السعودي الفرنسي يوصي بتوزيع 479.9 مليون ريال أرباح    وزير الإعلام اليمني: التصريحات الايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    "القيادة" تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    مصادرة 8 أطنان من الخضروات والمواد الغذائية بسوق الخالدية العشوائي بمكة    عبد اللطيف الثمالي إلى رتبة العقيد    وزير الصحة اليمني: سنحصل على 12 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا    الحكم بسجن نيكولا ساركوزي لمدة 3 سنوات    تراجع أسعار النفط اليوم.. و"برنت" أعلى 62 دولار للبرميل    "مكافحة التستر التجاري": تبحث عن حدود دنيا لتداول النقد مع "المركزي"    محطات الانتظار    المسند: لا يلوح في الأفق أي حالة مطرية معتبرة لمدة 5 أيام    إصابة 5 مدنيين بمقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية في جازان    وفاة مهندس "بئر زمزم" يحيى كوشك عن عمر يناهز 80 عاماً    قطان: جائزة نوبل في السلام كانت يجب أن تذهب للأمير محمد بن سلمان    هل جائحة "كورونا" ستنتهي هذا العام؟.. "الصحة العالمية" تجيب    بسقوط "الرواد"… السودان يقطع الذراع الدولي لتمويل الجماعات الإرهابية    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    تدشين اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة بدر    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن        الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير        الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    أقرب إلى الحياد !    السومة ابن الأهلي البار !    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الأرصاد» تدعو إلى إيقاف منح تراخيص للمشروعات ما لم تقوم بيئيًا
نشر في الجزيرة يوم 16 - 12 - 2014

دعا الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبد العزيز الجاسر الجهات الحكومية المانحة للتراخيص للمشروعات والمنشآت والأنشطة التنموية والصناعية إلى عدم إصدار التراخيص لهذه المشروعات إلا بعد استيفاء جميع الإجراءات والدراسات والتراخيص البيئية اللازمة التي يفرضها النظام العام للبيئة في المملكة.
وبيّن الجاسر أن المادة الخامسة من النظام العام للبيئة والصادر بالمرسوم الملكي رقم (م - 34) وتاريخ 28-7-1422ه تضمن أن تقوم الجهات المرخصة التأكد من إجراء دراسات التقويم البيئي في مرحلة دراسات الجدوى للمشروعات التي يمكن أن تحدث تأثيرات سلبية على البيئة وتكون الجهة القائمة على تنفيذ المشروع هي الجهة المسؤولة عن إجراء دراسات التقويم البيئي وفق الأسس والمقاييس البيئية التي تحددها الجهة المختصة في اللوائح التنفيذية.
وقال الجاسر: إن الالتزام بالمعايير البيئية من قبل المشروعات يسهم في الحفاظ على البيئة وصون مواردنا الطبيعية، مثمنًا الاهتمام المتصاعد من قبل الكثير من الجهات الحكومية بمطالبة أصحاب المشروعات بالالتزام بالحصول على التراخيص البيئية اللازمة، متمنيًا الوصول إلى التعاون الكامل في هذا الجانب تنفيذًا للنظام العام للبيئة.
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أعلنت موخرًا عن المقاييس البيئية الجديدة لجودة الهواء والمياه والضوضاء، وعزمها تطبيق تلك المقاييس على المشروعات الجديدة، التي لا تزال في مراحل الجدوى والتصاميم، بينما منحت المنشآت القائمة خمس سنوات، لتعديل وضعها. مستندة في ذلك على ما نص عليه النظام العام للبيئة في المملكة، بأن تقوم الرئاسة بإعداد مقاييس حماية البيئة، وإصدارها ومراجعتها وتطويرها وتفسيرها انطلاقًا من الدور المناط بإعداد وتطوير منظومة من المقاييس والمعايير والإرشادات البيئية، التي تحقق مبدأ حماية صحة الإنسان والمحافظة على البيئة، وصون مواردها الطبيعية، وتطبيق نهج الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، في جميع القطاعات الصحية والاقتصادية والصناعية والزراعية والتنموية المختلفة». في خطوة تهدف إلى الإيفاء بالتزاماتها نحو حماية البيئة، ومواكبة متطلبات الحاضر، واحتياجات المستقبل، لتشمل جوانب مقاييس جودة الهواء والمياه والضوضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.