"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الساحة في ركود ..والملل أصاب الشعراء والجمهور والموال حشو فقط
شعراء المهاترات يريدون الظهور على أكتاف الشعراء الكبار
نشر في الجزيرة يوم 14 - 08 - 2002


* حوار هلال الثبيتي عبدالكريم الشريف:
له طموح كبير جداً واثق من نفسه خاض ساحة المحاورة حتى وصل إلى المقدمة بكل استحقاق أجاد شعر النظم وهو بصدد إصدار ديوان صوتي إنه الشاعر فهد العازمي الذي التقته «مدارات شعبية» وحاورته حول هموم وتطورات ساحة المحاورة حيث أكد أن الساحة ما زالت في الوقت الحاضر في ركود مع بعض الملل الذي أصاب الجمهور والشعراء مشيراً إلى أن «الموال» في الوقت الحاضر هو عبارة عن حشو كلمات فقط و«الموال» الصحيح لا يوجد له إلا لحنين فقط ولا يطبقها إلا ثلاثة شعراء هم مستور العصيمي وجار الله السواط وحبيب العازمي فتعالوا معنا إلى هذا الحوار المثير.
* كيف ترى ساحة المحاورات؟
ساحة المحاورات قفزت قفزة هائلة وهذه القفزة لا تسمح لها بالتراجع وهي الآن في ركود يصاحبه نوع من الملل سواء من الشعراء أو الجمهور خاصة بعد منتصف فصل الصيف وربما يرجع ذلك إلى تنقلات الشعراء وكثرة الاحتفالات ولكن الساحة لن ترجع إلى الوراء.
* هل هذا الركود يعود إلى فقر الشعراء؟
هذا الركود يعود إلى الشعراء والجمهور لأن الحابل اختلط بالنابل والشعراء بعضهم وصل إلى طريق مسدود ليس لديه إبداع وليس لديه القدرة على إخراج شيء جديد وهناك شعراء مازالوا في المعمعة ومنهم من هو في قمة الإبداع.
* فهد العازمي هل وصل إلى الطريق المسدود؟
لا لم أصل إلى الطريق المسدود وإن شاء الله يطول الوقت وأنا لم أصل إليه. لكن الشعراء ليس لهم طريق واحد حتى الحفلات أحياناً تجد حفلة من الحفلات قمة في الإبداع والحفلة التي تليها أقل والتي بعدها صفر ويتحكم في ذلك نفسيات الشعراء ليس قلة أو فقراً.
* هل مكاتب الشعراء وراء إيجاد الشللية بين الشعراء!
أنا لست مع من يقول ذلك لأنني عايشت مكاتب الشعراء وأصحاب مكاتب الشعراء والمكتب ليس له دور في الشعر أساساً المكتب هو همزة وصل بين الشاعر وصاحب الحفل واختصاراً للوقت بين الشاعر وصاحب الحفل، بل بالعكس المكتب ضمن حق الشاعر وصاحب الحفل.
* إذاً الشعراء هم الذين أوجدوا الشللية!
ماذا تقصد بالشللية؟
* نجد مجموعة من الشعراء متلازمين مع بعضهم في تواجدهم في المناسبات وبكثرة؟
هذه ليست شللية ولكن أسميها تناسقاً في الأسلوب وارتياحاً بين الشعراء وصاحب الحفل هو الذي يحدد الشعراء ولا يوجد أي شللية في الساحة وأنا مؤيد الشاعر الذي يلعب مع الشاعر الذي يرتاح له.
* إذاً ماذا تفسر تواجد حبيب العازمي ومستور العصيمي في أغلب الحفلات!
مستور وحبيب هما اللذان حصلت عليهما النقلة الشعبية الشعرية في المحاورة وهما اللذان طورا الساحة والآن هم في المقدمة، وذالك بسبب وجود التناسق والارتياح الذي حدث بينهم ولو لدي حفلة سوف اختار مستوراً وحبيباً لاحيائها.
* لماذا أنت مقل في التواجد على الساحة؟
أنا لست معك أنا في فصل الصيف أقل ما يأتيني 70 حفلة، ولكن كما يعلم الجميع أن عشراً من هذه الحفلات تحت الأضواء والباقي في مناطق نائية، وأنا مجبور ألبي هذه الدعوات سواء في شمال أو جنوب أو غرب أو شرق المملكة.
* هل أتى فهد بألحان جديدة؟
لا يوجد جديد من الألحان والألحان أعتبرها دخيلة على المحاورة، ولا يوجد شاعر ابتكر أي لحن ربما تطوير فقط وهو إدخال شيء يميز هذا اللحن وسرعان ما ينتهي هذا اللحن ويرجع الشعراء على الشيء الحقيقي وهو الأساس في الشعر.
* لماذا أنت تتحاشى الموال؟
أنا لا أتحاشى الموال وأطرب له ولكنه يزعجني أحياناً لأنه كله حشو كلمات فقط، ويأخذ الجانب الطربي ولكن إرضاءً للجماهير انجبر على الموال ويكون الموال جيداً ويحمل معنى في حالة إذا التقيت شاعراً يطبق الموال بالأسلوب الصحيح ويسانده شاعر آخر وأضرب لك مثلاً على إصرار الجماهير على الموال:
كنت في إحدى الحفلات وقمت لأفتتح« الملعبة أتاني شخص وطلب مني» موال:« قلت له نحن في بداية الليل والشيء المزعج في الموال كثرته في الحفلة الواحدة، ومع ذلك أصبح من أساسيات المحاورات.
* هل هناك أسلوب معين لتطبيق الموال؟
أغلب الشعراء لا يطبق الموال لا لحناً ولا تركيباً وليس له قواعد معينة والموال الواحد يمكن الشاعر أن يركب عليه عشرة ألحان ارتجالية وهناك لحنان حجازية أساساً هي الموال الصحيح ولا يطبقها إلا مستور العصيمي وحبيب العازمي وجار الله السواط.
* ماذا يعجبك في الساحة الآن؟
الساحة فيها الممتاز والرديء والشيء اللافت للنظر في الساحة الآن أنها كثيرة الإزعاج أغلبية الجمهور مزعج وأغلبية الشعراء مزعج والحمد لله أنا راض عن الساحة نوعاً ما.
* من عرف الجمهور بفهد العازمي؟
تعرف الجمهور على فهد العازمي عام 1419ه في الطائف ولم يقدمني أحد وأنا الذي قدمت نفسي حيث كان هناك حفلة في الطائف يحضرها مستور العصيمي وفيصل الرياحي وحبيب العازمي.
وأتيت إلى الطائف من الرياض بدعوة من الشاعر حبيب حيث كانت الرياض في ذلك الوقت قليلة الأضواء من ناحية شعر المحاورة.
وأول من لعب معي في نفس الحفلة الشاعر حمود السمي، وكنت لا أعرفه وترددت كثيراً لأن شعر المحاورة 95% منه تخطيط و اسلوب ولعب فيصل مع حبيب حتى شاب القاف والمفروض أن واحداً منهم يغير ويطلبني ويعرفني بالجمهور، ولكن ذالك لم يحدث فقال لي فيصل غير وبديت وبفضل الله ودخلت الساحة من هذه المحاورة خاصة عندما لعبت المحاورة الرباعية في نفس الحفلة وهي الانطلاقة الحقيقية لي.
* هل ترى أن المادة أثرت على ساحة المحاورة؟
أنا لحقت الحفلات بدون مقابل مادي وكنا نتوسط عند صاحب الحفل حتى نلعب ولم يكن هناك مكاتب، والمادة لم تؤثر على الساحة بل هذا يسمى تطويراً والمقابل المادي لم يفسد المحاورات وهذا مقابل أتعاب الشاعر.
* هل أثر شعر المهاترات على ساحة المحاورة؟
لا لم يؤثر شعر المهاترات على الساحة طالما هناك رجال يحفظون الشعر ويعطونه قيمته وقوانينه وشعر المهاترات سحابة صيف تصادف ناساً يطبلون لها وتنتهي، وأنصح الشعراء المتحفظين الذين لهم قيمة أن يبتعدوا عن شعر المهاترات.
* كيف تتعامل مع شاعر المهاترات؟
كل موقف له تصرف خاص به والأساليب كثيرة فأحياناً أجبر على الرد عليه خاصة إذا تجاوز حدوده وتعرض لأمور معينة وبودي أنه تعرض لي شخصياً مع العلم أنه غير مجبور على ذلك.
* هل ترى أن الإعلام «الصحافة والمجلات» خدمت شعر المحاورات؟
لم تخدم شعر المحاورات كما يجب والمجلات الشعبية هذا هدفها تجاري تجد فيها الفنان والمفكر ولاعب الكرة وشاعر النظم والمحاورة ولم أر فيها إلا زاوية للمحاورة فقط والمجلات الشعبية لم تخدم المحاورات بل خدمت نفسها وتستعين بأسماء لامعة في الساحة سواء شاعراً نظم أو محاورة ثم أين هذه المجلات من خدمة شليويح بن شلاح المطيري ومحمد بن جرشان والمعنى وهلال السيالي وجار الله السواط الذين قضوا في الساحة 40 سنة و50 سنة نحن لا نريدها أن تخدمنا نحن نخدم أنفسنا في الوقت الحاضر بل نريدها أن تخدم كبار الشعراء.
* هل تقف مع الشاعر المبتدئ؟
نعم أقف مع الشاعر المبتدئ وارتاح بشرط أن يكون محترماً ومؤدباً لأن بعض الشعراء الشباب لا يتعامل كما يجب حيث نجده لم يمر عليه إلا سنة في الساحة ويتطاول على شاعر عمره 50 سنة في الساحة في محاولة للظهور على أكتافه ببيت أو بيتين، وهناك مثال على الشاعر المحترم هو الشاعر الشاب فالح الغنامي شاعر شاب له مستقبل.
* أصعب المواقف التي مرت عليك في ساحة المحاورات؟
لا أنسى الموقف الذي وضعني فيه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد في المغترة الأخيرة عندما سمح لي بالمشاركة وهذا شرف لي. أبى سموه ألا ألعب إلا مع رشيد الزلامي، وأمر رشيد الزلامي أن يبدأ ومشكلتي ليست مع رشيد لأنني متعود ولكن أمام هرم من أهرام الساحة لأن الساحة الشعرية ظهرت على يده خاصة المحاورات ولاأخفيك أنني ارتجفت وترددت عدة مرات والحمد لله مر هذا الموقف على خير وهو من أصعب المواقف في حياتي الشعرية.
* هل أجاد فهد العازمي شعر النظم؟
بكل ثقة وأنا الآن بصدد إصدار ديوان صوتي وأفكر إن شاء الله في إصدار ديوان مطبوع ولدي من القصائد ما يكفي لديوانين أو أكثر.
* هل كانت بدايتك في النظم؟
لا كانت بدايتي في المحاورة والنظم فيما بعد لكن المحاورة أخذت كل وقتي وكلا اللونين عزيزين على قلبي وفي الحقيقة شعر النظم هو الشعر الأساسي وهو الذي يبقى.
* ذكرت أن شعراء المهاترات يريدون الظهور على حساب الشعراء الكبار، وهناك محاورة فيها نوع من المهاترات بين حمود البقمي وابن قرقاح هل معنى ذلك أن حمود ظهر على أكتاف القرقاح؟
لا أنا لست معك في ذلك لأن حمود لم يظهر على حساب القرقاح وحمود كان موجوداً في الحجاز وظهر معنا في نفس الحفلة التي انطلقت منها في الطائف ولا أخفيك أنني استفدت أنا وحمود من هذه الحفلة مع العلم أنني أقدم منه في الساحة.
ولكن حمود بالتأكيد لم يظهر في الساحة في أكتاف القرقاح أو غيره.
* متى يصل الشاعر إلى قمة هرم المحاورة؟
لا يوجد شاعر يصل إلى قمة هرم المحاورة لأن هناك عدداً كبيراً في القمة الذي في النصف كثر والذي في الأخير أكثر من ذلك لكن هرم المحاورة هو الإبداع عند الشاعر طالما لديه هواية ودافع وممارسة مستمرة ولديه جهد متواصل فهو في القمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.