«المياه الوطنية» تعلن عن وظائف شاغرة للمواطنين    الولايات المتحدة الأمريكية تدين بشدة هجمات الحوثيين على المملكة    الهدايا الأمريكية للمليشيات الإرهابية    مجرد تقرير انطباعي في 3 صفحات    إيران إذ تستجدي السعودية بصواريخها ؟    الحقوا.. الأهلي !    السليماني يودع حياة العزوبية    تشويه تراثنا الغنائي    محمد بن سلمان يتلقى اتصال اطمئنان من ولي عهد الكويت        المملكة أول دولة عربية تستضيف معرض «المنتجات العضوية»    التحالف .. اعتراض وتدمير صاروخ بالستي و6 مسيرات حوثية    حاكم نيويورك متهم بالتحرش للمرة الثانية    محاولات يائسة لقضايا مستهلكة    10 آلاف برج لنشر شبكة «الجيل الخامس» بالمناطق    بريجوفيتش: العرضيات قادتني للهاتريك    كاريلي: الاتحاد كان مختلفا.. والقادسية صعب    سرعة العميد تتجاوز القادسية برباعية.. ويقفز للثالث    ضوابط لاسترداد الأصول عند تعثر السداد ل «الإيجار التمويلي»    «غيداء» تبتكر جهازا مضادا للماء لإنقاذ الأطفال من الغرق    #تعليم_شرورة يطلق برنامج تدريب المدربين TOT    «الموارد» تستعد لإطلاق أول نظام متكامل للعمل التطوعي    دوار البلدية (اللي خلف ما مات)..!    أمير مكة ونائبه يستقبلان عددا من المسؤولين    «موهبة»: بدء المرحلة الأخيرة من مداولات تحكيم مشروعات إبداع 2021    الضاني: الإنشاد في المدينة لم يأخذ حقه    عالم الآثار الغزي: الإرث المعماري شاهدٌ على عراقة أرض المملكة    برعاية صاحب السمو محافظ #الأحساء همسات يبدع بالفن التشكيلي    كورونا.. والخروج من المساجد!!    إغلاق مسجدين بمكة والمدينة بسبب كورونا    «العالي المصري»يكرّم طبيبة سعودية نال بحثها إشادة «الصحة العالمية»    الدكتور باسم بيروتي والمعالجة المناعية        الصين تلغي بعضاً من ديونها لدى غينيا    وزير «الحرس» يوجه بتدشين مركز لقاحات كورونا    النصر يتعادل مع أبها بهدفين لكل منهما    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير قطر    هيئة الأمر بالمعروف تعرض محتوى حملة : الصلاة نور – التوعوي في مساجد وجوامع الرياض    سمو أمير منطقة جازان يعزي في وفاة الدكتور المالكي    تعليم صبيا يطلق فعاليات الأسبوع الوطني الخليجي للموهبة والإبداع 2021        تعليم الطائف يشارك بثلاثة مشاريع ضمن التحكيم الافتراضي لمعرض إبداع للعلوم والهندسة        إغلاق منتجع خالف الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا بهدا الطائف (صور)    فروسية الزلفي تقيم سباقها السادس عشر للموسم الحالي    رحيل يوسف شعبان.. صهر الملك فاروق.. «ضابط» فتنته الفنون فوهبها 50 عاماً    حالة الطقس المتوقعة غدًا الاثنين على المملكة    الاتحاد ينتصر على القادسية في الجولة 21 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    6 مزايا لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر    حالة الطقس المتوقعة غدًا الاثنين على المملكة        لليوم ال 21 ..الشؤون الإسلامية تقرر اليوم إغلاق مسجدين مؤقتاً بمكة المكرمة والمدينة والمنورة بعد ثبوت حالتي كورونا بين صفوف المصلين            تنظيف سطح الكعبة المشرفة يستغرق 20 دقيقة    "كبار العلماء" ترفض تقرير الكونجرس الأمريكي وتؤكد وقوفها التام مع بيان وزارة الخارجية    إلى جنة الخلد    صحة تبوك تطلق 12 مركزاً جديداً لتطعيمات لقاح كورونا بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"شتاء السعودية" في حائل.. مغامرة وثقافة وتاريخ
نشر في المدينة يوم 21 - 01 - 2021

يتنوع المحتوى السياحي المتمثل في "التراث الاجتماعي" و"الآثار"، وكذلك المناخ والتضاريس، في موقع "جبة جبل أم سنمان" في مدينة حائل، الذي يحتضن ما يزيد عن خمسة آلاف من الرسوم والنقوش الصخرية التي تعود بالإنسان للألف السابع قبل الميلاد؛ مما منحها رقماً مهماً في قائمة التراث الانساني العالمي لدى منظمة "اليونسكو" في عام 2015م، وتم إدراجها ضمن تجارب موسم "شتاء السعودية" الذي تتشارك فيه أكثر من 17 وجهة سياحية اختارتها الهيئة السعودية للسياحة من كافة مناطق المملكة.
تقع "جبة جبل أم سنمان" على بُعد 100كم شمال غرب مدينة حائل، وباتت من أكثر التجمعات التراثية قدرة على جذب اهتمام محبي سياحة التراث والاستكشاف، مندرجة في ذلك مع محور العمق التاريخي الذي يقدمه موسم "شتاء السعودية" هذا العام.
كما يتصدر متحف وقصر ومزرعة العيادة التراثي قائمة خيارات زيارة جبة حائل، بعمره الذي يزيد على 150 عاماً، مع قيام غالبية المرشدين السياحيين بإقران زيارة المتحف بتجربة سياحية تحمل اسم "الهدد"، وهي الصيد بالصقور، وأصبح لها شعبية؛ لأنها -بحسب الرحال خالد الجهني-: "من أمتع التجارب السياحية التي يمكنك ممارستها في المناطق البرية، مشيراً إلى أن تجربة الهدد تتم تحت إشراف ملاك صقور متخصصين يتمتعون بخبرات متوارثة عن آبائهم وأجدادهم، و"هي فرصة للسائح للتقارب مع الصقر؛ الصديق الوفيّ لسكان صحاري منطقة حائل".
يتقلد موسم "شتاء السعودية" شعاراً خاصاً بهذا العام، وهو "الشتاء حولك" الذي تفهمه وتمارسه مدينة حائل من خلال فعاليات وباقات يقدمها القطاع الخاص في متنزهات داخل قلب المدينة أو قريباً منه، كساعات يقضيها السائح في "قلعة عيرف" المشهورة بإطلالتها من أعلى الجبل على مدينة حائل، ومتشبعة بعبق التاريخ وتفاصيل العمارة الأثرية.
وتقدم مدينة حائل للزائر جولة في "قصر القشلة" الذي يعد أحد أقدم وأكبر المباني الطينية في الجزيرة العربية، ويدل على عراقة التراث العمراني، وتم بناؤه قبل 8 عقود "تقريباً 1941م"، وأصبح متحفاً مهماً، بالإضافة إلى مجموعة قصور تم تحويلها إلى متاحف متخصصة، كما يحتويان على منظومة متنوعة من ألعاب الأطفال والمطاعم. وعندما لا تكتفي العائلات بما تقدمه المتنزهات فإن التخييم في الصحاري القريبة يحقق تجربة سياحية تشمل الإقامة والمبيت بين كثبان رملية تحت سماء صافية، ونجوم دانية، وبجوار نيران تشتعل، ورائحة أطباق تكتمل معها تجربة واختيارات السائح.
يستمر موسم "شتاء السعودية" في تقديم أكثر من 17 وجهة سياحية موزعة في كافة مناطق المملكة، عبر تقديم الفعاليات والباقات المميزة إلى نهاية شهر مارس بالتعاون مع أكثر من 200 منشأة سياحية تشترك في تنظيم وتقديم الفعاليات والباقات السياحية لاستمتاع السائح بتنوع المناخ، وتنوع التضاريس، واكتشاف مكتنزات سياحية وتاريخية وأثرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.