"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام منع التدخين

بهذه المقالة أوجه نداء إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باعتماد نظام منع التدخين في المحلات العامة والمكاتب ووسائل المواصلات حمايةً لصحة المواطنين والصحة العامة وعنايةً بالبيئة، لقد أقر مجلس الشورى نظام منع التدخين في الدورة الثالثة وكان هذا المشروع قد تبناه مجلس الشورى ووافق على دراسته الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - ثم درسته لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئة التي كنت أحد أعضائها مع مجموعة من الأطباء الاستشاريين، وبعد دراسة علمية مستفيضة وبعد مقارنة بما هو موجود في الدول الأخرى ومع وضع النظام وأقر من قبل اللجنة ثم قدم إلى المجلس للتهيئة العامة وبعد المناقشة والمداولة أعدت اللجنة الصيغة النهائية ثم صوت عليه ورفع إلى خادم الحرمين الشريفين، ثم أحيل المشروع إلى مجلس الوزراء وأقر من قبل المجلس ورفع للملك لاستكمال إجراءاته النظامية بصدور مرسوم ملكي وبعد ذلك يبدأ التنفيذ.. والذي دعاني للكتابة وتوجيه هذا النداء ما عرض أخيراً في المحطات الفضائية من أن البرلمان البريطاني قد أقر مشروع نظام مماثل لحماية البريطانيين وقبلها أقر مثل هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كثير من معظم الدول المتقدمة.
وتذكرني مقال الأخ الزميل معالي الدكتور منصور بن محمد آل نزهة مدير طيبة، في جريدة الرياض العدد (13441) بتاريخ الثلاثاء 3 ربيع أول 1426ه، لقد كان معالي الدكتور منصور بن محمد آل نزهه أحد أعضاء الدورة الأولى ومن الذين اقترحوا مشروع النظام وافق عليه خادم الحرمين الشريفين ودرس في مجلس الشورى في الدورة الثانية في اللجنة الاجتماعية والصحية والبيئة آنذاك وكنت أحد أعضائها، وأقر من اللجنة وفي ملجس الشورى بعد دراسته والقناعة بما يحمله من مضامين المحافظة على صحة الإنسان السعودي والمقيم على أرض المملكة وبعد ذلك صدر به قرار مجلس الوزراء ولم يبق عليه سوى استكمال الإجراءات النظامية لإصداره وهذه مناسبة طيبة لتذكير المسؤولين بأهمية إصدار هذا النظام وتطبيقه ما دام تبيّن بالدليل القاطع والبحث العلمي الذي منحته جائزة الملك فيصل العالمية للطب فإن الواجب إصدار هذا النظام وتطبيق حماية الصحة العامة للأجيال القادمة من مرض السرطان الذي انتشر في السنوات الأخيرة بسبب التدخين وغيره من عوامل البيئة وحماية لهم من الأمراض الأخرى التي سببها التدخين.
لقد أشار الدكتور منصور إلى أن الموطنين ينتظرون تطبيق نظام مكافحة التدخين بعد قرار مجلس الوزراء، وأنا أضيف إليه: إن الخطوة النظامية قبل التطبيق للنظام بعد الموافقة عليه هي استكمال الإجراءات النظامية حتى يصبح نفاذ المفعول وقد تبع هذا النظام موافقة مجلس الشورى على اتفاقية مكافحة التدخين وهي في سبيل الإقرار من مجلس الوزراء ومن ثم استكمال الإجراءات النظامية فإذا تكامل تطبيق النظام مع الإتفاقية تصبح المملكة الدول الرائدة للمحافظة على الصحة العامة، وما قاله معالي الدكتور منصور وتعليقي عليه إلا من باب التذكير، فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وجنبنا الله وإياكم أضرار التدخين نحو صحة سليمة للمجتمع والناس أجمعين.
والتي ترعى صحة المواطنين وحماية البيئة وبقية الدول النامية التي لا زالت أكثر دول العالم استهلاكاً لهذه المادة المضرة بالصحة العامة والبيئة ولهذا فإنني أوجه هذا النداء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي دعا المواطنين لتقديم النصح له في خطابه عند البيعة، وأنا متأكد أنه سوف يلبي النداء حماية لصحة المواطنين وحماية البيئة في المجتمع العربي السعودي المسلم وفقه الله لما فيه الخير والمصلحة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.