حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضواء على بعض دواوين وكتب الشعر العامي القديمة
نشر في الجزيرة يوم 17 - 01 - 2005

في الحلقة الأولى من هذا المقال التي نشرت في عددٍ ماض تحدثت بإيجاز عن مقال الأخ الأستاذ نايف بن مطلق البراق العتيبي الذي نُشر يوم 21-10 بعنوان (بيبلوغرافيا كتب التراث الشعبي ودواوين الشعر الشعبية المطبوعة) وأوردت ما كنت كتبته عن كتاب اقترحه علي الشيخ محمد بن ناصر العبودي وأنجزته أثناء وجودي في جمهورية كازاخستان بعد تسويف عدة سنوات وأشكر أخي نايف على ثقته بي، وإشارته إلى جهودي المتواضعة في هذا الشأن.
وفي العمود الأول من مقاله المطول طالبني - مشكوراً - بنشر ما لدي من معلومات عن الكتب التي تضمها مكتبة قيس، واعتبر هذا الكتيب استجابة مسبقة لهذه المطالبة. وفي نفس العمود الأول رغب الكاتب ان يشاركه الاخوة ممن يهتمون ويحتفظون بدواوين وكتب تراثية قديمة بما لديهم من إضافات وتصحيحات.. إلخ.
واستجابة لرغبة أخي الكاتب سأضيف ما لدي عن بعض الدواوين التي ذكرها في مقاله ذاك، وأقول (بعض) لأن الدواوين والكتب كثيرة جداً، وسيكون هناك تكرار بين ما لدي وما لديه.
وحيث إني قلت في مقدمة كتابي اني سأقتصر على استعراض أو ذكر ما في مكتبتي ومكتبة قيس أو كان فيهما فقط، فإن بعض الكتب التي ذكرها وعددها 19 كتاباً وديواناً ليست - أو لم تكن - عندي، كالكتاب الأول والعاشر، كذلك فإن كتب الخيل، والإبل، والصيد، والفروسية والفراسة، والبدو والبادية، الطرائف، الأدوات التراثية والحرف (بكسر الحاء) المساجلات وغيرها، لم أضعها في الكتاب فلها أبوابها الخاصة المستقلة في فهارس المكتبتين، وها هي بعض الإضافات على ما ذكره الكاتب.
2- ديوان قاسم بن محمد آل ثاني، لدي منه الطبعة الخامسة 1389 - 120 صفحة طبع على نفقة علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر السابق، ثم نفس المعلومات التي أوردها الأخ نايف عن طبعته تلك والطبعات الأخرى، ثم ما قاله مدير دار الكتب القطرية عبدالبديع السيد صقر عن عملهم في هذه الطبعة جاء في فهرس هذه الطبعة انها الرابعة، القصائد للشاعر ولغيره، مثل: عبدالله الفرج، راكان بن حثلين، تركي بن حميد، عبدالله بن سبيل، راعي البير، محمد بن منيع (أمير البير) وقد ترجمته وأوردتُ قصيدته كاملة (أكثر من 70 بيتاً) في كتابي (البير) من سلسلة (هذه بلادنا) رقم 63 الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ثم عبدالله بن ربيعة، محمد العبدالله القاضي، راشد بن عفيشة، مقحم الصقري، سعد المهندي القطري، سعود بن عبدالرحمن بن قاسم، ابن أميم، علي بن قاسم، مبارك بن مسعود... وغيرهم.
3- ديوان عبدالله الفرج:
عبدالله بن محمد بن فرج الكويتي، الجزء الأول في شعره العامي جمعه وباشر طبعه: خالد بن محمد الفرج 177 صفحة، مطبعة الترقي بدمشق 1373ه الطبعة الأولى، الشاعر: 1252 - 1319ه قال جامعه: (هذه الطبعة الثانية لديوان عبدالله الفرج الكويتي، وكنت طبعته في بومباي الهند سنة 1328ه، فنفدت كلها وأصبح نادر الوجود، وقد كثر تساؤل الناس عنه والطلب له، وها أنا ألبي طلب القراء بإعادة طبعه في شكلٍ أنيق، مع إضافة زيادات حصلنا عليها، فعسى أن أوفق إلى رضاهم، دمشق، ربيع الأول سنة 1373ه خالد بن محمد الفرج).
مقدمة عنوانها: الشعر النبطي قال إنها من مقدمة كتبها لديوان النبط الذي أصدره في العام الماضي جاءت المقدمة في أكثر من 4 صفحات، ترجمة الشاعر في 3 صفحات.
الجزء الأول الشعر المستعجم، قافية الألف، قافية الباء، قافية التاء... إلخ.
الطبعة الثانية من الديوان (الثالثة) بدون، تاريخ أصدرتها دار ذات السلاسل- الكويت.
4- رواية محسن الهزان:
كتبت عنها فقرة في مقالي الذي نُشر يوم الأحد 23-10 في هذه الجريدة وعنوانه (أكثر من موضوع) صفحة (43).
وبودي أن أستعرض ما جاء في المقال من كتب ودواوين ولكن الأمر سيطول وسيتكرر الكلام عليها هنا في الجريدة وفي الكتاب، وأحب أن أنبه إلى أن الكاتب الكريم جعل رقم 8 للطبعة الأولى من (ديوان النبط) ورقم 19 للطبعة الثانية منه، وأفضل أن تكون الطبعتان في مكان واحد.
12-13 هنا خلط كنت وقعت فيه قبل أن أفحص وأدقق في ديوان (عيون من الشعر النبطي)، وقد فصلت الكلام وهناك ولعلي نقحته (وأشبعته) بحثاً في الكتاب.
15- من شيم العرب 4 أجزاء الطبعة الأولى 1375ه توزيع المكتبة الأهلية بيروت، الطبعة الثانية 1383ه الإهداء إلى العربي الذي يشعر أن لا كرامة له ما دامت إسرائيل الظالمة.. غاصبة لأرضنا.. إلخ.
إلى كل عربي... إلخ المؤلف: فهد المارك.
مقدمة الطبعة الثانية في 6 صفحات.
مقدة الطبعة الأولى في 5 صفحات.
إلى آخر ما كتبت عن الكتاب في صفحتين.
اكتفي بهذا القدر وأعتذر عن المزيد فقد داهمنا الوقت على طريقة المذيعين والمذيعات.
وقد تسلمت أمس السبت 22-10 الكتاب من الشيخ محمد بن ناصر العبودي بعد أن كتب مقدمة كريمة، جزاه الله خيراً، وسأرسلها لأخي الأستاذ الحميدي الحربي إن رأى نشرها أو جزءاً منها وشكراً للجميع.
ملحوظة
سلسلة (من البادية رقم 18) للشاعر أحمد الصفراني.
ذكرت عنها في الكتاب تفصيلات قد لا يعرفها الكثيرون ولأجزائها ال12 تسميات عدة, وأفضل أن يجعل الكاتب للكتب أرقاماً تسلسلية تعرف بها.
محمد بن عبدالله الحمدان
مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.