الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تحتفل بيوم النصر بحضور 50 زعيماً وغياب دول الجوار
بوش وبوتين بحثا دعم السلطة الفلسطينية واجتماع الرباعية والانسحاب من غزة
نشر في الجزيرة يوم 10 - 05 - 2005

قدم الجيش الروسي وقدامى المحاربين عرضاً عسكرياً في الميدان الأحمر في إطار احتفالات روسيا بيوم النصر في الحرب العالمية الثانية شهده الرئيس الأمريكي جورج بوش وآخرون من زعماء العالم لكن التوترات في علاقات روسيا بجيرانها ألقت بظلالها على الاحتفال.
واحتشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبوش وأكثر من 50 من زعماء العالم أمس الاثنين في ذكرى مرور 60 عاماً على انتصار الحلفاء على النازية الألمانية وسط إجراءات أمن مشددة؛ خوفاً من هجمات من جانب المقاتلين الشيشان.
وقال بوتين مفتتحاً الحفل إن العالم مدين (بشكر كبير) لنحو 26.6 مليون مواطن سوفيتي قتلوا في الحرب، وقال وهو يحيي الحلفاء الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين: إن أشرس المعارك دارت على أرض سوفيتية.
وتابع الزعماء العرض من منصات عند قبر لينين لكن منظمي الحفل جنبوا الزوار الغربيين الحرج بإخفاء اسم مؤسس الاتحاد السوفيتي بنجمة كبيرة وضعت على لوح أمامه. واستقبل الرئيس الروسي ضيوفه وفي يده مظلة مع تساقط المطر، ثم حلق سرب من طائرات القوات الجوية الروسية في السماء وتحسن الجو فور بدء الاحتفالات. لكن السحب لبدت سماء الحياة السياسية إذ قاطع زعيما دولتين من دول البلطيق الاحتفال. وتقول دول البلطيق إن هزيمة النازي عنت بالنسبة لها بداية طغيان آخر في ظل الحكم الشيوعي السوفيتي ورفض بوتين مطلبها بالاعتذار علناً عن ذلك.
وصرح أيضاً الرئيس البولندي ألكسندر كفاسنيفسكي بأن النصر الروسي لم يكن له نفس المعني عند شعبه.
وقال وهو يسلم أوسمة للمحاربين القدامى في سفارة بولندا في موسكو: (بالنسبة لبعض الشعوب مثل دول البلطيق ارتبط الأمر بفقدانهم استقلالهم وبالنسبة لغيرهم مثل البولنديين يمثل فقدا كبيرا للسيادة والقمع الستاليني).
وتصاعدت التوترات في الفترة الأخيرة بين موسكو وواشنطن بسبب رد فعل روسيا على انتفاضات في أوكرانيا وجورجيا وهما من الجمهوريات السوفيتية السابقة أتت بزعيمين مواليين للغرب وأخرجت البلدين من دائرة النفوذ الروسي.
ويقاطع رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي الاحتفالات احتجاجاً على الفشل في التوصل إلى اتفاق على إغلاق قاعدتين عسكريتين من العهد السوفيتي على أراض جورجية.
وقد توجه بوش الذي وصل إلى موسكو مساء الأحد إلى جورجيا في وقت لاحق اليوم وكان قد صرح بأن الحكم السوفيتي لأوروبا بعد عام 1945 كان (من أكبر أخطاء التاريخ). وفي محادثاته مع بوتين مساء الأحد تطرق بوش إلى مسألة الديمقراطية الحساسة في روسيا.
وقالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية: إن بوش تحدث إلى بوتين بشأن اعتزام موسكو إلغاء انتخابات حكام الأقاليم التي ينظر إليها باعتبارها انتكاسة للديمقراطية.
وقال بوتين مدافعاً عن برامجه الديمقراطية في حديث مع شبكة (سي. بي. إس) الأمريكية: إن إصلاحاته السياسية ليست دليلاً على الافتقار إلى الديمقراطية.
وكان من بين الزعماء الذين حضروا الاحتفال الزعيم الصيني هو جين تاو والمستشار الألماني جيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وقد عقد بوش وبوتين لقاء تلاه عشاء عمل مع زوجتيهما في مقر إقامة الرئيس الروسي قرب موسكو مساء الأحد. ولم يطل بوش وبوتين الحديث عن الماضي خلال لقائهما، بل فضلا استعراض الملفات الدولية وخصوصاً قضيتي الشرق الأوسط وإيران. وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحافي مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف إنهما بحثا في الانسحاب الإسرائيلي المقبل من قطاع غزة و(الحاجة إلى تقديم دعم كامل (لرئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس والسلطة الفلسطينية خلال استعدادهما لهذا الانسحاب). من جهته، أوضح لافروف (ننتظر الكثير من اجتماع اللجنة الرباعية الذي بدأ أمس في موسكو).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.