلية كوفاكس للدول الفقيرة. وبدأت هذه الآلية التي وضعت لمحاولة ضمان الوصول العادل للقاحات إلى الدول الفقيرة وضمان تطعيم 27 بالمئة من سكان العالم بحلول نهاية 2021، بتوزيع اللقاحات في نهاية فبراير. ويفترض أن تحصل باكستان بموجب هذه الآلية على 14,64 مليون جرعة لقاح. وبعد وقت قصير من ظهور الوباء، دعا عمران خان في خطاب الباكستانيين إلى تفادي الذعر. وقال إن "97 بالمئة من المرضى يتعافون تماما". لكنه وبخ المواطنين بعد أشهر قليلة، محذرا من أن "الناس لا يأخذون الأمر على محمل الجد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.