بدء توافد الحجاج إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدرسة القرائن .. نصف قرن من العطاء المتواصل
يتم ترميمها حاليا على الطراز الإسلامي القديم عبدالرحمن بن محمد البليهد

تعد مدرسة القرائن الابتدائية من أقدم مدارس منطقة الوشم حيث افتتحت في عام 1371ه في بلدة غسله بالقرائن التابعة لمحافظة شقراء وقد افتتحت بناءً على موافقة «مدير المديرية العامة للمعارف» الشيخ محمد بن مانع في ذلك الوقت وقد افتتحت باسم «مدرسة القرائن السعودية» ويدرس بها طلاب بلدتي غسله والوقف حتى افتتحت مدرسة الوقف في عام 1374ه.. وأول مدير لهذه المدرسة هو الشيخ صالح بن محمد الجهيمان.. وكانت رواتب المدرسين في السنوات الأولى تأتي من المديرية العامة للمعارف في مكة المكرمة حتى تم نقل المديرية إلى مدينة الرياض وقد استمرت على هذا الوضع حتى نهاية عام 1379ه حيث فتحت إدارة التعليم في محافظة شقراء.
وفي السنوات الأولى تم استئجار منزل الشيخ الأديب محمد بن عبداللّه بن بليهد حتى تم بناء مبنى مستقل لهذه المدرسة في عام 1374ه.
ومن المدرسين في السنوات الأولى منذ افتتحها الأستاذ ابراهيم بن عبدالرحمن المهنا، والأستاذ ابراهيم بن عبدالرحمن السدحان، والأستاذ عبداللّه بن عبدالرحمن السدحان، والأستاذ عبداللّه بن عبدالعزيز بن عبيّد، والأستاذ محمد بن علي العمار، والأستاذ سعد بن عبدالكريم العمار، والأستاذ عبدالرحمن بن عبدالكريم الشبنان.
وفي هذه المدرسة مكتبة تضم بين جنباتها أنفس وأغلى الكتب الدينية والثقافية والاجتماعية وغير ذلك.. وكانت هذه الكتب في السنوات الأولى تهدى إليها من كل مكان وخاصة من المؤلفين من أبناء هذا البلد كأمثال الأديب الأستاذ عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان، والمؤرخ الشيخ محمد بن عبداللّه بن بليهد.
وهذه المدرسة بنيت من اللبن والطين لأول مرة في عام 1374ه على نفقة حكومتنا الرشيدة.. كما قام في نفس الوقت الشيخ سليمان بن علي السالم «البرودي» رحمه الله تعالى بالتبرع بالأرض لإقامة مدرسة القرائن عليها.. ولوحة المدرسة في عام 1371ه كانت بخط يد الشيخ محمد بن عبدالرحمن السدحان، وكان في وقتها يَدْرُس في كلية الشريعة بالرياض.. وكانت أرضية المدرسة المستأجرة في بيت الشيخ محمد بن بليهد كانت الأرضية مفروشة من المدّات «معمولة من الخوص والأعواد» وكانت الإنارة عن طريق الإتريك عدة سنوات ثم بعد ذلك عن طريق «ماكينة توليد الكهرباء» إلى أن تم إيصال التيار الكهربائي لبلدة القرائن في عام 1387ه.
وقد غيّر مسمى لوحة المدرسة من «مدرسة القرائن السعودية» إلى «مدرسة غسله السعودية» بعد بناء مدرسة مستقلة في بلدة الوقف بالقرائن عام 1374ه.
وفي السنة الأولى من افتتاح مدرسة القرائن عام 1371ه تم فتح فصلين دراسيين الصف الأول والصف الثاني في آن واحد.. فمن كان لديه معلومات في الدين واللغة وغير ذلك التحق بالصف الثاني.
وفي حدود عام 1382ه فتح بهذه المدرسة فصل خاص للراغبين في الالتحاق بمحو الأمية ليلا.. ومن مديري مدرسة القرائن منذ بدايتها صالح بن محمد الجهيمان، ابراهيم بن عبدالرحمن السدحان، محمد بن عبدالعزيز السلوم، محمد بن عبداللّه العمار، محمد بن علي الشيحه، سعد بن عبدالعزيز المعيقل، عبدالرحمن بن عبدالكريم السالم، عبدالرحمن بن عبدالعزيز العنقري، محمد بن علي العمار، محمد بن ابراهيم أبا بطين.
وفي عام 1399ه اعتمدت وزارة المعارف بناء مدرسة ابتدائية جديدة وذلك بتوجيهات من القيادة الرشيدة وقد بدأت عملية البناء في 3/6/1399ه.
وللفائدة: فقد افتتح معهد للمعلمين للبنين في بلدة غسله في يوم الخميس 1/4/1377ه واستمرت الدراسة فيه قرابة عام هجري ثم انتقل بعد ذلك إلى محافظة شقراء وكان مقره في بلدة غسله في منزل الشيخ محمد بن عبداللّه بن بليهد رحمه اللّه تعالى .
ويقوم حاليا أبناء الشيخ سعود بن عمر البليهد رحمه اللّه تعالى بترميم المبنى القديم لمدرسة غسله الذي بني عام 1374ه وإعادته على الطراز القديم حتى يكون معلماً أثرياً وتاريخياً لمحافظة شقراء عامة ولبلدة القرائن خاصة. مع العلم أنه سيكون بداخله بعد الترميم متحفا مفتوحا لاستقبال المسؤولين والطلاب.. وتقوم إدارة التعليم ممثلة في وحدة الآثار والمتاحف بالإشراف على هذا المبنى التاريخي.
وما يقوم به أبناء الشيخ سعود بن عمر البليهد رحمه اللّه تعالى من عملية الترميم وغير ذلك من المشاريع لدعم بلدة غسله جهد يشكرون عليه.. سائلين اللّه تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.