الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    السعودية والأمريكية    فتياتنا من ذهب        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثيلات الصوت في الرواية السعودية
نشر في الجزيرة يوم 06 - 11 - 2020

تُعدّ الرواية السعودية الجديدة شكلاً من أشكال البناء الروائي الجديد في العالم العربي؛ إذ تقوم على الوعي بأزمة الإنسان، والبحث من خلال هذه الأزمة عن طريقة لتصويرها، والبحث في أعماق هذه الأزمة والمعاناة.
وتظل الرواية الجديدة شكلاً من أشكال التمرّد على النوع الأدبي؛ ليس من خلال تكسير صورة البناء التقليدي والحديث في الرواية، بل من خلال البحث الدائم عن شكل الرواية الجديدة؛ وكان الانفتاح على الفنون الأخرى رافدًا من روافد هذا البحث والبناء؛ ليس من خلال البعد الإيديولوجي فقط، بل من خلال الاطلاع على الأبعاد الإنسانيّة في الفنون الأخرى: كالرسم، والموسيقى، والنحت.
ورغم أن اتصال الرواية بهذه الفنون ليس جديدًا، فإنَّ الجديد هو التعاطي معها من خلال عدة أدوات، وآليات كان لها أثرٌ في بناء النص الروائي الجديد، فالرواية الجديدة بصفتها وعيًا بأزمة الإنسان كما يقول ميشال بوتور، لم تعد قادرة على تنميط شكلها، وجعله في قالب واحد، وإنما اتصل بحثها عن نفسها من خلال اتصالها بالعمق الإنساني، والأزمة الوجودية التي يعانيها. فتضافرت عدد من الأدوات في عدد من الفنون إلى دخول عالم الرواية، عن طريق البحث عن الجديد، فكان حضور التكنيك الصوتي ملمحًا بارزاً من ملامح انعتاق الرواية من النمط البنائي السائد، القائم على علاقات بنائية تربط عناصر بناء الرواية بالخطاب الروائي، إلى تشظي تلك الأدوات، وانتشارها على مستوى النص الروائي؛ فحضور الصوت-لا سيما- التعويل على الذاكرة الذهنية للمتلقي/ القارئ جعل الرواية تتصل بعمق الأزمة الإنسانية التي شكّلها صوتٌ معيّن، فتجاوزت الرواية السعودية الجديدة أنماط الصوت التقليدي مثل: صوت المطر، أو صوت الرياح وما يحمله هذا من بُعد إيحائي يتصل بالراحة، أو القلق، إلى أن يكون حضور الصوتِ في الرواية الجديدة من خلال ذاكرة القارئ/ المتلقي وما يحمله للأصوات، مثل أغاني فيروز، أو طربية أم كلثوم، أو أصوات أبواق السيّارات التي تختلف مشاعر الناس حولها؛ مما يفتح باب التأويل دون إغلاق في حركة دائرية تناسب بحث الرواية الجديدة عن نفسها.
ويظهر اعتماد روايات سعودية كثيرة على هذا التكنيك، من خلال توظيف ذاكرة الصوت الخارجي حين الانتقال بالأحداث من السائد المعروف إلى المتخيّل؛ وهذا التداخل قاد إلى تنميط الذاكرة الذهنية؛ كما في الأغاني الشعبية في ثلاثية تركي الحمد، أو صوت إذاعة لندن كما في رواية الرياض نوفمبر 90 لسعد الدوسري، أو أم كلثوم في الفردوس اليباب لليلى الجهني، كل هذه الأصوات تعوّل على ذاكرة القارئ/ المتلقي ولكنها تأتي حين تنعطف الحكاية منعطفًا جديدًا غير متوقَّعٍ؛ وكأنه تتكأ على القارئ في معرفة التحوّل.
ورغم ذلك فإن استدعاء الصوت في الرواية السعودية الجديدة، هو ملمح من ملامح تجديدها إذا تجاوز تأويل حضوره في النص الروائي البُعد الإيديولوجي إلى البحث عن شكل القالب الروائي الذي جاءت فيه؛ لأنها ترتبط في ثنائية بنائية على القارئ ثم الكاتب/ الروائي وهي عملية عكسية تناسب روح الرواية الجديدة الباحثة عن نفسها، والساعية إلى تكسير أنماط البناء والتلقي التقليدية.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.