نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 ملفات سياسية شغلت العالم في 2017

عام حافل بالأحداث، تغيرت خلالها الكثير من الموازين والمفاهيم على مختلف الأصعدة إقليميًّا ودوليًّا، من تنصيب ترامب وجملة قراراته المخالفة للأعراف الدولية، إلى صواريخ كوريا الشمالية، وأزمة اليمن والنضال الفلسطيني وهزيمة داعش، نستعرض أبرز 5 قضايا دولية شغلت العالم في 2017.
كفة النصر في الحرب على قوى الإفك والعدوان تميل إلى جانب الشرعية اليمنية والتحالف العربي وكل القوى المحبة للأمن والسلام واستقرار الخليج في مواجهة محاولات الهيمنة الإيرانية الفارسية، وفرض ولاية الفقيه على اليمن ومحيطه ونقرأ وقائع وتطورات المشهد اليمني مع مشاركين في حرب التحرير، يرجع سر هذا التفوق إلى المواطنين الذين ضاقت بهم السبل من التجاوزات التي تقوم بها مليشيات الحوثي الانقلابية والتعسفات التي تطال المواطنين وملاحقتها للرموز والقيادات الرافضة لها وللمشروع الإيراني بالمنطقة.
وأشار إلى أن جبهة نهم هي الأخرى حققت انتصارات متوالية، حيث تم تطهير أجزاء كبيرة من مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، فلم يتبق إلا جيوب حوثية قليلة متحصنة في بعض القرى من المديرية، وأصبحت على مشارف نقيل ابن غيلان، كما أنها سيطرة قوات الجيش والمقاومة على تباب مهمة جدا كانوا قناصي المليشيات، تتمركز فيها وتشكل خطرًا على تقدم القوات باتجاه صنعاء.
1
السهم الذهبى
أطلق عليها السهم الذهبي بقيادة الشهيد اللواء أحمد سيف اليافعي نائب رئيس هئية الأركان تمكنت من الوصول إلى مديرية الحديدة، وأصبحت القوات على بعد 90 كليو مترًا فقط من عاصمة المحافظة، وبتحرير الحديدة تكون الشرعية والتحالف قطع شريان الحوثي والأسلحة التي تهرب له عن طريق السواحل اليمنية، أضف إلى ذلك سيطرة وفرض الرقابة من قوات التحالف ممثلة بالسعودية على سواحل المهرة، إلى جانب الانتصارات الكبيرة التي تحققت في صعدة معقل مليشيات الحوثي، وتمكنت هذه القوات من دخول مديريات البقع وعلب ومنقبة.
الباليستي وهزائم إيران
بدا المخلب الإيرانى واضحًا على المشهد في أواخر2017، وبعد الهزائم والانكسارات المستمرة التي تتعرض لها قيادات وقطعان الحوثي في جبهات القتال وتقدم قوات الشرعية تجاه صنعاء؛ لتحريرها بإسناد التحالف ومصرع وفرار عناصر الحوثي، بعد انكساراتها تحرك طهران ولاية الفقيه عملاءها الحوثيين الآن في محاولات يائسة للإمساك بزمام الموقف، وتمثل ذلك في تزويدها عملاءها الحوثيين بصواريخ باليستية على شكل قطع، بعد تهريبها عبر ميناء الحديدة غرب البلاد، الخاضع لسيطرة المليشيات الانقلابية، ويجمعها خبراء من حزب الله وإيران في صنعاء، لاستهداف السعودية.
الحوثيون نقضوا 8 اتفاقيات
لقد رفضت ميليشيات الحوثي كل الحلول السياسية، وتحركت بإيعاز إيراني للسيطرة على باب المندب، وهو ما أكده السفير آل جابر في تصريح قبيل انصرام 2017، وذكر بنقض الحوثيين ل8 اتفاقيات منها مع القبائل، ومنها ما هو تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف: «كما اتفقوا مع الرئيس الراحل علي عبد الله صالح؛ ليوفر لهم الغطاء، وعندما اكتشف صالح حجم الوجود الإيراني تخلى عن هذه الشراكة وغير مواقفه.. فقتلوه».
هادي: مقاومون حتى التحرير
بحسب آخر تصريحات للرئيس عبدربه منصور هادي، فإن العمليات العسكرية مستمرة حتى تحرير كافة مديرياتها، فيما أكد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، عزم الشرعية والتحالف على إنهاء الانقلاب ومحاربة الإرهاب وحماية أبناء الشعب اليمني من مخاطرهما، من خلال استعادة الدولة وبناء اليمن الاتحادي القادر على تأمين حياة الناس وحماية مصالح الأشقاء والأصدقاء.
بروفايل
علي صالح.. تضحية بدم
وقع علي صالح بدمه على دفتر الشهادة من أجل اليمن، وظل شاغلًا الأذهان، ويحتل عناوين الصحف والتلفزة باستمرار حيًّا وميتًا كان في صدارة المشهد على مدى 33 عامًا، أو يزيد له ما له وعليه ما عليه، جفت الأقلام وطويت الصحف..
إذا كانت سنحان شهدت ميلاده عام 1942، فإن صنعاء شهدت ارتقاءه للسماء، وهو الذي أكد أنه لن يموت خارج التراب اليمني، وعد فأوفى «بحسب أنصاره» ومصارع الرجال دائمًا بين قوسين «تضحية بدم.. وفرار بجبن»، لقد اختار الأولى باعتبار أن جنبيته لم تنكسر للحوثي، وفي لحظة الإفاقة انحاز إلى أهله وبلده والحق ومحيطه وأهل الفزعة السعودية والخليج، لكن حوثيي إيران وعملاء ولاية الفقيه والقطعان الزاحفة تحت رايات الصرخة الكاذبة لم يمهلوه فقتلوه غيلة وغدرًا على بوابات منزله، لم تنطل مسرحية فراره على الحصيفين، وسرعان ما تكشف المشهد وبانت الحقيقة.
صالح ولد بسنحان في 21 مارس من عام 1942، وانضم للجيش مجندًا عام 1958، ثم التحق بالتعليم العسكري عام 1960. وعايش أحداث اليمن الساخنة في السبعينات، حيث شهد الحرب بين الإماميين والجمهوريين عام 1970، وبعدها بخمس سنوات أصبح قائدًا عسكريًّا على خلفية انقلاب عام 1974.
وفي عام 1978، أصبح رئيسًا لليمن الشمالي، بعد سلسلة اغتيالات طالت مسؤولين كبارًا في السلطة، وظل في منصبه حتى عام 1990 عندما قامت الوحدة بين شطري البلاد، فأصبح رئيسًا لليمن الموحد. قبل أيام قليلة فقط من اغتياله، انهار تحالفه مع الحوثيين، وتفجر الاستياء المتصاعد بين صالح والحوثيين، لا سيما في اليومين الأخيرين، حين أعلن الرئيس السابق في خطوة لم تكن متوقعة استعداده ل»طي الصفحة» مع السعودية، ودعا اليمنيين إلى الانتفاض ضد الحوثيين، ووصف صالح الحوثيين ب»الميليشيات التي عبثت بمؤسسات الدولة». لقد رحب التحالف بقيادة المملكة بتصريحات صالح، ورأى أن «استعادة حزب المؤتمر الشعبي في اليمن زمام المبادرة، ستخلص اليمن من شرور المليشيات الطائفية الإرهابية التابعة لإيران»، وبدأ صالح حربًا حقيقية ضد المتمردين الحوثيين، لكنها انتهت إلى مقتله.
دورة التاريخ لم تنته بعد، وتشهد الأرض اليمنية الآن تغيرات كبرى.. والشرعية تمسك بزمام المبادرة لتخليص اليمنيين من عبث وجور وعمالة الحوثيين للفقيه الإيراني.. قطعا لا بد من صنعاء، وإن طال السفر لكنه لن يطول؛ لأن الوقائع على الأرض تقول: الشرعية تحيط بصنعاء والحوثيين أمام أمرين إما التسليم أو الفناء.
2
مقاطعة إسرائيل.. صعود نجم
تعتبر تل أبيب ما أحرزته حركة مقاطعة إسرائيل من تقدم وانتشار، في الغرب، خاصة في الجامعات الأمريكية والبريطانية، بأنه سلاح جديد تزداد خطورته على إسرائيل يومًا بعد يوم، حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة أداة شرعية لممارسة الضغط على دولة «إسرائيل».
وألحقت حركة «المقاطعة» الدولية بالاحتلال الإسرائيلي «خسائر اقتصادية فادحة»، عقب فسخ عقود بمليارات الدولارات، حسب ناشطين في الحركة.
من ذلك، ما وصفه مدير أعمال الموسيقي البريطاني الشهير روجر ووترز (74 عامًا) اليهودي ماريك ليبربرج حول القرار الألماني الصادر في نوفمبر 2017 بعدم بث أعمال ووترز الموسيقية في الفضائيات الألمانية بأنه غريب ومثير للسخرية.
وقد جاء القرار بعد اتهام ووترز باللاسامية؛ كونه عضوًا نشطًا في الحركة.
كما ألغت مغنية البوب النيوزلندية الشهيرة لورد في ديسمبر 2017 حفلًا غنائيًّا لها في إسرائيل، بعد ضغوط من قبل رواد الشبكات الاجتماعية، خاصة في بلدها، الذين دعوها لتكون جزءًا من حركة المقاطعة الدولية «BDS».
وقامت إسرائيل بالعديد من الإجراءات على الصعيدين؛ الداخل والخارج، للتصدي للحركة، واتضح ذلك من خلال استئجارها مكتب المحامين الدوليين المعروف (سيدلي أوستين)؛ من أجل القيام بإجراءات قضائية ضد ناشطي حركة المقاطعة بتكلفة وصلت إلى 2 مليون شيكل (600 ألف دولار)، وفي إصدار قانون من الكنيست في مارس الماضي يحظر دخول نشطاء الحركة إلى إسرائيل.
بروفايل
عهد التميمي .. ايقونة النضال الفلسطيني
مثلت الطفلة الأسيرة عهد التميمي (17 عامًا) قبل بضعة أيام أمام محكمة عوفر القريبة من رام الله، متسلحة بابتسامة الثقة وبنظرة الأمل، كيف لا، وهي من صفعت وجه المحتل؟.. رغم خلودها للصمت وهي تدخل المحكمة، إلا أن صمتها حمل لجلاديها رسالة بأن الجيل الفلسطيني الحالي أكثر تمسكًا بالأرض والقدس والأقصى، وأنه أكثر إصرارًا على الصمود ومواصلة النضال دفاعًا عن فلسطين.
شاهد العالم كله العديد من صور الشجاعة والبطولة لعهد على مدى السنوات مضت، شاهدها وهي تتقدم الصفوف في مظاهرات الاحتجاج ضد المحتل، ولم تكن لتتردد قط في مهاجمة جنود الاحتلال، حين يهمون بالقبض على أحد أقاربها، ولم ينس العالم مشهد محاولة تخليص والدتها ناريمان من أيدي أولئك الجنود المدججين بالسلاح، ومحاولة تخليص شقيقها الصغير محمد، عندما بادر أولئك الجنود باعتقاله، غير آبهة ببنادقهم القابضة على الزناد، لذا، لم يكن من المستغرب، أن تحوز وهي في الحادية عشرة من عمرها، على جائزة «حنظلة» للشجاعة الدولية.
صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في افتتاحيتها ليوم السبت 23/‏12/‏2017، تحت عنوان «يجب على إسرائيل إطلاق سراح عهد التميمي»، قالت إن عهد ألقي القبض عليها ومحاكمتها بتهمة الاعتداء على جندي إسرائيلي بركله وصفعه على وجهه، خلال محاولاتها لإبعاده عن بيتها، لكنها طفلة، مضيفة أن عهد أصبحت بطلة شعبية في نظر الفلسطينيين والعالم، وكل يوم يمر على اعتقالها سيعزز شعبيتها، وسيلحق مزيدًا من الضرر بصورة إسرائيل. العالم كله يعرف الآن قصة عهد التميمي التي تنتمي هي وكافة أقاربها إلى عائلة مناضلة تسكن في قرية النبي صالح.
3
اندحار داعش في سوريا والعراق
وسمت هزيمة تنظيم داعش مع انتهاء تجربة «الخلافة»، التي فرضت لثلاث سنوات على أراض واسعة امتدت من العراق إلى سوريا، خسر التنظيم مناطق واسعة أبرزها معقلاه الأساسيان، الموصل في العراق والرقة في سوريا، ولم يبق لديه إلا بقايا من «أرض الخلافة»، التي كانت تساوي قبل ثلاث سنوات مساحة بريطانيا. بموازاة الهجمات البرية، تعرض التنظيم لغارات عنيفة شنتها طائرات التحالف بقيادة واشنطن، دعمًا لحلفائها من القوات العراقية أو لأكراد سوريا، وأخرى نفذتها روسيا ما أتاح للجيش السوري التقدم واستعادة مناطق واسعة. فيما أعلن رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي الشهر الحالي «انتهاء الحرب» ضد التنظيم الذي كان سيطر في العام 2014، على ما يقارب ثلث مساحة العراق، استطاع العبادي، الذي دعمته واشنطن ودول غربية، أن يكتسب بخلاف التوقعات، مصداقية كبيرة بعدما قاد بلاده أثناء مواجهة التنظيم المتطرف.
ورغم هزيمة داعش كقوة مسيطرة في العراق، لكن بعض مقاتليه ما زالوا يختبئون في وديان صحراوية في محافظة الأنبار في منطقة سيكون من الصعب القضاء عليهم فيها. في سوريا، وعلى وقع هجمات منفصلة، بات التنظيم يسيطر على خمسة في المئة فقط من مساحة البلاد، مقابل 33 في المئة مطلع العام، وإذا كان التنظيم قد تحول في سوريا إلى عصابات متناثرة في جيوب صغيرة، لكن ذلك لا يبعد، وفق محللين، خطر الخلايا النائمة.
ووفقًا لخبراء، فإن داعش هزم عسكريًّا بالتأكيد، لكنه من جهة ما زال لديه نحو 3000 مقاتل في سوريا والعراق، وهذا كثير.
بروفايل
العبادي.. السياسي وعالم التكنولوجيا
كلّف الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، رسميًّا، القيادي في حزب الدعوة الإسلامي حيدر العبادي في أغسطس 2014 تشكيل الحكومة الجديدة، خلفًا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.
وحيدر جواد العبادي من مواليد بغداد 1952، حصل على البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية في بغداد عام 1975، حيث عمل معيدًا في قسم الهندسة الكهربائية، ومن أهم إنجازاته العلمية أنه سجل عام 2001 براءة اختراع في لندن لعمله في مجال النقل السريع «سنكروريل» باستخدام تكنولوجيا حديثة، باعتماد أطروحته لشهادة الدكتوراه في جامعة مانشستر اللندنية عام 1980، حيث بقي ولم يعد إلى العراق، إلا بعد إسقاط نظام صدام حسين في 2003.
وفي بداياته السياسية، انضم إلى حزب الدعوة الإسلامية عام 1967، بعد نكسة يونيو وكان عمره آنذاك خمسة عشر عامًا.
وكان والده جواد العبادي، مفتش عام وزارة الصحة إلى حين إحالته على التقاعد في 1979 ضمن قائمة من 42 طبيبًا، بقرار من النظام لعدم ولائهم للبعث، وتوفي ودفن في الخارج لعدم سماح البعث للمعارضين بدفن موتاهم في بلدهم.
في العام 1980، اعتقل نظام البعث اثنين من إخوته، وتم إعدامهما عام 1982 بتهمة الانتماء لحزب الدعوة الإسلامية، وفي العام 1981 اعتُقل أخوه الثالث وقضى في السجن عشر سنين بالتهمة نفسها.
وبعد عودته إلى العراق عام 2003، أصبح العبادي وزيرًا للاتصالات، قبل تعيينه منسقًا عامًا لمدينة تلعفر في 2005، وانتخب في 2006 عضوًا في أول مجلس نواب دستوري عن مدينة بغداد.
4
نووي كوريا الشمالية .. قدرة متنامية وعجز دولي
شهد العام 2017 حروبًا كلامية وتهديدات قوية بالإبادة، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبين نظيره الكوري الشمالي الشاب كيم جونغ أون، فالرجلان لم يتركا فرصة إلا وشككا في السلامة العقلية لكليهما، ما دفع إلى كل ذلك هو استمرار بيونغ يانغ بتطوير قدراتها النووية والصاروخية، وإجراؤها عددًا من التجارب في هذا الصدد.
فيما يلي أبرز المحطات، فيما يخص الملف النووي الكوري الشمالي، خلال العام 2017:
- 12 فبراير، كوريا الشمالية تنجح في إطلاق نوع جديد من الصواريخ الباليستية المتوسطة والطويلة المدى.
- 13 فبراير، جاء رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سريعًا، قائلًا إنه سيتعامل مع كوريا الشمالية «بقوة» بعد إطلاق الصاروخ.
- في نفس اليوم ال13 من فبراير، قُتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون باستخدام مادة أعصاب محظورة شباط في مطار كوالالمبور.
- 22 مايو، نشر التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية مقطع فيديو لأحدث تجربة لإطلاق صاروخ باليستي في البلاد.
- 5 يوليو، تجربة ناجحة لأول صاروخ باليستي عابر للقارات، قال محللون إنه يمكنه وضع ولاية ألاسكا الأمريكية كلها في مرمى النيران للمرة الأولى.
- 9 أغسطس، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن كوريا الشمالية «سوف ترى نارًا وغضبًا لم يره العالم من قبل»، إذا أصرت على تهديد الولايات المتحدة.
- 30 أغسطس، التلفزيون الكوري الشمالي يبث صورًا ثابتة لزعيم البلاد، وهو يتابع إطلاق صاروخ مر فوق جزيرة هوكايدو اليابانية في اليوم السابق.
- 13 نوفمبر، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية انتهكت اتفاق هدنة مع كوريا الجنوبية هذا الشهر، عندما أطلق جنود كوريون شماليون الرصاص، وأصابوا جنديًّا كوريًّا شماليًّا، أثناء انشقاقه عبر الحدود، وإنه يتعين عليها ألا تفعل ذلك مجددًا.
بروفايل
«كيم جونغ أون».. الابن سر أبيه
«كيم جونغ أون» مارشال كوري، ولد عام 1983، وهو الابن الثالث والأصغر لزعيم كوريا الشمالية السابق «كم جونغ إل»، من زوجته «كو يونغ هي». قيل إنه درس علوم الحاسب الآلي في كوريا سرًّا. التحق بمدرسة بيرني الدولية في سويسرا حتى عام 1998 تحت اسم مستعار.
بعد إعلان وفاة والده «كم جونغ إل» في 19 ديسمبر 2011، تم توريث كوريا الشمالية ل«كم جونغ أون» بمسمى «الوريث العظيم»، كما جاء على شاشة التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي.
بعد أن كان أخوه الأكبر غير الشقيق كين جونغ نام هو صاحب الحظ الأوفر في الزعامة سقط حظه، بعد اعتقله في اليابان عام 2001، عندما كان ينوي زيارة ديزني لاند في طوكيو بتهمة حمل جوازات سفر مزورة.
إعدامات بالجملة
منذ توليه شؤون البلاد تحت الحكم المطلق أواخر سنة 2011، بدأ بتنفيذ سلسلة من الإعدامات لم تتوقف، وقد ذكرت تقارير كورية جنوبية أن الزعيم الكوري الشمالي أعدم في سنة 2015م، ما لا يقل عن 15 مسؤولًا؛ لأسباب مختلفة من بينها الشك في الولاء، كما قام بإعدام مهندس أحد المطارات؛ حيث لم يعجب بتصميمه، وإعدامه وزير دفاعه «هيون يونغ شول»، وإعدامه لزوج عمته ومستشاره السياسي بتهم مختلفة، ثم قام بتعزية عمته بعد إعدام زوجها.
أُعلن يوم 31 أغسطس 2016 قيام «كم جونع أون» بإعدام وزير التعليم في كوريا الشمالية كيم يونغ-جين، ومن ضمن الإدانات التي وُجّهت له، جلوسه في وضع غير لائق تحت المنصة خلال جلسة للبرلمان.
5
أمريكا أولًا .. خلال عهد الرئيس 45
تعهد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في الخطاب الرئاسي 20 يناير بأن يضع «أمريكا أولًا»، والمصالح الأمريكية العليا في مقدمة محادثاته ومشاوراته المحلية والدولية، حتى وإن تعارضت وتضاربت مع المصالح الدولية، فكانت قراراته الرئاسية مثار جدل امتدت لعام كامل، وجاءت في مجملها مثيرة للارتياب حول دور الولايات المتحدة كقوة عظمى.
تهنئة تايوان وغضب الصين
أولى هفوات الرئيس القادم من عالم الأعمال، كسره للتقاليد المتبعة مع العملاق الصيني، فقام بمحادثة الرئيس التايوانى تساى انغ ون وتهنئته بالفوز بالانتخابات في تايوان التي تعتبرها الصين مقاطعة انفصالية، خفف ترامب لاحقًا غضب الصين عبر التأكيد مجددًا على أن النظام في بكين هو المرجع الشرعي في البلاد بما فيها تايوان، فغضب من ذلك التاوانيون.
شراكة المحيط الهادي
في 23 يناير، وفي أول يوم عمل رسمي له، انسحب من اتفاق تجاري رئيسي للولايات المتحدة، تم التفاوض عليه بين 11 دولة مجاورة للمحيط الهادي، ووصف انسحابه بالخطوة العظيمة للعامل الأمريكي، فيما تعهدت الدول الأخرى بالمضي قدمًا في الاتفاق دون الولايات المتحدة.
إلغاء نافتا
في نفس اليوم، قال البيت الأبيض إن ترامب سيعيد التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية لعام 1994 مع المكسيك وكندا، وقد قاوم جيران الأمريكيين إحداث أي تغيير، فيما تستمر المحادثات حتى اليوم.
حظر السفر
في أسبوعه الأول في الرئاسة، حظر السفر من وإلى ثماني دول، من بينها ست دول لديها غالبية من المسلمين، عرقلت المحاكم الفدرالية الحظر، وتغيرت قائمة البلدان، التي خلصت على إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال وتشاد، في حين تستمر التحديات القانونية، وقد شجبت عدد من الدول الحظر.
رفض وعاد إلى الناتو
خلال اجتماعه الأول مع حلفاء الناتو في مايو، رفض ترامب الموافقة على شرط الدفاع المتبادل المنصوص عليها في المعاهدة، وعاد في يونيو، تأكيده التزام الولايات المتحدة، بمساعدة أي من دول الناتو ال28 في حالة تعرضها لهجوم، بعد أن قال زعماء الناتو الآخرون إنهم مستعدون للحفاظ على المعاهدة دون الدعم الأمريكي.
المناخ والاحتباس الحراري خديعة
أمر الحكومة في يونيو بوقف تنفيذ اتفاقية المناخ الموقعة في باريس، والتي دعت إلى خفض انبعاثات الكربون التي تساهم في الاحترار العالمى، واصفًا الاحتباس الحراري بالخديعة، وقال: إن الاتفاقية تضعف الولايات المتحدة وتعطي مزايا اقتصادية لدول أخرى.
نووي كوريا
صعد من تهديداته للحرب مع كوريا الشمالية في أغسطس، فقال: كوريا الشمالية لا تمثل أي تهديد، بل ستتعرض للحرق والغضب الأمريكي بشكل لم يسبق له مثيل، ووصف كيم بالصاروخ الصغير والجرو المريض. فابتعد خطابه عن الدبلوماسية، وأثار المخاوف الدولية من صراع كارثي.
الاتفاق الإيراني
رفض في أكتوبر التصديق على الاتفاق النووي بين إيران وست قوى عالمية رفعت بموجبها العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، ولم يكمل الطريق، ففوض الكونجرس فرض عقوبات من عدمها، ونددت فرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة بالقرار، وقالت إنها ستواصل احترام الاتفاق.
القدس خطيئة ترامب
اعترف رسميًّا بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر، ما أثار غضب العالم أجمع، من خلال رفض 128 دولة في الأمم المتحدة لقراره، ثم حاول امتصاص الغضب الدولي عبر تصريح بأن قراره لا يجب أن يكون له أي تأثير على الحدود النهائية التي سيتم التفاوض بشأنها كجزء من اتفاق سلام.
بروفايل
على طريقة فوزه التاريخي بالانتخابات، يقوم ترامب بالترويج عن نفسه كقصة نجاح وهالة اعلامية. بدأ بعلاقاته بالنساء الجميلات ومسابقات الجمال، حتى ارتباطه بثلاثة منهن بمن فيهن الحالية، امتهن التمثيل وصعد موجة تلفزيون الواقع وأقام ناطحات سحاب حملت اسمه بأحرف ذهبية كبيرة. كل شيء حوله مرتبط بالتضخيم، الأغنى.. الأعلى.. الأفضل.. الأول. منتقدوه هاجموه بتجاربه الفاشلة كفشل مدينته الأطلسية ونيوجيرسي وجامعته، كما الكازينوهات المنتشرة في أنحاء البلاد. أنت مفصول.. عبارة اعتاد على استخدامها في برنامجه التلفزيوني، فطبقها خلال رئاسته وكأن العالم ملك يمين ذلك الفتى المولود في قصر أبيه في مدينة كوينز في نيويورك في عام 1946، فكان الرابع من خمسة أطفال لفريد ترامب، الذي يعد واحدًا من أكبر المطورين وأصحاب العقارات في المدينة. مع ذلك، يرى الرئيس أن طفولته لم تكن سهلة، فأرسله والداه إلى أكاديمية نيويورك العسكرية في الصف الثامن لغرس الانضباط، لكنه لم يخدم في الجيش أبدًا. بعد تخرجه من جامعة بنسلفانيا، ذهب للعمل لصالح والده، ومنها للعمل لنفسه في مانهاتن مع قرض المليون غير المسترد من والده. حقق نجاحًا متباينًا، وشملت مشروعاته إخفاقات عديدة، أفلس وعاد أشرس من ذي قبل، ادعى ثروة 10 مليارات، ولكن في سبتمبر، قدرت مجلة فوربس أن أقصى تقدير لثروته بلغ 3.7 مليار، مما جعله في الترتيب 156 بين الأغنى في أمريكا، فثار وغضب وانسحب وهاجم، كيف لم أكن الأغنى والأفضل والأنجح، فهذا هو السيد الرئيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.