هل تعاقب واشنطن حاكم مصرف لبنان؟.. عكاظ تكشف مسار التطبيق والتداعيات    حالة الطقس: غبار وأتربة على الرياض والشرقية ونجران    الصحف السعودية    350.000 حد سنوي لمكافأة أعضاء مجالس الإدارة.. استثناء الهيئات الثقافية الحالية    ضبط 5 مسالخ عشوائية مخالفة في خميس مشيط    البابا فرنسيس يبدأ زيارة تاريخية للعراق    "التعاون الخليجي": التمكين الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة    مركز الإيسيسكو التربوي في تشاد يستضيف دورتين تدريبيتين في مجال تطوير التعليم العربي    خبير دولي: لغز ظهور كورونا مستمر    «الموارد البشرية» تنفذ 26أكثر من 26 ألف زيارة رقابية وتضبط 1.089 مخالفة لأنظمة العمل    «واتساب» يكشف عن ميزة جديدة    ساحل العاج تشهد انتخابات برلمانية اليوم    نخبة الفرسان الدوليين في تحدي ختام بطولة كأس المرتجز لقفز الحواجز    القصبي والسدحان.. صافي يا لبن    خطيب المسجد النبوي: الأمن أعظم النعم    المملكة تقود تحالف "أوبك+" في ضبط توازن سوق النفط وإعادته للاستقرار    الأمم المتحدة: المملكة قدمت دراسات عالية الجودة ومتّسقة مع أهداف التنمية المستدامة        عسير .. عشق الملايين    غوتيريش يؤكد الاستعداد للمشاركة في مفاوضات سد النهضة            مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 605 ملايين ريال            هلالية الهوى            التشريعات المتخصصة.. تحقيق للمساواة وإقامة للعدل    فرع هيئة الأمر بالمعروف بالشمالية ينفذ دروساً في الأمن الفكري                لن نسمح لكم بابتزاز بلادنا بأكذوبة كما دمرتم العراق بأكذوبة!! (1)    «المنصة» ينتهي من تصوير الجزء الثاني ويجهز للثالث    ماهي العبقرية؟    مبدع الصورة بين مهتمّ وفاشل    بورما.. العنف يتجدد ومجلس الأمن يجتمع لمناقشة الوضع    الاتحاد يتفوق على الوحدة برباعية    سالم الدوسري: نفذت وعدي مع الوليد بن طلال    باحث شرعي    البيت الأبيض: بايدن يعتقد أنه يجب إعادة النظر في تفويضات استخدام القوة العسكرية    89 مليار ريال إنفاق المستهلكين في يناير.. والأطعمة الأكثر نصيبا    1263 مركزا للانتخابات البلدية منها 424 للنساء    القوات الخاصة للأمن البيئي تعلق على الفيديو المتداول لمطاردة واصطياد ظباء الريم    القادسية يوقف قطار الشباب بتعادل مثير    "الداخلية" تقرر عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتبارًا من الأحد القادم باستثناء عدد من الإجراءات    "الأمن العام" يستعيد ذكرى أحد منسوبيه استشهد قبل 18 عاماً    المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ودمرت (6) طائرات بدون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران    الصحة العالمية تحذر من موجتين ثالثة ورابعة لجائحة #كورونا    أبها والفتح وصراع على نقاط البقاء ورياضيو عسير و جيزان يتوقعونها ابهاوية    الشيخ الشثري يوضح حكم كشف المرأة قدمها أثناء أداء الصلاة*    شاهد.. قائد مركبة يصطدم بسيارة أخرى في عسير ويهرب من موقع الحادِث    من الأسبوع المقبل.. مصادر: "الصحة" ستوفر لقاحات "كورونا" في المستشفيات الخاصة مجاناً    الناطق باسم قائد القوات العراقية ل"البلاد": المملكة حريصة على دعم أمن واستقرار بلادنا    محمد بن سلمان يا عز المملكة وفخرها    أمير جازان يدشن مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 720 مليون ريال    سمو أمير منطقة جازان يعزي في وفاة مدير هيئة تطوير المناطق الجبلية ورئيس بلدية مركز القفل السابقين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"حائل".. خريطة متنوعة من التجارب السياحة الطبيعية والتراثية في "شتاء السعودية "

للباحثين عن الوِجهات المميزة بخريطة متنوعة من التجارب السياحية الطبيعية والتراثية في موسم "شتاء السعودية"؛ تتجه البوصلة نحو عروس الشمال "حائل" المعروفة ببيئتها الطبيعية، وجمال تضاريسها الأخاذة، وعراقة تاريخها .
مرت "حائل" بالعديد من الحضارات المختلفة، وهي إحدى أكثر المناطق الباردة في الجزيرة العربية؛ لذلك هي ليست مجرد وُجهة تتميز بالطقس البديع فحسب، بل مدينة مفعمة بالتاريخ؛ مما يجعلها المكان المثالي لمحبّيها، وستستشعر عندما تطأ بقدميك هذه الديار بالكرم الحاتمي الذي يتفاخر به أهلها؛ كونها موطناً للشاعر العربي المشهور حاتم الطائي الذي اشتُهر بشهامته وكرمه، وستشنف أسماعك بين الفينة والأخرى بتعبيرهم الضيافي المشهود: "أهلاً وسهلاً.. وحياكم يا بعد حيي".
وتتميز حائل بامتلاكها لأبرز المعالم الجاذبة للسياح من المواطنين والمقيمين.
وأهم ما يُعزز السياحة في حائل تنوع المحتوى السياحي المتمثل في "التراث الاجتماعي" و"الآثار"، فضلاً عن تنوع مناخها وتضاريسها الطبيعية. ومن أهم المواقع فيها "جبة جبل أم سنمان" الذي يحتوي على أكثر من خمسة آلاف من الرسوم والنقوش الصخرية التي تعود بالإنسان للألف السابع قبل الميلاد، ويقع على بُعد 100 كيلو متر شمال غرب مدينة حائل، وهو وجهة سياحية قادرة على استقطاب شغف محبي التراث والنقوش والآثار؛ كونه يضم أقدم المواقع الإنسانية التي تعود للعصور الحجرية، وأدرج في قائمة التراث العالمي لدى منظمة "اليونسكو" في عام 2015م.
ويستطيع السائح في حائل القيام بعدد متنوع من الأنشطة والتجارب، مثل استكشاف "قلعة عيرف" الشهيرة التي تطل على المدينة بطابعها التراثي والتاريخي، التي تحاكي في طرازها المعماري مثيلاتها من المباني الدفاعية المعروفة في عمارة المنطقة الوسطى بالمملكة، وتقع في أعلى قمة جبل يشرف على المدينة من الجهة الجنوبية، وبُنيت من الحجر والطين في عام 1840م. وهناك"قصر القشلة" التراثي الذي يُعد أحد أقدم وأكبر المباني الطينية في الجزيرة العربية، ومن أهم الأماكن التي تدل على عراقة التراث العمراني، وتم بناؤه قبل نحو ثمانية عقود 1941 م .
وعلى المجموعات السياحية ألا تفوِّت زيارة متحف وقصر ومزرعة العيادة التراثي بجبة حائل، الذي يمتد عمره لأكثر من 150 عاماً، ولأهميته دائماً ما يكون على رأس الباقات المقدمة من المشغلين السياحيين.
ويُعد "الهدد" أو الصيد بالصقور من أمتع التجارب السياحية التي يمكنك ممارستها وسط "البر" والأجواء الشتوية الباردة المعتدلة، تحت إشراف ملاك الصقور المتخصصين الذين يتمتعون بخبرات متوارثة عن آبائهم وأجدادهم، وهي فرصة للتعرف على أهم الرياضات الشعبية التي تمتاز بها المملكة عن قرب.
وتضم "عروس الشمال" متنزه مشار ويحتوي على أماكن مخصصة للعائلات ومناطق لعب للأطفال، ومتنزه السمراء الترفيهي، وأهم ما يميزه تنوع التضاريس من جبال وبحيرات وأشجار. ومع دخول الأشهر الشتوية يتوافد عدد كبير من الزوار إلى صحراء حائل المفتوحة؛ لقضاء أوقات ممتعة بين الكثبان الرملية.
يذكر أن الهيئة السعودية للسياحة دشنت موسم "الشتاء حولك" في أكثر من 17 وجهة محلية؛ لتقديم ما يزيد على 300 باقة وتجربة سياحية، من خلال أكثر من 200 شركة من منظمي الرحلات والمشغلين السياحيين؛ لاكتشاف ما تحويه مناطق المملكة من تنوّع جغرافي ومناخي جاذب خلال فصل الشتاء، يتراوح بين الأجواء المعتدلة اللطيفة والباردة، إلى جانب الاستمتاع بالأنشطة السياحية المعدّة لكل فئة من فئات المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.