بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤشر» يتخطى حاجز 9600 نقطة للمرة الأولى خلال 4 أشهر
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2015

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية خلال تعاملات أمس ارتفاعه التدريجي للجلسة الثالثة على التوالي، لترتفع مكاسبه في آخر 3 أيام إلى 1.7 في المئة تعادل 170 نقطة منها 43.68 نقطة أضافها المؤشر أمس نسبتها 0.46 في المئة لتكسر حاجز مستوى 9600 نقطة للمرة الأولى خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، ليستقر عند مستوى 9622.96 نقطة، في مقابل 9579.28 نقطة أول من أمس، وكان أعلى مستوى سابق سجله المؤشر 9682 نقطة بنهاية جلسة 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وتأثرت أسعار معظم الأسهم المدرجة إيجابياً بتباين توجهات المتعاملين، ودعمت المضاربات أسهم شركات عدة منها سهم «أسهم «صدق»، و«البحري»، و«جبل عمر»، و«ساسكو» التي تصدرت قائمة الأسهم الأكبر صعوداً، بينما سلكت بعض الأسهم اتجاهاً هابطاً في مقدمها سهم «معادن»، الذي حقق مكاسب قوية في الجلسات السابقة، وسهم «ميدغلف للتأمين» الذي سجل ثاني أكبر خسارة في السوق.
أما عن الإجماليات، فنجد تحقيق السوق تراجعاً في معدلات الأداء بعد جلستين من ارتفاعها بعد تراجع التنفيذ على أسهم مثل «معادن» و«الإنماء»، و«دار الأركان» و«سابك» مقارنة بالجلسة السابقة، لتتراجع السيولة المتداولة أمس إلى 10.2 بليون ريال في مقابل 10.23 بليون ريال أول من أمس، بنسبة تراجع 0.60 في المئة، وهبطت الكمية المتداولة بنسبة 11 في المئة إلى 364 مليون سهم، في مقابل 408 ملايين سهم، نُفذت من خلال 153.5 ألف صفقة، في مقابل 148 ألف صفقة، بنسبة تحسن 4 في المئة.
وبدعم من تحسن الأسعار، أضافت الأسهم السعودية 12 بليون ريال إلى قيمتها، نسبتها 0.60 في المئة، لترتفع القيمة السوقية للأسهم إلى 2.093 تريليون ريال، في مقابل 2.081 تريليون ريال أول من أمس، وكانت أسهم 64 شركة ارتفعت أسعارها من أصل 161 شركة جرى تداول أسهمها، بينما تراجعت أسهم 83 شركة، وحافظت أسهم 14 شركة على أسعارها أول من أمس.
أما عن أداء القطاعات، فنجد استقرار مؤشرات 8 قطاعات في المنطقة الخضراء، بقيادة مؤشر «الطاقة» المرتفع بنسبة 2.93 في المئة إلى 7216 نقطة، لترتفع مكاسبه منذ مطلع 2015 إلى 28 في المئة، تلاه مؤشر «النقل» الصاعد بنسبة 2.85 في المئة.
وحقق مؤشر «التطوير العقاري» ثالث أكبر زيادة في السوق نسبتها 1.68 في المئة لترتفع مكاسبه منذ مطلع العام إلى 36 في المئة جاءت بدعم من ارتفاع أسهم 4 شركات من القطاع وتراجع مثلها، تبعه مؤشر الزراعة والصناعات الغذائية المرتفع بنسبة 0.87 في المئة إلى 12368 نقطة.
وارتفع مؤشر «الاتصالات» بنسبة 0.85 في المئة ليحول خسارته منذ مطلع العام إلى زيادة طفيفة نسبتها 0.18 في المئة، وصعد مؤشر «المصارف» بنسبة 0.77 في المئة بدعم من ارتفاع 9 مصارف من القطاع، وفي الاتجاه المعاكس تراجعت مؤشرات 7 قطاعات، أكبرها خسارة مؤشر «الاستثمار الصناعي» الهابط بنسبة 2.24 في المئة، تلاه مؤشر «التأمين» بخسارة 1.47 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «البتروكيماويات» 0.24 في المئة بعد تراجع أسعار أسهم 9 شركات من القطاع.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «موبايلي» الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة للجلسة الثالثة على التوالي، بعد تداول أسهم قيمتها 1.78 بليون ريال نسبتها 18 في المئة من تداول 40 مليون سهم تعادل 11 في المئة، ارتفع سعره خلالها 0.78 في المئة إلى 42.83 ريال.
} لليوم الثاني على التوالي يتصدر سهم «دار الأركان» السوق لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 69 مليون سهم نسبتها 19 في المئة بلغت قيمتها 689 بليون ريال، تعادل 7 في المئة من سيولة السوق، تراجع سعره خلالها إلى 9.95 ريال بنسبة تراجع 1.58 في المئة.
} حقق سهم «كيان السعودية» ثالث أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 34 مليون سهم نسبتها 9.43 في المئة قيمتها 474 مليون ريال نسبتها 4.66 في المئة، صعدت بسعره 0.07 في المئة إلى 13.67 ريال، فيما بلغت السيولة المتداولة من سهم «معادن» 543 مليون ريال سجل معها السهم أكبر خسارة في السوق نسبتها 4.02 في المئة إلى 43.96 ريال.
} بلغت السيولة المتداولة من سهم «سابك» 333 مليون ريال نسبتها 3.3 في المئة من تداول 3.6 مليون سهم، ارتفع سعره خلالها إلى 93.36 ريال بنسبة ارتفاع 0.14 في المئة.
} سجل سهم «صدق» أكبر زيادة بين الأسهم الرابحة نسبتها 6.31 في المئة وصولاً إلى 19.05 ريال من تداول 5.7 مليون سهم، تلاه سهم «البحري» المرتفع بنسبة 4.61 في المئة إلى 42.42 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.