السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراكز الأبحاث ب «كاوست».. واجهات حضارية علمية سعودية
نشر في المدينة يوم 06 - 06 - 2017

جسَّدت مراكز الأبحاث بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست»، دور المملكة واهتمامها بالبحث العلمي كواجهات حضاريَّة، تضعها في مقدمة الدول المهتمَّة بمثل هذه العلوم، حيث تجمع هذه المراكز بين علماء ومهندسين من كلِّ التخصُّصات، يعملون من أجل إيجاد الحلول للمشكلات المعقَّدة التي تواجه المملكة والعالم ككل.
مركز الأغشية والمواد المسامية
ويتصدَّر مراكز الأبحاث بالجامعة، مركز الأغشية والمواد المساميَّة المتقدِّمة، الذي تتركَّز أبحاثه على تطوير المواد الفعَّالة الجديدة، والمواد المساميَّة المتقدِّمة، والأغشية الاصطناعيَّة، والتقنيات العالميَّة الحديثة التي يمكنها توفير حلول للتحدِّيات الخاصَّة بتأمين الطاقة والمياه، والبيئة المستدامة في حين يُعدُّ مركز أبحاث وهندسة البترول مصدرًا للأبحاث متعدِّدة التخصُّصات الأساسيَّة والتقنيات الجديدة المؤثِّرة، والمواهب الأكاديميَّة والهندسيَّة لمعالجة القضايا العالميَّة الملحَّة في مجالات الطاقة والهندسة الجيولوجيَّة، خصوصًا فيما يتعلَّق باستخراج النفط والغاز في العالم، مع خفض التكاليف البيئيَّة والاقتصاديَّة المتعلِّقة بحفر آبار النفط وإنتاجه.
مركز الاحتراق النظيف
وتنصب اهتمامات مركز الاحتراق النظيف بالجامعة في التحدِّيات الناشئة عن احتراق الوقود الأحفوري، مثل ظاهرة الاحترار العالمي، والحد من تغير المناخ، ويهدف المركز إلى تطوير تقنيات مبتكرة للاحتراق النظيف والفعَّال، وتوفير حلول للطاقة المستدامة التي من شأنها أن تفيد المملكة العربيَّة السعوديَّة، وبقية دول العالم، كما تشمل مركز العلوم البيولوجيَّة الحاسوبيَّة علوم الأحياء الحاسوبيَّة والمعلوماتيَّة الحيويَّة، وتطبيقاتها على علوم الحياة، في الوقت الذي أصبحت فيه هذه المجالات مع تزايد متطلبات علوم الجينومات مكوِّنًا أساسيًّا في الخطوات المؤدِّية إلي الاكتشافات الهامَّة والتطوُّرات التكنولوجيَّة.
مركز أبحاث الحوسبة الفائقة
ويقوم مركز أبحاث الحوسبة الفائقة في الجامعة بتطوير الخوارزميَّات والبرمجيَّات التي تساهم في استغلال القوة المتزايدة لأجهزة الكمبيوتر بفاعلية من أجل تحسين عمليَّات المحاكاة التنبؤيَّة وتحسين معالجة البيانات العلميَّة الرقميَّة الضخمة في جامعة الملك عبدالله وغيرها، حيث يركِّز الباحثون في المركز على عمليَّات المحاكاة الحاسوبيَّة، وتطوير الخوارزميَّات والتطبيقات التي تدخل في مجال المعماريَّات الحاسوبيَّة المتقدِّمة.
مركز الحفز الكيميائي
ويعتمد البحث في مركز الحفز الكيميائي بالجامعة على تطوير استخدام محفِّز واحد للتركيز على كلٍّ من العلوم الأساسيَّة، والعلوم التطبيقيَّة ذات الصلة بصناعة البترول والطاقة والبيئة والصحة والمواد الجديدة، وتتوافق هذه المجالات مع احتياجات المملكة العربيَّة السعوديَّة وغيرها من دول العالم، وتتركز أبحاث مركز هندسة الطاقة الشمسيَّة والخلايا الضوئيَّة على توليد وحفظ وتحويل الطاقة المتجددة.
ويوفر المركز، وهو في طريقة ليصبح أحد المراكز الرائدة في مجال علوم وهندسة الطاقة المتجددة أسس الابتكارات منخفضة التكاليف، عالية الكفاءة في مجال تقنيات الخلايا الضوئيَّة والطاقة الشمسيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، وفي العالم بشكل عام.
مركز أبحاث البحر الأحمر
ويلتزم مركز أبحاث البحر الأحمر الذي تمَّ إنشاؤه طبقًا لأحدث النظم العالميَّة بتقديم تطورٍ للفهم المتكامل للنظم الأيكولوجيَّة للشعاب المرجانيَّة والظروف الأقيانوجرافيَّة المحيطة بها، حيث يتركَّز الاهتمام الأساس للمركز على الحفاظ والعمل على استمراريَّة البيئة الملائمة لنمو الشعاب المرجانيَّة على طول ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربيَّة السعوديَّة.
وتُعدُّ النمذجة متعدِّدة النطاقات، والنمذجة متعدِّدة الأبعاد وتقنيات المحاكاة من المهام التي يتمُّ أداؤها في مركز النمذجة الهندسيَّة، والتصور العلمي بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، حيث تؤكِّد قدرة المركز على إجراء البحوث الأساسيَّة والتطبيقيَّة في مختلف المجالات تصدر الجامعة المراكز العلميَّة في مجال علوم الحواسب متناهية الدقة، النمذجة والبيئات والتصور الافتراضي.
مركز تحلية المياه
ويهتم مركز تحلية وإعادة استخدام المياه بتحلية وإعادة استخدام المياه بالتقنيات التي تعتمد على الأغشية بشكل أساس، وذلك بتوظيف أبحاث تدور حول تطوير الاستغلال المتكامل والمستدام للموارد قليلة الجودة، ويهدف المركز إلى أن يشمل نطاقه البحثي التطبيق على نطاقات واسعة، وعلى نطاقات صغيرة، وتخفيض تكلفة إنتاج وحدات المياه من خلال التقنيات الحديثة والطاقة المهجنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.