السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنا في محافظة القنفذة.. مقومات سياحية شتوية وبحرية وسهلية وجبلية.. فمتى نستغلها..؟!
ماذا تعرف عن:«ليم القنفذة، وكاديها، ومكمورها، و«سائل الدم» فيها..؟!!


حلقات كتبها: حمّاد بن حامد السالمي
وعليان بن صالح آل سعدان: وصوَّرها: حمّاد السالمي
كنا قد توقفنا عند الحديث عن تاريخ القنفذة وأشهر الأعلام الذين زاروها.. اليوم ننطلق في الحديث، من داخل مدينة القنفذة..
التي هي حاضرة هذه المحافظة، وهي باتساع مساحتها وعدد سكانها وموقعها المتميز، في حجم منطقة ادارية، بدون مبالغة، وسوف يكتشف القارئ الكريم مصداقية ما نقول، من خلال ما اوردناه ونورده من معلومات وارقام وخرائط وصور.
رجال في ادارة القنفذة
يعود تاريخ الحكم الاداري في القنفذة الى العام 1343ه، عندما اصبحت جزءاً من الكيان الموحد، وتعاقب على ادارة امارتها ثم محافظتها حتى اليوم، «11» مسئولاً هم على النحو التالي:
بمسمى أمير.. كل من:
عبدالله بن حمزة الفعر - جزء من بداية 1343ه، محمد بن عجاج - من ربيع اول 1343ه، مساعد بن سويلم - من شوال 1343ه، صالح العلي السليم - لم تعرف بالدقة مدته، فهد بن زعير - 1345ه، محمد بن سلطان لم تعرف بالدقة مدته، مسعود المبروك - لم تعرف بالدقة مدته، فهد بن زعير - 1351ه، محمد بن ماضي - لم تعرف بالدقة مدته، عبدالرحمن بن ابراهيم مبارك 1355ه كان في الامارة، محمد عبدالرحمن السويلم - لم تعرف بالدقة مدته، احمد بن تركي السديري - 1359ه إلى ذي الحجة 1369ه، ابراهيم بن عبدالعزيز البراهيم - جمادى الاولى 1370ه إلى 1380ه، عبدالله المحمد البراهيم - 1380ه - إلى 1406ه، محمد عبدالعزيز بن الشيخ - 1/5/1406ه إلى 1/7/1408ه، حسين بن عبدالله العساف امير القنفذة - 1/12/1408ه الى 5/5/1421ه ثم محافظ بالنيابة ثم محافظ - عبدالله بن مساعد القناوي - محافظ القنفذة المكلف - 5/5/1421ه ولايزال على رأس العمل.
جغرافية البحر والسهل والجبل
* لا يمكن وصف جغرافية متنوعة التضاريس مثل جغرافية محافظة القنفذة بأقل من كونها «جغرافية البحر والسهل والجبل» فهي تمتد محاذية لساحل البحر الاحمر من الشمال الى الجنوب بطول يصل الى 250 كيلاً.
كما انها تمتد بين الساحل والسراة بطول يصل الى 190 كيلاً تقريباً.
* فالبحر الاحمر من غربها، ومنطقتا مكة والباحة من شماليها، ومنطقة عسير من شرقها وجنوبها.
* هناك ساحل عريض غني بالثروة السمكية وفيه عدد من الجزر التي تشكل بنية اساسية لسياحة شتوية غاية في الجمال. وبمحاذاة هذا الساحل، تنبسط اودية زراعية غنية بالمياه وبخيراتها من الحبوب والخضار والفواكه والزهور. وبعيداً عن الساحل في اتجاه الصدور الجبلية، تكثر الاحراش الغنية بالغابات والمراعي، حيث الثروة الحيوانية والمزارع والمناحل والاجواء الجميلة صيفاً وشتاءً فدرجة الحرارة شتاءً هي عند 20 درجة وترتفع الى الأربعين صيفاً.
* وحتى نوفي هذه الجغرافية حقها من الوصف، نورد هذا الموجز لأوديتها وجبالها وقراها واشجارها وطيورها وحيواناتها.
أشهر الأودية في القنفذة
وهذا مختصر من بحث لمؤرخ القنفذة الشيخ حسن بن ابراهيم الفقيه:
1- وادي دَوْقَة:
هو من اهم اودية تهامة زهران، يبدأ من سراة بيضان وبني حسن في زهران، وينتهي في البحر الاحمر بطول حوالي 130 كيلاً، ويرفده اودية كثيرة، وعليه قرى ومزارع كثيرة ويسكنه من القبائل الخيرة والمشاييخ والبرادية والاشراف الشنابرة وذوو حراز وبنو شهاب وغيرهم.
2- وادي قرماء:
ورد ذكره في شعر انشده سيبوبه لسليك بن سلكه، قال:
علا قرماء عالية شواه
كأن بياض غرته خمار
وهو قصير المدى نسبة الى اودية القنفذة الكبيرة فمسايله من شدوين شرق المظيلف وشدا الشام، ويصب في البحر عند المظيلف.
تسكنه من اعلاه، قبائل من زهران وقبائل زبيد، وبطون منها «الصنادلة والروقة والرفدة والقشعة والهتمة والخوارجة وذوو زيلع وبعض بيوت الحضارم تحت مشيخة زبيد.
3- وادي ناوان
يشبه وادي قرماء اعلاه، عليه قرى تسكنها قبائل زبيد، ومن قراهم القاع ومراح الشيخ والعقدة والنجيعات والمطالعة، وابو عويدين والزرابية.
4- وادي الأحسبه:
واد كبير كثير القرى والمزارع، مياهه من سراة غامد قرب الباحة وجبل حزنة وجبل شدا اليماني، ويصب في البحر شمالي مدينة القنفذة، اعلى الوادي لزهران، ثم من بعدهم يسكنه الاشراف العبادلة والعجالين، واليعاقيب والمشاييخ ولهب والصمدان والفران والسرحة والجعافرة والمهادية والشملة.
5- وادي لومه
منابعه من فرعه - غامد ويرفده وادي المجدع من الشمال واودية اخرى من الجنوب.
وغالبية سكانه غامد الزناد والخرم من بني عيسى وبعض من زبيد والمشاييخ.
6- وادي قنونا
هو من اشهر الاودية التهامية وهو اسم القنفذة قبل 700 سنة لانها تقع عند مصبه على البحر، مياهه من الشعاف الجنوبية لسراة غامد وسراة خثعم وشمران وله روافد كثيرة وتشكل العرضية الشمالية حوضه الاعلى، عليه بلدات كثيرة وقرى ومزارع، ومن روافده وادي بيان الذي تقع عليه العرضية الجنوبية ومن اكبر القبائل على هذا الوادي، خثعم وبلقرن وحرب وبني عيسى وبني زيد.
7- وادي يبه:
واد تهامي شهير، مياهه من سراة عسير وبلاد بني شهر ويصب في البحر، ويصل طوله الى قرابة 200 كيل تقريباً له روافد كثيرة وعليه قرى ومزارع اكثر، تسكنه من اعلاه قبائل بلقرن وخثعم وبنو شهر وفي سهل القبائل بالعير وبني يعلى، وعند مصبه تقع مدينة القوز «قوز بالعير» وهي حاضرة كبيرة ومركز اداري لما حولها وقد ذكر في الشعر العربي قال الشاعر:
خلت برقاً على «يبه»
فحبونا فقنونا فالأحسبة
8- وادي حلي
المحلي: ما تزين به من مصوغ المعدنيات والحجارة قال الشاعر:
كأنها من حسن وشارة
والمحلي حلي التبر والحجارة
مدفع ميثاء الى قرارة
هو من اشهر واكبر اودية تهامة له ذكر في كتب التراث، كانت تقوم عند مصبه على البحر، مدينة «حلي يعقوب» عاصمة سلاطين بني حرام من كنانة حكام حلي.
مياهه من شعوف وسروات بني شهر وآل حجر من شمالي ابها قرب النماص، وطوله حوالي 300 كيل.
له روافد كثيرة وعليه قرى عديدة، ويسكنه من اعلاه قبائل عسيرية وازدية ويسكنه من اسفله قبائل جلها من كنانة.
جزر في بحر القنفذة
* ومن اهم المعالم الجغرافية في القنفذة اليوم، جزرها القريبة من برها، وهي المؤهلة في المستقبل، لان تصبح منتجعات سياحية شتوية، اذا أحسنّا صنعاً، فنشطنا السياحة البحرية في سواحلنا الذهبية، من هذه الجزر.
1- ام القماري: على اسم طيور القماري، فهي تكثر بها بحيث لا يسمع صوت المتكلم عندما تلجلج، تقع جنوبي القنفذة على 20 كيلاً في البحر، وقد تحولت الى محمية للحياة الفطرية.
2- جبل الصبايا: نسبة الى الحسناوات من البنات ربما، يقع على 80 كيلاً جنوب شرق مدينة القنفذة في مقابلة مخشوش في حلي.
كان مأهولاً بالسكان حتى سنة 1357ه يسكنه ناس من قبيلة آل مهاب يتغنى فيه شاعر من اهله فيقول:
الا بالله يا طير معلي
وقُلّي جيت من سبع القرايا
انا يا اخي سألت احمد وقلي
بنات اهل الجبل شدا صبايا
3- شعاريين: جزيرتان في البحر جنوبي غربي القنفذة على 40 كيلاً يرتادها الصيادون حرشية الاشجار، ورمالها جيدة.
4- قطنة: مؤنث قطن، تقع جنوبي جبل الصبايا في البحر على 10 اكيال منه من اكبر الجزر هنا مساحة.
5- وفي بحر القنفذة على إمتداده، ارخبيل من عشرات الجزر المتناثرة غير المأهولة، وربما غير المعروفة حتى اليوم.
بيئة غنية
* اينما اتجهت في القنفذة، تجد بيئة فيها من التنوع والتباين ما يدل على علو مكانتها في الصيد والزراعة، والرعي وحتى الصناعة والسياحة في المستقبل.
* من اشجار القنفذة على سبيل المثال:
«الاثل - الحمضي - الاروا - العرفج - السدر - السلم - العشرق - العرام - الخضار - الحليب - الرين - وكان يستخدم لتخطيط الواح الكتابة زمان الكتاتيب - الراك».
* ومن زهورها البرية وما اكثرها «الكادي - البرك - الفاغي - البعيثران - الشذاب - الوزاب - الفل - الياسمين - الريحان - المشيح - الشار».
* وفي مزارعها الواسعة على مد النظر، شاهدنا اشجار الحمضيات والفاكهة، ومنها الليمون والمنقا، والاخيرة نجحت بشكل باهر هنا.
ومن طريف ما يروى في شأن الليمون ان شاعرين اجتمعا على مقهى، و قطع احدهما حبة ليمون صلبي، من قرية مشهورة في حلي اسمها الصلب.. فقال له الشاعر الآخر:
ودي بقطف الليم
من ليم ناهي
مالي بقطف الليم
لو ليمة حبة
الصلب يعجبني
كواذيه وليمة
حلفت ما شبه
بليمة مع ليم
فرد عليه صاحبه:
مسكين شاكي الود
من لي مناهي
بمرض.. من ذا
يداوي وليمة
غير الذي طعنه
في جنبي معاليم
* وفي اسواق القنفذة ومراكزها، محاصيل زراعية ورعوية من وديانها وقراها، هناك حبوب الذرة والدخن والسمسم.
وفواكه مثل المنجا والبرتقال والليمون.
وخضروات شتى، الى جانب الاغنام والابقار والاعسال والاجبان والاسمان وغيرها.
* ومن الحيوانات والطيور البرية، هناك الارانب، والغزلان، والذئاب، والثعالب، والمشع، والضربان، والجرابيع. ومن الطيور: القماري والقنان والسمان، والحباري والكروان والنوارس، والنور والحداة وغيرها.
من مجتمع القنفذة
* يغلب على مجتمع القنفذة، الجد والعمل الدؤوب، ولكنه لا ينفك يحب المرح، مثل بقية مدن الساحل الغنية بتراثها الشعبي والفني. ففي القنفذة يلعبون المزمار، والعرضة، والسمسمية، والربخة، والزيفة، والدحة، والجيش، والخبيتي.
وهي فنون شعبية لها طقوسها وحركاتها الخاصة، حتى ان لوناً غير معروف عندنا من المزمار، يلعبونه في القنفذة ويسمونه «سائل الدم»..!
* وهناك العاب شعبية من التسالي منها الساري والبعية والقال والضاع والمجرايع والبقرة «الطرة»،
واللقيم والعظم، والدحلة والزرر والبرجون والكعابةوالقب وصك الراس والمدوان.
* اما الاكلات الشعبية هنا فمنها الصيادية والمعدوس والمكمور والعصيد والحنيذ والهريس والمشرمل والمشبك، ومن الحلويات الفوفل وطبطاب المجنة والسمسمية والمضروب والحلقوم، واللوزية والثريد والحلبة والخمير.
* وكنا نجلس الى مجموعة شباب ومثقفي القنفذة منهم الاستاذ حمزة الشريف والاستاذ عمر مغربي والاستاذ غازي الفقيه، فوقفنا على ما تقدم من عادات وتقاليد فنية وشعبية.
اعلام من القنفذة
* في سماء القنفذة كثير من النجوم في الادارة والادب والعلم والفن يصعب حصرها، ولكنا نورد هنا، ما تيسر لنا في لقاءاتنا بابناء القنفذة.
فمنهم الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي والدكتور احمد بن عمر الزيلعي، عالم آثار. والاستاذ عوض بن احمد القوزي استاذ النحو والصرف في جامعة الملك سعود والاستاذ عوض بكري السميري تخصص تاريخ اسلامي، والدكتور احمد بن حسين الفقيه استاذ في كلية التربية بجامعة الملك سعود والدكتور علي بن عبدالله الفقيه استاذ طب الاسرة بجامعة الملك عبدالعزيز والدكتور بركات السلامي استشاري مناظير في مستشفى الملك فهد بجدة والدكتور علي بن غيث القوزي، استشاري القلب في مستشفى عسير.
ومن اشهر المؤلفين والمؤرخين والشعراء:
الشيخ حسن بن ابراهيم الفقيه، باحث ومؤرخ - الاستاذ حمزة بن احمد الشريف - شاعر، الاستاذ بالغيث حمد القوزي - مؤلف، الاستاذ محمد بالغيث المجلبي - شاعر وكاتب مسرحي، الاستاذ احمد محمد الفقيه - كاتب ومؤرخ، الاستاذ غازي بن احمد الفقيه - كاتب ومؤرخ، الاستاذ محمد ابراهيم القوزي - كاتب وناقد اجتماعي، الاستاذ عمر مغربي - كاتب واعلامي.
وغير هؤلاء كثير لا يتسع المجال لذكرهم.
الشعر يتغنى بملهمته..!
* نختم هذه الحلقة، بثلاث قصائد لثلاثة شعراء من ارض القنفذة استلهموا الشدو لحناً شجياً من جمالها، فتغنوا بها ملهمة لهم في المحافل.
* فهذا الشاعر: احمد محمد حلواني يشير اليها ويقول: هذه هي «القنفذة»، ثم ينشد:
تلألأ البحر والامواج اوزان
وصاغ قافية والكون نشوان
وانشد الدهر بعضاً من قصائده
فصفقت من جميل اللحن شطآن
وفتح الورد مسروراً بنفحته
واورقت بعد يبس العود اغصان
انارة وجمال في حدائقها
مجسمات وتشجير لها شان
وشاطئ ساحر للكل منتزه
وللمحافل والافراح ميدان
عروسة اصبحت للكل منتجعاً
تقدم واشارات وعمران
الخالدية جزء من تطورها
وحارة الشام تجسيد وتحنان
و «حارة اليمن» الحسناء ترجمة
شرقية الحب عرفان واحسان
«غربية» سرها التخطيط سورها
بحر وجملها بالحسن انسان
في كل منعطف من رسمه شهدت
وفعله بصمة والفعل برهان
سألت من هذي الحسناء يخطبها
شعري وتعشقها عين ووجدان
هذي هي «القنفذا» في حلة خرجت
من سندس ولها عصف وريحان
القنفذا اشرقت انوارها فرحاً
تزينت وعريس الدار هيمان
في عهد «فهد» نعم نالت امانيها
و «فهدنا» لبلاد الخير رُبّان
اليك «قنفذتي» اهديك قافيتي
ابياتها الحب ياقوت ومرجان
تظل ذكرى على طول المدى املا
في كل يوم لها ظل وأفنان
وهذا الشاعر احمد بن محمد الفقيه يسمى مدينته القنفذة «غادة الجنوب» ويقول:
اغار.. يا غادة الجنوب
عليك من نسمة الهبوب
واغبط الموج كاسرات
جفونها.. ساعة المغيب!
واحسد الطير.. ان تغنى
يوماً.. على غصنك الرطيب!
يا ليتني شاعر القوافي
اصوغها من شذى الطيوب!
نسائماً.. في الغيوم تسري
وليت لي صوت عندليب!
فانني.. عاشق معنى
اهيم في حسنها المهيب!
وانها.. غادة لعوب
تميس في ثوبها القشيب!
احبها.. والغرام يودى
بمهجة الحاذق الاريب!
ماهز اعطاني التصابي
لساكني ايمن الكثيب
ولا ل «هند» ولا ل «لبنى»
او روعة الحسن من عريب!
حبيبتي.. زهرة الشواطي
القنفذة.. غادة الجنوب!!
اما الشاعر المبدع/ حمزة بن احمد الشريف، فيحيلنا شعراً الى ذاكرته ويقول: القنفذة في ذاكرتي»
ثم ينشد:
مدينتي لونت بالحب قافيتي
فجئت انشدها بحراً واوزاناً
وعلمتني لذيد الحرف
فرحت في عشقها اهتز ولهانا
«القنفذا» وحنين الامس في خلدي
«والدان» و «الآه» تشجي البحر الحاناً
هذي الشواطئ في عيني بهجتها
هذه المراكب احيت يوم لقيانا
جزيرة في عيون «القنفذا» سكنت
اشجارها اثمرت عشقاً وتحنانا
«ام القماري» كوشم الحسن في يدها
وللاصيل رؤاها تغزل «الدانا»
طيورها صدحت واللحن ترسله
فيض الوفاء وبوحاً عاش ازمانا
وللنورس عند الشط رفرفة
اهدت الى الشط بعد العصر الواناً
وهفهفت في جفون الموج اغنية
عذرية اللحن فارتاحت عشايانا
عشية طرزتها بالقصيد يد
ومال صداحها والوجد غنانا
وماتزال على جفني مواسمها
والذكريات تحيل القلب نشوانا
سامرت من امسها اطياف شاطئها
فعاد بي هاجس للحب عطشانا
وهبتها زمني اخلصت عشرتها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.