تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الأحمد الرشيد : لماذا التركيز على السلبيات,.
واجهة ومواجهة قريباً,, ستلغى النسبة من شرط القبول في الجامعات تطور المدارس الحكومية سحب الطلاب من الأهلية
نشر في الجزيرة يوم 06 - 01 - 2001


أما الواجهةُ فمعرفيٌ أرّقه الهم فأوغل في اليمّ ,.
وأما المواجهةُ فترحالٌ عفويٌّ في بحر لُجِّي ,.
*إعداد وحوار : إبراهيم عبدالرحمن التركي
***
* تقرأُ الصدق في حماسته,.
* وتتلمسُ الصداقة من بساطته,.
* ويبقى الواقع أفقاً ممتداً
* يسمي الحقيقةَ وضدَّها,.
* ويرضى الإِلفَ ونقيضَه,,!
***
** جادٌّ في التغيير ,.
** مندفع نحو التطوير ,.
* عمِل وظلّ,.
* وتفانى ولم يملّ,.
** فالحلم لا يعني التحقق
** والنهر يكفيه التدفق
** والرياح تسيِّر السفن
** فهكذا أثبت أبو مُحسِّد
** وهكذا أكد الشجن ,.
***
** في مفرداته وضوح,.
** وفي طرحه تصريح وتلويح,.
* لا ينفي الخطأ
** ولا يدافع عن العِثَار
* فلديه الشجاعة,.
* كما يمتلك القرار,.
** وان كثر حوله عاشقو
الهدوء والاستقرار,.
والتسويف والانتظار,,!
***
معالي الأستاذ الدكتور
محمد بن أحمد الرشيد
وزير المعارف
في الواجهة
ومع المواجهة
خطر
** في الثمانينيات أصدر الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان تقريره الشهير أمة في خطر ، وكان يقصد بالخطر انحدار مستوى التعليم في الولايات المتحدة,.
هذا صحيح، وقد قمنا في مكتب التربية العربي لدول الخليج بترجمة التقرير إلى اللغة العربية.
** نعم,, وفي الآونة الأخيرة، وقد تابعنا الحملة الانتخابية الرئاسية بين بوش الابن وغور التي انتهت مؤخرا بانتخاب أخذ التعليم مساحة واسعة جداً في اهتماماتهما، وظل بوش يشير إلى انجازاته في ولاية تكساس وتفوق طلابها على نظرائهم في الولايات الأخرى,.
وسؤالي لك أبا أحمد : هل نحن بعيدون عن الخطر,, هذا أولاً,, وإذا كانت الولايات المتحدة تقف خائفة من مستوى التعليم لديها,, فما الذي نقوله نحن,,؟!
أريد أن أوضح أن وزارة المعارف حينما رفعت شعاراً يتكرر في كل مناسبة وهو وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة لم يكن لمجرد الاستهلاك أو ترديد الشعارات ولم يأت من فراغ,.
وعندما نستقرئ التاريخ القريب والبعيد لأمتنا والأمم الأخرى فإننا سنجد ان السر في التقدم والتطور يكمن في مؤسسات التعليم والتربية وما قدمته وتُقدِّمُه في هذا الحقل الحيوي المهم,, والحاضر يثبت ذلك، والناظر لما حوله ومن حوله في الدول المتقدمة سياسياً واقتصادياً وتقنياً سيجد سر النجاح كامناً في مؤسسات التعليم,,!
تجربة اليابان
** أبا أحمد,, كثيراً ما تشير في هذا الصدد إلى اليابان ,.
الناس تتضايق حين أذكر بعض الأمثلة التي أعتقد أهمية الايماء إليها، ولعلي حين أركز على اليابان أؤكد حقائق مهمة، فمواردهم الطبيعية قليلة جداً، فليس لديهم ثروات معدنية أو نفطية ولكنهم اتجهوا إلى الاستثمار في الإنسان الذي هو الاستثمار الأدوم، وبسبب ذلك تفوق مستوى التعليم، وتحسن أداء المؤسسات التعليمية، وأضحى للمعلم قيمة كبرى، وتربى أبناؤهم على حب العلم وتعزيز روح العمل الجماعي,,!
زيارة
** قمت معالي الوزير بزيارة اليابان,, فما الذي وجدته هناك من الملامح المحسوسة,,؟
الواقع انني زرت اليابان أكثر من مرة,, في موقعي الحالي ومرات عديدة قبله، ووجدت أن مؤسسات التعليم تحظى باهتمام الناس ودعمهم وتأييدهم، وللمعلم أهمية بالغة لديهم، فهم ينتقونه من أفضل العناصر التي يمكن الوثوق بها لتربية الجيل فشربوا حب العمل الجماعي والأداء المتقن مما جعلهم مبدعين ومنتجين,.
تبادل
** في هذا المدخل أبا أحمد وما دمنا بصدد قراءة أو استقراءِ التجارب العالمية فماذا عن التعاون العلمي بين امريكا واليابان وأي التجربتين أعمق,,؟
في عهد الرئيس ريغان جرى اتفاق بين الولايات المتحدة واليابان لتبادل التجارب حيث يقوم فريق من اليابان بتقويم مسيرة التعليم في أمريكا، وآخر أمريكي يقوِّم التعليم في اليابان، وصدر تقريران محايدان أثبتا تميز اليابان، ونشرت مجلة نيوز ويك قبل أكثر من عامين دراسة عن تفوق اليابان في مجال العلوم الطبيعية الفيزياء، الكيمياء، الأحياء والرياضيات والمواد التقنية، وأظهرت الدراسة أرقاماً مذهلة تبين حجم الفارق بينها وبين سواها,, كما بدأت دول أخرى تتحرك في اتجاه القمة العمليَّة مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية ، وإذا حسبت الدول الخمسين الأوائل في مجال التعليم فمن المؤسف ألا نجد بينها بلداً عربياً واحداً، وكما تفضلت في بداية مداخلاتك فإن الجمهوريين والديمقراطيين يتنافسون في التعليم كما يتنافسون في السياسة، وقد سبق أن ركز الرئيس كلينتون وأمام اجتماع حزبي في شيكاغو على التعليم، ووعد بتطويره، وقال إن نسبة عالية من الطلاب لابد من تهيئتها للتعليم الجامعي، كما وعد بأن يتمكن الطالب وهو في المرحلة الابتدائية من التعامل مع الحاسوب ,, وإذن فهم ينظرون إلى مؤسسات التعليم والتربية على أنها المعامل التي تخرج الناس، وانها مكان استثمار لا خدمات تصوغ الإنسان وتجعله قادراً على الانتاج والإسهام في التنمية وليس مستهلكاً فحسب,,!
خلاصة
** ما الذي نخلص إليه أبا أحمد من هذه المقدمة؟
أعتقد جازماً أن أي أمة ونحن مثل سائر الأمم مطالبون بتحسين مستوى مؤسساتنا التعليمية والتربوية، وتخريج أناس مؤهلين ذوي مفاهيم صحيحة يشاركون في بناء مستقبل بلادنا وتحقيق غد واعد متطور، وإذا كنا بلغنا شأناً طيباً فإننا نسعى إلى المزيد، ورؤيتي بكل صدق أن التربية ليست ترفاً ولا خدمة بل استثمار بشري في أقصى درجات الأهمية.
خطة
** قبل أكثر من خمس سنوات ابتدأ معاليكم عمله الوزاري بالحديث عن خطة شاملة لتقويم التعليم في المملكة، وفهم الناس انكم ستعيدون النظر في المنهج / الكتاب المدرسي / تأهيل المعلمين، أساليب ووسائل التعليم ,, وغيرها,, وبصراحة تامة، فالناس اليوم يقولون: إن الموقف هو الموقف، فلم يجر تعديل على أي من المنهج أو الكتاب أو الأسلوب أو نوعية تأهيل وتدريب المعلمين,.
أبا أحمد دعنا نناقش هذه النقاط واحدة واحدة,.
ولنبتدئ بالمنهج مثلاً فالناس يتصورون ان التغيير إن تم فإنه يمس الشكل فقط، كما أن ما يدرسه طالب الصف الرابع مثلاً في كثير من المواد دون تخصيص سيتكرر في المرحلة المتوسطة ثم الثانوية,.
أنا لا أريد أن يكون موقفي دفاعياً، وأحب أن أقول في البداية إننا لم نصل في برامجنا ومناهجنا إلى الحد الذي أتمناه أو أرغب فيه، وكنت قد تحدثت في أول محاضرة ألقيتها في الجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية جستن بعد شهرين من تشرفي بالعمل الوزاري عما كنت أحسبه أحلاماً، وكان من ذلك مآخذي على البرامج والمناهج، وأحب أن أخبرك يا إبراهيم ان لدي في مكتبي ومنزلي وكل مكان أحل فيه تقريراً عما تم خلال السنوات الأربع الأولى وخططنا لأربع السنوات التالية، وهو تقرير أعددته بطلب من ولي الأمر، وأقول لك بصراحة إنني وزملائي نحاول قدر الإمكان الالتزام بما فيه، وأعود إلى المناهج ، فالصحيح انه حصل فيها تغيير تجاوز الشكل ، لكن أهم حصيلة فيها أننا فرغنا للتو بعد جهد جهيد وبعد محاولات مستمرة اشترك فيها أعداد كبيرة من المختصين من انجاز ما أسميناه الوثيقة العامة للمنهج ,.
وثيقة
** هل لنا في شيء عن هذه الوثيقة المنهجية ؟
تحكي الوثيقة عن فلسفتنا حول المنهج وقد أخذنا كل مرحلة من مراحل التعليم ثم كل مادة من المواد وما ينبغي ان يكون فيها بدءاً من الصف الأول الابتدائي حتى نهاية المرحلة الثانوية وتشمل جميع العلوم الدينية والعربية والطبيعية واللغة الانجليزية، وقد فرغنا من الوثيقة الآن، وكلفنا مؤلفين بوضع الكتب ، ومن الممكن كذلك ألا يكون لدينا كتاب مقرر واحد بل أكثر من كتاب.
مفردات
** بمعنى الاعتماد على المفردات المقررات؟
نعم وفي هذه الحالة لا يتم التركيز على كتاب واحد، وهذه واحدة من الأفكار التي نطرحها الآن، واستطيع أن أقول لك أن المنهج ربما لا يكون كتاباً مكتوباً وإنما معلومات معالجة عبر الانترنت,,, وهكذا,.
حاسوب
** بمناسبة الانترنت ما هو وضع الحاسوب في مدارس التعليم العام والجميع يتحدثُ عن قصوره؟
نحن بصدد ادخال الحاسوب إلى جميع مدارس التعليم في مدارسنا ووضع المناهج عبر الأقراص المدمجة بحيث يمكن بعث المنهج من خلاله إلى كل مدارسنا، وطموحنا كبير في هذا المجال وقد نتمكن بإذن الله قريباً من جعل المقررات في شبكة التعليم على الإنترنت يصل إليها كل طالب أو معلم أو باحث .
الأسر الوطنية
** نعود د, محمد إلى خططكم المستقبلية حول المنهج,, وعدم رضا الناس عنها؟
إبراهيم,, المنهج لا يصوغه محمد الرشيد أو خمسة أو ستة من المختصين في وزارة المعارف، فلدينا ما نسميه الأسر الوطنية ونختار لها أفضل الأساتذة المتخصصين، ففي أسرة العلوم مثلاً عدد من المختصين في العلوم وهم تربويون ذوو خبرة يصل عددهم إلى ثلاثة عشر أو أربعة عشر شخصاً، وهكذا في اللغة العربية، وهكذا في الرياضيات وغيرها من التخصصات ، ويصل عدد الأسر إلى 20 أسرة وطنية تبعاً للتخصص ويشارك فيها معلمون ومشرفون وأساتذة جامعات، وقد التقيت ب 180 شخصاً منهم في معهد الإدارة، وتحدثت معهم حديثاً طويلاً في لقاء حول المناهج، وذكرت لهم شكوى الناس وتذمرهم من بعض التكرار وبعض القضايا التي تفضلت بالإشارة إليها، وافتح أي كتاب من مقرراتنا وسوف ترى من هم المؤلفون ، إنهم أناس متخصصون ففيهم الدكاترة والمعلمون البارزون القديرون، والمشرفون التربويون، وما من أسرة وطنية إلا وفيها مجموعة كبيرة، كما لا تطالع كتاباً مقرراً إلا وقد ألفه وراجعه ستة أو سبعة أو ثمانية من هؤلاء,, وهم ليسوا مجرد موظفين عاديين في وزارة المعارف وقد أعطوا مطلق الحرية في اختيار الأنسب، وكان المعيار الذي يحدد عملهم حاجة الطالب آخذين في الحسبان عمره وقدرته على الاستيعاب، وفائدة ما يتعلمه له ولمستقبله,.
دراسة
** وماذا أبا أحمد عن دراسة مدينة الملك عبدالعزيز حول المناهج؟
قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدراسة استغرقت أكثر من عامين وكلفت ملايين الريالات وذلك لفحص مناهج الوزارة والرئاسة العامة لتعليم البنات في العلوم الطبيعية الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الرياضيات وانتهت بتقرير شامل أكد ان مناهجنا ليست الأسوأ كما يشاع بل تماثل مناهج دول العالم.
المعلم
** لننتقل معالي الوزير إلى المعلم الذي يقول الناس إنكم لم تعملوا - من أجل تطويره - الكثير؟
التركيز على المعلم هو الأهم، وعندما رفعت شعار وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة فإننا أضفنا: إن وراء التربية العظيمة معلماً قادراً مدركاً عاشقاً لمهنته عارفاً بمسؤولياته، يفهم كيف يؤديها، وأنا واثق انه اذا وجد المعلم الكفء فإن الأمور الأخرى ومنها المناهج سوف تتحسن بإذن الله، ولا يعني هذا اننا راكدون على الوضع الحالي، كما اني لست مقتنعاً بما تم مع أننا نفذنا ولازلنا مستعدين في تنفيذ برامج متعددة كلها تتجه نحو تطوير أداء المعلم وربطه بأحدث أساليب وطرق التدريس، والنظريات التربوية الحديثة؛ ومن أهمها برامج التدريب في الداخل والخارج واتاحة الفرصة للمعلمين غير الجامعيين لإكمال دراساتهم العليا، والوزارة الآن تتفاوض مع جامعات متخصصة في الخارج لإعداد برامج متقدمة مخصصة للمعلمين السعوديين وبإذن الله سوف تسركم جميعاً.
تحديث
** بلغة الحقائق,, ما هي الجوانب التحديثية التي تقومون بها في هذا الاطار؟
سنبدأ بتطبيق متطلبات الوثيقة العام القادم، ونتوقع أن تكتمل خلال ثلاث إلى أربع سنوات وحينها تتضح الصورة، فالتأليف ليس سهلاً، والتطبيق الشامل يحتاج إلى وقت، والتغيير المستمر ليس في صالح العملية التعليمية.
حرية
** هل سيتضمن هذا الأسلوب حرية اختيار الكتاب، والالتزام بالمفردات المقرة كما أشار معاليكم في اجابة سابقة؟
نعم, وهذا ما أتمناه، والمجال في الصحيفة لا يتسع، ولو أردت يا إبراهيم فإن الوثيقة أمامك وستجد أنها تركز على المفردات، وفي تفكيرنا الجاد العازم اننا لن نعتمد على كتاب واحد، وسوف ندعو المؤلفين ونطلب منهم الكتابة ثم نختار ونقرر ان الكتاب الفلاني صالح للتدريس.
اللغة الإنجليزية
* هنا موضوع أبا أحمد لا يحتاج إلى لجان ولا يرتبط بالسياسة العليا للتعليم، ولا يدخل في أعمال الأسر الوطنية وهو موضوع اللغة الانجليزية والحاسب الآلي في المدارس الأهلية، فطالب يدرس ست أو سبع سنوات لغة انجليزية من التمهيدي إلى السادسة الابتدائية ثم تعود به أنظمة الوزارة في المرحلة المتوسطة لتطلب من المعلم ومن المدرسة الالتزام بالمنهج الحكومي المبني على ألف بائية اللغة ألف باء ويدقق على ذلك المشرفون التقليديون، والوضع نفسه في الحاسب الآلي فبعد 10 سنوات من دراسة الحاسب يعود الطالب في المرحلة الثانوية لتعلم مبادئ الحاسب، بما يحمله ذلك من تجاهل للمقدمات وهدر للإمكانات,, وأعتقد ان حل الموضوع هو في قرار حاسم واضح من معاليكم؟
أتفق معك تماماً، فليس من المعقول أو المنطقي ان نعود بالطالب إلى دراسة حروف الهجاء بعد أن أمضى عدة سنوات في تعلم اللغة، ولا أتذكر بالضبط ما هي المسوّغات التي وقفت عائقاً دون تعديل الوضع، إلا أنني أعدك أن ينتهي هذا الموضوع قريباً ان شاء الله.
وهذه الحالة مماثلة للطلاب الذين درسوا في الولايات المتحدة أو بريطانيا ثم عادوا إلى المملكة ليفاجأوا بمنهج اللغة الانجليزية التي اتقنوها كأهلها يجبرهم على ترديد الحروف الأولى وان كانت هذه نسبة قليلة والطلاب الذين يدرسون في المدارس الأهلية لا يتجاوزون 7 إلى 9% من طلاب المدارس الحكومية مما يعني اننا لا نتحدث عن ظاهرة كبيرة رغم اقتناعي بضرورة اصلاح الخلل.
الخصخصة
** بمناسبة الحديث عن المدارس الأهلية، وفي ظل ارتفاع صوت الخصخصة وصعوبة التزام الحكومات بشكل عام بنفقات التعليم، ومع ملاحظة التجارب العالمية المتقدمة، هل ترى مستقبلاً أكبر لتخصيص التعليم قد ينظر إليه اليوم بحيث يحدُّ من التوسع الكبير في الانفاق على المباني والتوظيف وما في حكمها؟
الموغلون في الاهتمام بقضيَّة الخصخصة يعرفون أكثر منا أن الدول الرأسمالية العتيدة تعنى بالتعليم العام الذي تقدمه الحكومات، وأنا أشجع التعليم الأهلي وأثني على جهوده، ولدينا اجتماع سنوي كما تعرف بملاك المدارس الأهلية، تسعى فيه الوزارة لتذليل جميع العقبات التي تعترضهم، ونشجعهم، وننظر لما يقدمونه بشكل خاص ومتميز على أن ينأى عن المعادلة التجارية والحرص على تقديم تعليم متفرد لا يكون هدفه الأول لإثراء، وحينذاك سيتوافر لدينا وقت أكبر للتخطيط والمتابعة كما ستقل تكاليف المباني والتجهيزات ورواتب المعلمين، ولقد كانت سعادتي كبيرة أن شرفنا سمو ولي العهد بأن قابل ممثلين عن التعليم الأهلي وكانت فرصة لهم أن شرحوا له اسهاماتهم في تطوير التعليم وبثهم حفظه الله أحاسيسه ووقوفه معهم ودعمه لأعمالهم.
لجنة استشارية
** سبق أن كوَّن معاليكم في بدء تكليفكم لجنة استشارية ضمت حوالي أربعين مسؤولاً ومتخصصاً والناس تسأل: أين هذه اللجنة؟ وهل أدت دورها؟ أم انتهى هدفها,,؟
حين تسلمت العمل قمت بأمرين: الأول هو أنني اخترت ثلاثة آلاف انسان اعتقدت ان فيهم الخير من: علماء الشريعة ورجال الأعمال، والمهندسين، والأطباء، والمحامين، وأساتذة الجامعات، وصفوة رجال الفكر والثقافة والإعلام، وكتبت لكل واحد منهم خطاباً مرفقاً به استبانة لتحديد الأولويات التي ينبغي ان تأخذ بها وزارة المعارف، وقد تلقيت حوالي ألفي رد (وهو عدد ليس بسيطاً)، أجابوا بكل عناية ودلوني على الجوانب التي تحتاج إلى عناية، واستفدنا منها في أولويات تطويرية هي التي نسير على ضوئها في مسيرتنا الحالية، وهذه مناسبة لشكرهم وتقديرهم.
أما الفريق الاستشاري فكان لدي بعض الاخوة من الزملاء وأساتذة الجامعات وأمضوا في العمل معي خمس سنوات واستفدت منهم كثيراً، وكنت حين أقدم على أمر في وزارة المعارف أحاول أن أعرض عليهم بصفتهم محايدين.
لقد استفدت كثيراً منهم، كما أنني أفكر في انشاء فرق استشارية جديدة,, وما خاب من استشار,.
التربية الوطنية
** لا نزال حيث نحن في قضية المناهج، وهنا سأطرح سؤالاً عن التربية الوطنية التي تحولت كما يرى كثيرون إلى مادة انشائية تعرض الانجازات بلغة عامة مع ان هدفها كما أتوقع تعريف الشاب بحقوقه وواجباته، واطلاعه على الأنظمة، وتحديد ماله وما عليه بلغة واضحة تعتمد على الحقائق والأرقام والوقائع فما رأي معاليكم في هذه المادة التي أقرت من قبلكم,؟
يا سيدي لسنا البلد الوحيد في تدريس التربية الوطنية، وكنت قد كتبت تقريراً في حوالي 40 صفحة عن تصوراتي حول التربية الوطنية وأتذكر أنني - حين كنت في مركز التربية العربي - طالبت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بضرورة ادخال مادة التربية الوطنية في مناهج الدول الأعضاء بمجلس التعاون,.
هذا وطن يستحق,, ودعني أخبرك بما دعانا في وزارة المعارف لادخال هذه المادة ضمن مناهجنا فثمة دول أقل منا شأناً، والناس فيها يتغنون بأوطانهم، نحن وطن غال جداً,.
الأمر الثاني: رأيت كثيراً من المظاهر التي لا يزاولها الناس الذين يحبون أوطانهم مثل العبث في المرافق العامة وفي الشوارع والمدارس والمستشفيات سواء من الصبيان أو الكبار مما لا يفعله عاشقو أوطانهم بحيث لابد أن يحس المرء ان الوطن كله له يغار عليه وعلى مرافقه، كما يغار على بيته ويحرص على مرافقه, كما ان المواطن لابد أن يعرف مؤسسات بلده، ويعرف ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق وهذا أحد مرتكزات التربية الوطنية.
المواطنة الصالحة
وعلى أي حال فإنني لا أعتقد أن ادخال التربية الوطنية سيحل كل هذه المشكلات وسيحيل الناس بين ساعة وأخرى إلى مواطنين صالحين,, وقد عرضت فكرة المادة على اللجنة العليا لسياسة التعليم التي يرأسها خادم الحرمين الشريفين وأتشرف بوصفي وزيراً للمعارف بأنني نائب رئيسها، ووافقت اللجنة من حيث المبدأ على ادخالها ,, وجئنا بفريق من أساتذة الجامعات وأعطيتهم الورقة التي اعددناها بما فيها من مفاهيم وأغراض تفضلت بالاشارة إليها في المقام الأول وكتبوا شيئاً معيناً في البداية طبقناه على سبيل التجربة لمدة عام ثم غيرناه وطورناه، وبعد ذلك اقترحنا لجنة للنظر في هذا الأمر، وتم الرفع للمقام السامي وصدرت الموافقة على تكوينها برئاسة الدكتور حمود البدر وعضوية ثلاثة عشر من أساتذة الجامعات المتخصصين في علم الاجتماع وسواه واستمروا حوالي عامين ولم ينتهوا إلا قبل ثلاثة أشهر، وعرضوا تقريرهم علينا في ندوة لمدة يوم واحد في نهاية العام الدراسي الماضي، وخلصنا إلى أن تدريس التربية الوطنية ضرورة وله فوائد وانها لا تعتمد على الكتاب بل على الأنشطة، وعلى حضور المسؤولين للمدارس مثل مدير عام الجوازات، مدير الشرطة، محافظ البلدة، رئيس المركز واطلاعهم على ما في بلادهم, وبعض المدارس نشطت في هذا المجال، وكان من ذلك ما حصل في مدرسة ابني - قبل ايام - عندما أخذوا الطلاب لزيارة احدى المؤسسات,, ومن ضمن من دعونا للمحاضرة في هذه المادة الأمير نايف بن عبدالعزيز، والأمير أحمد بن عبدالعزيز، والوزراء جميعهم يحاضرون في مادة التربية الوطنية، وعلى أي حال فالشكل الأخير للمقررات في التربية الوطنية ليس مثالياً وكاملاً ولكنه أحسن بكثير من بدايته الأولى قبل ثلاث أو أربع سنوات، وانظر إلى الكتاب الحالي في المرحلة الثانوية وستجده يتحدث عن الحياة العائلية والزوجية والمصالح الحكومية، وكان الخريجون قبل ذلك لا يعرفون بالضبط ما هو مجلس الشورى وما اختصاصات الوزارات ونظام الحكم في توجه تثقيفي، وكذلك مالك وماعليك في نواحي المرور والأمن، ولا ندعي انها كاملة ولكننا مستمرون في التطوير والتعديل، ومشكلة الناس تركيزهم على النقاط السلبية، ونترك الغوص في الأعماق ورؤية الايجابيات، وسأكون أسعد الناس حين يكتب إلي أحد بملاحظاته على نقاط محددة,, أما أن تعمم وتتحدث عن أن المناهج متأخرة والتربية الوطنية بلا فائدة، فكأنك تقول ان الناس في غفلة، ولو رأيت الفريق العامل مع الدكتور حمود البدر لوثقت بما لديهم وأعطيتهم كل شيء، لأنهم لا يجهلون هذه القضايا وسواها، فأنا لا أستطيع الاتيان بمن لا يخطئون ولا يسهون ليعملوا لي مناهج ,,,!
نخبوية
** طيب يا دكتور,, ألا تلاحظ النخبوية التي تسود العمل في كثير من ممارساتنا فنحن نخبويون بحيث ان التوجه منصب على اساتذة الجامعات وكبار المسؤولين دون ان ننزل إلى رجل الشارع تحدثت قبل قليل عن ثلاثة آلاف خطاب بعثت بها إلى النخبة,.
فعلاً يدي تعبت وأنا أوقع الخطابات,.
** أتذكر كذلك حيث تلقيت حين كنت في معهد الإدارة خطاباً منها، ولكن اين رجل الشارع، الناس الموجودون في داخلنا مهمشون مع أن أصواتاً عديدة تطالب بوجودهم في واجهة قضايانا ليس فقط في التربية والتعليم بل وحتى في مجلس الشورى بحيث يمثل فيه المزارعون والصناع والتجار وأرباب المهن وهكذا في شؤون وشجون التربية والتعليم,, فما الذي عملتموه للاستفادة من هذه الفئات؟ ألا ترى أن ثمة غياباً أو تغييباً لها؟
أنا معك,, أتيت بفكرة تتماشى مع ما ذكرته وهي مجلس التعليم في كل منطقة حيث يضم أولياء الأمور بل اقترحت وجود طلاب فيه إلا أن الاخوة لم يوافقوني عليه، ولكننا سنأخذ به مستقبلاً ان شاء الله، ومن أولياء الأمور المشاركين في مجلس التعليم من يمثلون كل الفئات التي أشرت إليها، اما حين أتحدث عن المنهج، وعن صياغات منهجية معينة في الفيزياء أو الرياضيات، أو اللغة العربية فإنها تشبه سيارتك التي تبحث لها عن أفضل المهندسين، كما لن تدع رأسك لمن يتعلم فيه الحلاقة كذلك، ونحن نستشير الناس في مجالس التعليم التي أنشأناها في كل منطقة وهذه المجالس مختلفة عن مجالس الآباء التي تتندر بها وسائل الإعلام.
اقرأ يا إبراهيم نظام مجلس المدرسة فمسؤولياته كبيرة، وسوف نسمع منه ماذا يقترح، وهل هو راض عن مدير المدرسة، وإذا قرر المجلس الذي يمثل كل الفئات ان المعلم الفلاني لا يصلح فسوف نأخذ برأيه، ولا شك ان هذا جانب مهم.
أما النواحي الفنية والمناهج وتأليف الكتب فهذا عمل المتخصصين دون سواهم.
ابن الوزير
** نقطة أخرى وسأعرضها بسرعة، استقاءً مما اشرت إليه حول ابنك في اجابة سابقة وهي أن وزير المعارف يضع أولاده في مدارس أهلية، كما أن وزير الصحة يعالج عائلته في مستشفيات خاصة، ألا يعني هذا عدم ثقة منهم بالمدارس أو المستشفيات الحكومية وهي نقطة تثار بين آن وآن,,؟
بالمناسبة,, منذ أن أنهيت دراستي للدكتوراه قبل أكثر من ثلاثين عاماً بابتسام أرأيت أنني شايب وأنا عضو في مجلس مدارس الرياض الأهلية كما كنت رئيساً للمجلس وادخلت أولادي هناك وحين عينت وزيراً جاءتني هذه الفكرة وهي أن آخذ أولادي إلى مدرسة حكومية (واكتب هذا بصراحة),, فالفكرة ساذجة جداً فلا يعني أن تصبح وزيراً ان تصلح الكون وتصبح المدارس الحكومية ممتازة,, فهذا منطق معوج، كما ان معظم أولادي قد تخرجوا ولم يبق فيهم من يستحق أن أنقلهم.
الخطأ كل الخطأ يا أخي أن تظن أن بين المدارس الأهلية والحكومية فارقاً كبيراً فهي تطبق المناهج والبرامج والتعليمات ذاتها,, أما الفرق فهو يماثل ما نجده بين المستشفيين العام والخاص وهو وجود الخدمات الفندقية في المستشفى الخاص وليس أكثر، ولو سألتني في البداية: لماذا أدخلت أولادي إلى مدارس الرياض لأجبتك بانني كنت مسروراً من وجود بعض المرافق المفيدة التي لا توجد في المدارس الحكومية وليس لأكثر من هذا، فالحقيقة انني أدفع من أجل الأشياء الاضافية وليس الأمور الرئيسية، فالأهم المناهج التي تشترك فيها جميع المدارس ويشرف عليها المشرفون ذاتهم، بل أكثر من هذا فإنني أتمنى من كل قادر ان يدخل أبناءه في مدارس أهلية.
وسأقول لك شيئاً (واكتبه في الصحيفة فلدي أدلة وبراهين) إذ تقدم لي عدد من ملاك المدارس الأهلية بخطابات يشكون فيها من انصراف الناس إلى المدارس الحكومية، أما لماذا فلأن المدارس الحكومية أصبحت في وضع أفضل من الأهلية، وعندنا مجمعات، كما أعرف شخصيات ووزراء حولوا أولادهم في العامين الأخيرين إلى مدارس حكومية، وعندي مجموعة رسائل تتذمر من المدارس الأهلية ويؤكد أصحابها ان تطور المدارس الحكومية جعل الأهالي يسحبون أبناءهم إليها,, (اكتب هذه يا إبراهيم وبخط عريض).
الدجى والبدر
** معالي الوزير: في المدارس الأهلية دجى وبدر ، وثرى وثريا ، ومع ذلك فكله عند العرب صابون كما يقول المثل ، إذ لا يعرف ولي الامر الفوارق بين مدرسة وأخرى، إلا بعد أن يجرب ويعاني وربما انعكس ذلك على أداء ابنه وتحصيله ومستواه,, ألا تفكرون بتصنيفها إلى مستويات ووضع شهادات اعتراف أو اعتماد تشبه ما هو معمول به في النظام الجامعي الأمريكي accreditation.
سمعت اقتراحات قريبة من هذا الرأي، ومعاناتي مع المدارس الأهلية طويلة,, وقد سبق أن طلبت من الجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية جستن اجراء دراسة وفق عقد موقع معهم بتكلفة مالية عالية لعمل تقويم للمدارس الأهلية في خطوة لما اسميته في سؤالك الاعتراف وقد اكتملت الدراسة وهي لدى الإدارة العامة للتعليم الأهلي في الوزارة، وللاحاطة فقد قمنا باغلاق مجموعة من المدارس الأهلية لأنها لا ترقى الى المستوى، ولدينا حد أدنى لا يمكن النزول دونه، كما أننا لا نساوي بين المدرسة أ والمدرسة د وهي لدينا مصنفة دون حاجة للاعلان عن ذلك لما فيه من الدعاية.
والمشكلة ان الناس تسمع عن مدارس أهلية تفتح، ولا يسمعون عن المدارس التي اغلقت في جدة والرياض على وجه الخصوص وفي مدن أخرى، وما قمنا به لمتابعة المدارس وفقاً لدراسات منهجية وميدانية كاف لتعزيز الايجابيات وتلافي السلبيات بإذن الله.
المدارس الأجنبية
** بعد الحديث عن المدارس الأهلية يلاحظ أن ثمة إقبالاً متزايداً على المدارس الأجنبية في أنحاء المملكة سواء من المواطنين أو غيرهم؟ فما رؤية معاليكم، وماذا عما يشاع من انعدام انضباطها؟
أود أن أصحح المفهوم عن المدارس الأجنبية إذ إنها أنشأت لأبناء الجاليات، ولا يسمح للسعوديين أن يلتحقوا بها بموجب اللائحة المنظمة لهذه المدارس إلا في حالات ضيقة في مثل هؤلاء الذين كانوا بصحبة ذويهم في الخارج وعادوا مؤخراً وهم ليسوا على إلمام باللغة العربية فلوزير المعارف أن يمنحهم فرصة لا تتعدى ثلاث سنوات.
والمدارس الأجنبية تنظمت وأصبحت تسير حسب أطر دقيقة وبمراقبة تربوية من وزارة المعارف، وكانت فيما مضى تفتح دون ضوابط وبدون ترخيص ولقد تعاونت الوزارة مع إمارة منطقة الرياض، وإمارة منطقة مكة المكرمة في اغلاق عدد كبير منها منذ ثلاث سنوات, أما الآن فإن تنظيم هذه المدارس الذي أَقره كل من مجلس الوزراء ومجلس الشورى يتيح تعليماً جيداً يقوم عليه مؤهلون ومن ضمن مناهجه تعليم اللغة العربية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ السعودي وجغرافية المملكة، ويراقب مراقبة دقيقة ويشرف على التعليم الأجنبي مجلس إشراف برئاسة وزير المعارف وعضوية وكيل كل من وزارات الداخلية، الخارجية، المعارف، تعليم البنات.
هؤلاء الأطفال الأجانب الذين في سن التعليم لابد وان يتاح لهم التعليم، كما هي عليه الحال في شأن المواطنين الذين يعيشون في الخارج وتتيح لهم الدولة فرص التعليم في أكاديميات ومدارس تعلم باللغة العربية والمنهج السعودي.
الحمد لله المدارس الأجنبية أصبحت في حال جيدة، مراقبة والترخيص بايجادها أو التجديد لها يخضع لمعايير محددة.
النسبة والجامعة
** لكن معالي الوزير طلاب الثانوية العامة يتساوون أمام الجامعة فلا فرق بين طالب حصل على تقدير امتياز من مدرسة (د) التي تقدم كل التسهيلات وأخرى جادة تعطي الحق مما تتفاوت معه النسب ويحرم الطلاب الأحق من دخول الجامعات.
أود أن أخبرك بنقلة نوعية مهمة، حيث تقدمنا في وزارة المعارف إلى وزارة التعليم العالي بخطاب أكدنا فيه أنه من الخطأ النظر إلى نتيجة الثانوية العامة على أساس انها المؤشر الوحيد لقدرة الطالب أو عدم قدرته، وتتابعت خطوات طويلة بعد ذلك انتهت باقرار مجلس التعليم العالي فكرة انشاء مركز يسمى مركز التقويم والقياس ورفع لمجلس الوزراء، ووافق عليه المجلس منذ ثلاثة أشهر، وسترون قريباً إن شاء الله أن نتيجة الثانوية العامة ليست المؤشر الوحيد لقبول الطلاب في التخصصات فثمة قدرات وتوجهات وامكانات وميول لابد من مراعاتها، والفضل في هذا التغير - الذي سيتم لاحقاً لله أولاً ثم لجهود وزارة المعارف التي تقدمت بهذا المشروع، وأرجو من الله أن تختفي من مصطلحاتنا نسبة 95% أو 90% التي لا تدل على شيء ونكتفي يوماً من الأيام بأن الطالب نجح أو لم ينجح .
ترهل
** معالي الوزير ,, يشير كثيرون إلى ترهل جهاز الوزارة باحتوائه إدارات خارج إطار مهامها الفعلية,, ودعني أتحدث عن هذه النماذج:
ما علاقة وزارة المعارف بالآثار والمتاحف,,؟ أوليس الأفضل ارتباطها بالجهاز الثقافي المركزي في المملكة وهو رعاية الشباب حالياً أو الهيئة العامة للسياحة؟
ولماذا تتبع كليات المعلمين وزارة المعارف بدلاً من وزارة التعليم العالي,,؟ وماذا عن المباني المدرسية أليس وضعها مع وزارة الأشغال العامة أجدى؟ لنأخذها واحدة واحدة,.
أولاً: بالنسبة للآثار والمتاحف فثمة نقلة نوعية كبيرة فقد تقدمت بمذكرة إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد أقترح فيه أن تنتظم آثارنا ومتاحفنا في هيئة مستقلة وقد وافق سموه على الفكرة، وكونت لها لجنة اتشرف برئاستها وتضم عدداً من الوزراء، وقد فرغنا من صياغة النظام الأساسي لهيئة الآثار وهي مستقلة ولها مجلس ادارة، واتفق معك تماماً ان مكان الآثار هو هذه الهيئة.
المباني
* طيب,, والمباني المدرسية؟
أيضاً انا معك في أن هذه مهمة أتمنى ان تناط بغير وزارة المعارف، ونحن نكاد نكون البلد الوحيد في الدنيا حسب معرفتي الذي تقع مسؤولية المباني فيه على عاتق الوزارة، وفي مصر على سبيل المثال هيئة مستقلة للمباني المدرسية وفي كثير من البلدان هي مسؤولية السلطات المحلية.
كلية المعلمين
* وماذا عن كليات المعلمين؟
هذا موضوع يجب أن نفكر فيه، ودعني أؤكد انه لكي نتجنب البيروقراطية فإنه لابد من اتاحة الفرصة للتدريب المستمر بحيث لا تمر ثلاث أو أربع سنوات دون أن يحصل المعلِّم على فرصة تدريب ميداني جيدة، وفي اعتقادي أن كلية المعلمين ينبغي ان تركز على قضايا التدريب، أما الإعداد فيترك للجامعات، وقد أنشئت كليات المعلمين في زمن لم تستطع فيه الجامعات أن توفر معلمين مؤهلين للمرحلة الابتدائية، وعلى وجه العموم فمعظم معلمي هذه المرحلة من خريجي هذه الكليات، وكليات التربية في جامعاتنا لا تؤهل للتدريس في هذه المرحلة.
واجابة عن سؤالك فليس لدينا مانع أن تتبع كليات المعلمين وزارة التعليم العالي بشرط أن يكون لنا في وزارة المعارف دور في تحديد مناهجها، وعلى سبيل المثال فأرامكو السعودية عامل مهم في تحديد مناهج كليات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لأنها هي التي سوف تستقبلهم يوماً من الأيام ونحن نريد أن نحدد احتياجاتنا من القوى البشرية ونسهم في المشاركة في توجيه مسار كليات المعلمين وهذا شيء طبيعي، فنحن نطلب وبإصرار مثلاً أن يكون لنا دور في صياغة مناهج كليات التربية وبرامجها بما يتمشى وحاجة الوزارة بحكم أنها الجهة المتلقية للخريجين والموظفة لهم.
تدريب
** وماذا عن التدريب التربوي على رأس العمل,, هل ترى أنه اختصاص كليات المعلمين؟
الحقيقة أن البرامج التدريبية يجب أن تكون مستمرة، ولا تكون على سبيل المقايضة بفلوس أو بدون فلوس، فلدينا برامج في كليات التربية بعضها قائم وبعضها توقف لسوء الحظ، والسبب هو أن مديري الجامعات يطلبون مقابلاً لتدريب أعداد معينة، وأنا من المؤيدين بشدة لتدريب المعلم لأنه هوأساس العملية التربوية التعليمية، ولابد من أن نصقله وندربه ونطوره، وإذا لم يتطور المعلم في التعليم تخلف هو وتخلف ابناؤنا معه، وعلينا أن نسابق الزمن لا ان نعالج التخلف.
وسائل
** وماذا عن وسائل وأساليب التعليم التي يقول الناس عنها انها ليست على المستوى المأمول؟
معك حق فطرائق تعليمنا لا تزال تقليدية، وأنا ممن يتذمر تذمراً شديداً من التركيز على التلقين مع أن مهمة المعلم في ظل الانفجار المعرفي والمعلوماتي أن يعلم طلابه كيف يفكرون ، وكيف يختصرون المعلومة، وكيف يحللونها، والجميع يعرف المثل الصيني الذي يقول: لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطادها، وهذه هي مهمة المعلم بحيث يعتمد على الحوار مع العقول الناشئة، وتعويدهم على ابداء الرأي وقبول الرأي الآخر.
كتاب
* ما هو الكتاب الذي تقرؤه حالياً؟
أقرأ في مجموعة من الكتب فأنا مهتم بميدان التربية، ولدي حاليا كتاب يتحدث عن دور التربية من خلال الانترنت وهو كتاب لطيف جداً.
تراث
* أعرف أن لك اهتمامات بكتب التراث؟
هذا صحيح، ولعلك تزور مكتبتي وترى الكثير من الكتب التراثية بل إنني لا أنام إلا بعد أن أقرأ في أحد هذه الكتب، وفي هذه الأيام أراجع بعض الدواوين الشعرية.
شعر
** لمن تقرأ من الشعراء؟
المتنبي في الطليعة دون شك، كما أنني أتابع ما يكتب عنه، وأقرأ الآن في الشوقيات ، والمعري يطربني شعره.
خلوه
** متى تجد نفسك أمام نفسك؟
من نعم الله عليَّ، وهي كثيرة أن ليس لدي قضية خاصة تشغل بالي، فالله تعالى قد منحني الصحة والعافية، ومنّ عليَّ بأسرة كريمة، وأولاد صالحين ولله الحمد,, وهاجسي الأوحد سواء خلوت الى نفسي أو لم أخلُ بها هو كيف أنهض بالمسؤولية التي شرفني ولي الأمر بها.
رياضة
** معلوماتي تقول إنك تحب المشي ؟
نعم، ويوميا أمشي مالا يقل عن ساعتين,.
وقت
** وكيف تجد الوقت؟
إن لم أجد الوقت اخترعته، كما يقول نزار ، ولا بد أن أمشي ولو كان ذلك على حساب النوم أو في أي وقت.
إذاعة
** متى تستمع الى الإذاعة؟
في السيارة.
فضائيات
** وماذا عن الفضائيات؟
في منزلي كما ترى معظم الفضائيات.
قناة
* وما الذي تشاهده منها؟
أركز على البرامج الوثائقية وبخاصة الأخبار التي تبثها القنوات الفضائية .
أصدقاء
* هل ترى أصدقاءك دورياً؟
الحمد لله، ثروتي هم أصدقائي، ولدينا برامج اجتماعية، وإن كانت قد قلت بسبب ضيق الوقت، ولدي لقاء مع بعض الأصدقاء كل أحد، وجمعة، ولا يمكن أن أتخلى عنهم على الاطلاق!.
تقاعد
** هل تهيأت لمرحلة ما بعد التقاعد؟
نعم، بالتأكيد.
عمل
** وما الذي ستقوم به؟
لن أدع العمل يا إبراهيم بل سأنفق كل وقتي وجهدي وإمكاناتي ما أعطاني الله الصحة والعافية في العمل التطوعي الذي أشعر بأهميته وعدم اعطائه ما يستحقه من عناية ورعاية.
أمنية
* ما الذي لم يتحقق من أمنياتك؟
من فضل الله وآلائه أني لا أتذكر أنني تمنيت شيئا إلا وجدته، ومن الحديث بنعم الله والامتنان له أنني أنعم بكل شيء فله الفضل.
بقايا
* إذن ماهي طموحاتك لما تبقى من عمر في عملك الوزاري؟
لدي طموحات كبيرة تخص التربية والتعليم، فأنا معني بموضوع الموهوبين، وبادخال الحاسوب الى جميع المدارس واستكمال مشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه، وأطمح كذلك إلى أن تجلس معي لاحقاً وكل الإخوة وتقولوا ان مناهجنا قد وصلت الى درجة تقارب الكمال فالكمال لله وحده,, لقد حققنا الكثير بحمد الله مثل مجلة المعرفة فأنا سعيد بها كل السعادة، وفتح باب القطاع الخاص للإسهام معنا في العملية التعليمية وما حققناه من تطوير لبرامج التربية الخاصة، وادماج المعوقين مع اخوانهم الأسوياء، ومجالس تعليم المناطق، وصلاحيات مديري المدارس وأشياء كثيرة تحققت لا يتسع المقام لذكرها، وبقي أمامنا الكثير.
إعلام
* كيف هي علاقتك ونظرتك لوسائل الإعلام؟
سأقول لك,, كتب لي أحد الأصدقاء معاتباً لأنني لم أرد عليه إثر مقال نشره في احدى صحفنا، وقلت له: إنني في حيرة,, بودي أن أرد عليك وأخشى أن تلومني في الوقت نفسه، واعتقد أن ثمة أموراً لا يجلوها إلا المسؤول ولكن ليس معنى هذا أن الوزير يجب أن يرد على كل ما ينشر، ولكل مسؤول دوره، وللحق فإنني أسعد حين أرى صورة أي زميل من وزارة المعارف منشورة مع انجاز جديد أو رؤية مضيئة.
المسؤول
** وماذا عن التركيز على شخص المسؤول الأول وكأنه العامل الوحيد؟
لا أريد في يوم من الأيام أن يركز على شخصي، بل إنني أدفع بزملائي وأشجعهم وأقول لهم إننا شركاء ومقتنعون أن العمل لا ينجز إلا بسيادة روح الفريق، وأؤكد لك سعادتي بزملائي الذين يخلصون في عطائهم، ويغذون المسيرة الشوروية داخل الوزارة بحيث نتباحث في كل أمر، فجزاهم الله خيراً.
نهاية
* شكر يا معالي الوزير على ما منحتنا من وقتك وفكرك.
شكراً يا أخ إبراهيم على انك اتحت لي هذه الفرصة لأفتح فكري وقلبي أمام اخواني المواطنين,, سائلاً المولى ان يرزقنا جميعاً الاخلاص، وان يسدد خطانا للسير في الطريق الذي يرضاه عنا، انه ولي التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.