«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غضب دولي على توجو وتهديدات بعقوبات
بعد تولي نجل أياديما الحكم
نشر في الجزيرة يوم 13 - 02 - 2005

استدعى زعماء غرب إفريقيا سلطات توجو إلى النيجر أمس السبت مهددين بفرض عقوبات فورية إذا لم يمتثل الزعيم الجديد للبلاد والذي تم التنديد بتعيينه بوصفه انقلاباً عسكرياً.
وعيّن الجيش فوريه جناسنجبي رئيساً بعد ساعات فقط من وفاة والده جناسنجبي أياديما قبل أسبوع، وشكَّل تعيينه انتهاكاً للدستور الذي عدل على عجل.
وأدان بسرعة الزعماء الأفارقة وفرنسا التي كانت تستعمر توجو في الماضي بالإضافة إلى الولايات المتحدة هذه الخطوة وطالبوا بإجراء انتخابات رئاسية وهددوا بمجموعة من العقوبات.
وكان من المقرر أن يتوجه وفد من زعماء دول غرب إفريقيا إلى العاصمة لومي لإجراء محادثات أول أمس الجمعة، ولكنهم ألغوا هذه الزيارة بعد أن قرَّر جناسنجبي لقاءهم في قاعدته كارا الواقعة في شمال البلاد قرب المكان الذي ولد فيه وحيث يرقد الآن جثمان أكثر زعماء إفريقيا بقاء في السلطة.
وبدلاً من ذلك دعوه إلى نيامي عاصمة النيجر أمس السبت للاجتماع مع الرئيس تانجا مامادو الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
وقالوا في بيان بعد محادثات في مدينة كوتونو في بنين إن الزعماء أكّدوا رفضهم الكامل لهذا الانقلاب ويدعون السلطات التوجولية مرة أخرى إلى العدول عن أعمالها غير الدستورية.
وإذا لم ترد السلطات التوجولية بشكل إيجابي على هذه الدعوة (لإجراء محادثات السبت) فإنها ستخاطر بتعريض نفسها لعقوبات فورية من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. وشارك رؤساء نيجيريا والنيجر ومالي وغانا وبنين في هذه المحادثات.
وقالت النيجر فيما بعد إنه لن يتم إجراء مفاوضات مع الفريق التوجولي المتوقع في نيامي ولكن سيتم التأكيد على ضرورة احترام دستور توجو، وقالت حكومة توجو إنها مستعدة لاستقبال الزعماء وسترحب أو تلتقي مع أي أصدقاء لتوجو. وجاءت هذه البيانات في ختام يوم من الشد والجذب الدبلوماسي الذي نجم عن خلاف بين نيجيريا وتوجو. واتهمت نيجيريا التي ترأس الاتحاد الإفريقي في وقت سابق توجو بمنع طائرة تقل المندوبين إلى المحادثات المزمعة من الهبوط في لومي فيما وصفته بعمل عير ودي وعدائي، ونفت توجو هذا الاتهام ولكن نيجيريا سحبت سفيرها.
وفي علامة على تزايد عزلته قضى جناسنجبي ساعات في كارا مع الوزراء والجنرالات في انتظار الزعماء. وقال الزعماء إنهم لم يعلموا بأن الاجتماع في كارا إلا عندما وصلوا إلى كوتونو وطلبوا من زعيم توجو العودة إلى لومي.
ووجّه نقل السلطة في توجو ضربة للجهود المعلنة للزعماء الأفارقة لإثبات أن القارة قادرة على حكم نفسها وفرض مبادئ ديمقراطية.
وعدل دستور توجو بعد تعيين جناسنجبي الابن لجعله الرئيس الشرعي خلفاً لوالده والحكم حتى عام 2008م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.