رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خامنئي يدين «إهانة» صورة للخميني والطلاب الإصلاحيون يعتبرون الحادث مفبركاً
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2009

طهران – أ ب، رويترز، أ ف ب – ندد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي امس، ب «إهانة» صورة للامام الخميني خلال تظاهرات المعارضة، فيما حض «الحرس الثوري» القضاء على مواجهة من قام بذلك «في أسلوب ثوري». اما الاصلاحيون فاتهموا السلطات بالإعداد لإجراءات «غير تقليدية» في حقهم، مرجحين اعتقال قائد المعارضة مير حسين موسوي.
وكان التلفزيون الايراني بث لقطات لأشخاص قال إنهم من أنصار المعارضة، وهم يمزقون ويدهسون صورة للخميني خلال تظاهرات مناهضة للحكومة أثناء إحياء «يوم الطالب» في السابع من الشهر الجاري.
لكن مئات الطلاب تظاهروا في حرم جامعة طهران امس، معتبرين إن هذه اللقطات ملفقة من قبل عملاء الحكومة وتُستغَل لتبرير مزيد من حملات القمع ضد المعارضة. وطوق عشرات من عناصر الشرطة حرم جامعة طهران، خلال تظاهرة الطلاب.
وقال خامنئي: «إنهم ينتهكون القانون في صورة واضحة. لقد أهانوا الإمام الخميني». وحض السلطات على تحديد هوية «من يقفون وراء إهانته». وأضاف في اشارة الى قادة المعارضة: «بعضهم قام بأعمال شغب وشجع الناس على مواجهة النظام، ممهدين الطريق لأعداء الثورة لاهانة النظام».
واعتبر ان «تجمعات المعارضة غير قانونية، ومن ينظمون تظاهرات غير شرعية لا جذور لهم في المجتمع»، داعياً المعارضة الى العودة الى «الطريق الصحيح». وجدد تأكيده ان «الانتخابات انتهت. كانت قانونية ولم يستطيعوا إثبات زعمهم» بالتلاعب في نتائجها.
وقال خامنئي لدى استقباله طلاباً جامعيين وطلبة علوم دينية: «انا لا اؤمن بالاقصاء بل باقناع اكبر عدد من الناس، لكن بعضهم يصرّ على الانحراف وحوّل خصاماً بين افراد اسرة واحدة الى معركة ضد النظام بأكمله. ندعو أولئك الغاضبين الى التزام الهدوء».
وفي اشارة الى المرشحَيْن الاصلاحيَيْن الخاسرين مير حسين موسوي ومهدي كروبي، قال خامنئي ان «الذين يطلقون شعارات باسم هؤلاء الاشخاص ويرفعون صورهم ويتحدثون عنهم باحترام، يخالفون الامام (الخميني) والثورة الاسلامية والاسلام. عندما ترون ذلك ابتعدوا». وتابع: «عندما يرون ان قادة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الذين يجسدون الطغيان، يدعمونهم، عليهم ان يفهموا ان ثمة مشكلة». وأضاف: «عندما يدعم كل الفاسدين من الموالين للنظام الملكي الى الشيوعيين مروراً بالراقصين والموسيقيين المبتذلين الذين فروا من البلد، بعضهم (قادة المعارضة)، على هؤلاء ان يفتحوا عيونهم».
في الوقت ذاته، حض «الحرس الثوري» القضاء على مواجهة من يقفون وراء «إهانة» الخميني «في أسلوب ثوري». وقال في بيان: «نحن أتباع الإمام الخميني، لن نسكت ولن نتهاون مع أي تقصير في تحديد هوية الذين ارتكبوا هذه الإهانة الشنيعة والعملاء الذين يقفون وراءهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم». كما اتهم «أعداء أجانب» بالمشاركة في هذا الأمر.
وينص القانون الإيراني على معاقبة من يهين المرشد الحالي او السابق بالسجن حتى سنتين.
في السياق ذاته، دان 232 نائباً من اصل 290 في مجلس الشورى (البرلمان) الايراني، «الاساءة الى الامام الخميني من أولئك الذين كانوا مقربين منه في فترة من الزمن»، وأعلنوا انهم «سيردون في شكل حاسم على مثل هذه التصرفات المشينة».
في المقابل، لمحت مواقع الكترونية إصلاحية إلى احتمال اعتقال موسوي الذي كان طالب خلال حملته الانتخابية بالعودة إلى القيم الأساسية للخميني، ونقل عنه إدانته لتمزيق صورة الامام. لكن متشددين لا يوالون يتهمون أنصاره بهذه «الإهانة».
وجاء في بيان نُشر على موقع «كلمة» التابع لموسوي: «إنهم بتنفيذ سيناريو معد سلفاً لإهانة الخميني وإلصاق ذلك بالطلاب، يمهّدون السبيل لأساليب غير تقليدية». وجاء في بيان نشره موقع «تغيير» التابع لكروبي: «استناداً إلى تقارير، من المحتمل اعتقال موسوي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.