نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تستعرض قوتها في الاحتفال بالانتصار على النازية
انتقادات غربية لاستضافة موسكو للاحتفالات
نشر في الرياض يوم 10 - 05 - 2005

أقيم في العاصمة الروسية موسكو أمس الاثنين الاستعراض العسكري الكبير بمناسبة الذكرى الستين للنصر على الفاشية وسط أجواء احتفالية ضخمة حيث توجه الزعماء إلى منصة الشرف بعد مصافحة الرئيس بوتن وعقيلته فيما كانت الأمطار تهطل بغزارة مما دفع إلى فتح المظلات توقيا من زخاته .. ومع ذلك اشرقت الشمس وتراجعت الغيوم نسبيا قبيل العاشرة حيث امتلأت المنصة الرئيسية في الساحة الحمراء بآلاف الضيوف ناهيك عن الرؤساء الأجانب في منصة الشرف . نذكر هنا بأن إجراءات أمنية غير مسبوقة قد اتخذت سواء في منطقة الاستعراض أو في المدينة ذاتها بما في ذلك قطع الطرقات عن مركز العاصمة وتفتيش السيارات وتدقيق الهويات الشخصية ومراقبة ميترو الأنفاق وتشديد الحراسة على المراكز والمنشآت الحيوية.
وقد ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن كلمة معبرة كتحية لهذه المناسبة الهامة بالنسبة لروسيا والعالم المتحضر بأكمله في الاحتفال منوها بأن هذا اليوم هو يوم النصر على الشر والاستبداد ومركزا على ضرورة استخلاص العبر والدروس من هذه الحرب التي قدمت كل هذا الكم من الضحايا منوها بأن ثمانين بالمائة من سكان العالم تأثروا بهذا الشكل أو ذاك بهذه الحرب التي ألقت بثقلها الرئيسي على الاتحاد السوفييتي محييا في الوقت نفسه دور الحلفاء خاصا بالذكر الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكذلك الألمان والإيطاليين الذين ناضلوا ضد النازية والفاشية . وركز بنفس الوقت على الطابع المنفتح للسياسة الروسية التي تعتمد الديمقراطية والحرية واختتم كلمته بالتأكيد على أن هذا اليوم يعتبر بالنسبة لشعوب الاتحاد السوفييتي السابق مأثرة حقيقية وبالنسبة لأوروبا يوم إنقاذ البشرية .
بدأت بعد ذلك الاستعراض فرقة الطبول تتقدمها راية النصر حيث انقسم الاستعراض إلى قسمين تاريخي بفرق رمزية تمثل الفرق العسكرية التي قاتلت في مرحلة الحرب بما في ذلك استخدام الألبسة العسكرية لتلك المرحلة تبع ذلك فرق المحاربين القدماء منقولين على سيارات شاحنة عسكرية أيضا من طراز مرحلة الحرب حيث وقفت منصة الشرف بكاملها تصفق لهم وهم يلوحون بأيديهم ومعظمهم تغرورق الدموع في عيونهم .. ثم الفرق الحديثة وطلاب الكليات والمعاهد العسكرية التي تمثل جميع صنوف الأسلحة الروسية البرية والبحرية والجوية . وقد ساهم في هذا الاستعراض سبعة آلاف عسكري إضافة إلى ألفين وخمسمائة من المحاربين القدماء في حين لم تشارك الآليات الثقيلة وطوابير الصواريخ الضخمة المتنوعة كما كان يجري زمن الاتحاد السوفييتي لسببين الأول تقني بحت حيث أقيمت العديد من المنشآت والأبنية الاجتماعية والتجارية تحت الأرض في تلك المنطقة والثاني معنوي حيث كانت الآليات الثقيلة ووحدات الصواريخ الضخمة بمثابة استعراض للقوة زمن الحرب الباردة ومحتوى الاحتفال بالنصر حاليا هو التأكيد على وحدة المجتمع البشري الذي انتصر على العنف والشر في تلك الحرب والتأكيد أيضا على الرغبة في مقارعة الأخطار والشرور المعاصرة بشكل مشترك لا تخويف طرف لطرف آخر . وعبرت سماء الاحتفال فوق الساحة الحمراء أسراب من طائرات سو27 وميغ 29 المتطورة على ارتفاع 600 متر وبتشكيل لا تبتعد فيه الطائرة عن الأخرى اكثر من ثلاثة أمتار في تحليق يتبعه دخان ملون يرمز إلى العالم الروسي.
إثر ذاك تمت عمليات وضع الزهور بجو احتفالي مهيب على ضريح الجندي المجهول بمشاركة الزعماء وكبار الضيوف حيث تم في الموقع ذاته التقاط الصور التذكارية الرسمية للمساهمين في هذا الاحتفال . عند منتصف النهار كان الموعد في قصر الكرملين حيث أقام الرئيس الروسي وعقيلته مأدبة غداء ضخمة لزعماء الدول المشاركة في الاحتفال على شرف هذه الذكرى وممثلين عن المحاربين القدماء من مختلف الدول ..
رغم الزخم السياسي الدولي الذي أظهرته احتفالات موسكو وحضور أكثر من خمسين زعيما وشخصية عالمية كبيرة لهذه الاحتفالات مما يعزز الاحترام الكبير لهذه الذكرى ودور روسيا وشعوب الاتحاد السوفييتي السابق في تحقيق هذا الانتصار إلا أن إجراءات وتصريحات معاكسة تماما استطاعت مع ذلك إثارة الامتعاض لدى موسكو خاصة أنها جاءت تحديدا لإلقاء ظلال الشك على روسيا نفسها وعلى السلطة الحالية حيث لم يتوقف الأمر على اعتبار الاتحاد السوفييتي عدوانيا ومقارنته أحيانا بالنظام الهتلري بل توجه الانتقاد الحاد مباشرة إلى النظام الحالي واعتبار إقامة الاحتفالات في موسكو - غير الديمقراطية - أمرا خاطئا وفي غير محله .
حيث أكد لافروف ردا على تصريحات الرئيسة اللاتفية التي نفت أن يكون الرئيس الأمريكي قد تناول مسألة الأقليات في البلطيق واقع طرح الرئيس بوش لموضوع حقوق الأقليات إبان زيارته للاتفيا جاء ذلك بعد مباحثات الرئيسين الأمريكي والروسي في العاصمة موسكو وركز لافروف على أن الدبلوماسية الروسية تابعت خطاب الرئيس بوش في ريغا الذي أكد فيه مراراً على أن الديموقراطية ليست حق الاختيار بل ومجموعة من المسؤوليات التي من ضمنها تحقيق المساواة للأقليات القومية. وأضاف رئيس الدبلوماسية الروسية أن موسكو قامت بسؤال وزيرة الخارجية الأمريكية حول هذا الموضوع والتي أكدت أن الخطاب الموجود هو نفس الخطاب الذي تلي في ريغا..
إلى ذلك فتحت السلطات في البلطيق المجال لمن يسمون بالنازيين الجدد للقيام باحتفالات ونشاطات معاكسة تماما ناهيك عن تكريم الذين قاوموا القوات السوفييتية بل ومن عمل تحت إمرة الألمان في الحرب العالمية الثانية في حين تم اعتقال عدد من المتظاهرين ضد النازية ..وفي أوكرانيا دعا الرئيس يوشينكو إلى مصالحة المحاربين القدماء من وقف ضد النازيين ومن قاتل ضد القوات السوفييتية وساهم بتشريد واعتقال مئات الألوف من السكان المناهضين للهتلرية. وقد أثار الامتعاض بشكل خاص في موسكو الرسالة التي وقعها خمسة وسبعون شخصية سياسية واجتماعية غربية حيث وجهوا الهجوم إلى روسيا معتبرين أن إقامة الاحتفالات في عاصمتها أمر يدعو إلى السخرية بل إن موقعي الرسالة يوجهون أصابع الاتهام إلى موسكو بقيادة بوتن بخيانة مبادئ الحرية التي حققها الانتصار على الفاشية والنازية معلنين أن موسكو البوتينية لا تصلح مكانا لاحتفال من هذا النوع. وقد وعد الرئيسان بوش وبوتين لقاء تلاه عشاء عمل مع زوجتيهما في مقر اقامة الرئيس الروسي قرب موسكو.ولم يطل بوش وبوتين الحديث عن الماضي خلال لقائهما، بل فضلا استعراض الملفات الدولية وخصوصا قضيتي الشرق الاوسط وايران.
وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحافي مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف انهما بحثا في الانسحاب الاسرائيلي المقبل من قطاع غزة و«الحاجة الى تقديم دعم كامل (لرئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس والسلطة الفلسطينية خلال استعدادهما لهذا الانسحاب».من جهته، اوضح لافروف «ننتظر الكثير من اجتماع اللجنة الرباعية في موسكو».وحول ايران، اكد ستيف هادلي مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي في مؤتمر صحافي ان الولايات المتحدة تدعم الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها المانيا وفرنسا وبريطانيا لاقناع طهران بعدم تطوير اسلحة نووية.
وقال «نشكك منذ البداية في فرص نجاح هذه المحادثات لكن هذا لا يعني انه ليس لدينا اي امل او اننا لا ندعمها».
وردا على سؤال حول ما اذا كان بوش بحث مع بوتين في نقل الملف الايراني الى مجلس الامن الدولي، قال هادلي ان هذا الاحتمال ما زال مطروحا لكن الولايات المتحدة تريد في هذه الحالة، الحصول على دعم روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.