10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسور يطمئن قادة «الإخوان»: التنظيم كيان قائم والنظام لا يستهدفه
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2015

سعى رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، الى طمأنة قادة جماعة «الإخوان المسلمين» خلال لقاء معهم في مقر الحكومة ظهراً، بأن النظام لا يستهدف الجماعة.
وقالت مصادر حضرت اللقاء ل «الحياة»، إن النسور أكّد لقيادة «الإخوان المسلمين» أن الجماعة الحالية ستظل قائمة، نافياً «نفياً قاطعاً سعي الحكم إلى استهدافها». ونقلت عن النسور قوله إن الجماعة كيان قائم، ولن يطرأ عليه أي تغيير، مشيراً إلى «أن الحكومة منحت عدداً من الأشخاص ترخيصاً لجمعية باسم جماعة «الإخوان المسلمين» بعد تقديمهم طلباً رسمياً الى وزارة التنمية الاجتماعية، وإن حدث أي خلاف بينكما، فالقضاء يفصل فيه».
لكن بدا أن هناك تبايناً في الموقف الرسمي في شأن «الإخوان»، تمثّل في نشر وسائل إعلام محلية تسريبات أمنية أبرزت تهديداً واضحاً وصريحاً للجماعة، وجاء فيها أن الحكم لن يعترف بشرعية الجماعة الحالية، وأنه لن يتعامل إلا مع المجموعة التي حازت الترخيص، في إشارة الى مجموعة المراقب السابق عبد المجيد ذنيبات التي فُصلت تنظيمياً بعد اتصالها مع الحكومة. واعتبرت أن مجموعة ذنيبات باتت الواجهة القانونية الوحيدة التي من حقّها التعبير عن قواعد «الإخوان» في المحافظات المختلفة، وأن الأجهزة الرسمية «ستحاسب كل من يمارس نشاطاً إخوانياً خارج سياق القانون».
وربما يعكس هذا التناقض، حال الانقسام غير المسبوقة داخل مطبخ القرار في عمان في شأن التعامل مع ملف «الإخوان». وتشير معلومات مؤكدة إلى عدم ارتياح الحكومة، وتحديداً رئيسها، لخيار شقّ «الإخوان» وتفجير أزمة داخلية في الجماعة. لكن المعلومات ذاتها تؤكد أن هناك قناعة لدى دوائر عليا، بعضها أمني، بضرورة تغيير المعادلة داخل الجماعة.
يأتي ذلك فيما تعتزم القيادات «الإخوانية» المفصولة التي حازت ترخيصاً جديداً، انتخاب مراقب عام ل «الإخوان» اليوم، يرجح أن يكون هو نفسه ذنيبات، إضافة الى انتخاب قيادة موقتة للجماعة.
غير أن الناطق باسم الجماعة سعود أبو محفوظ، قال ل «الحياة» إن «هذه الانتخابات إن جرت، لن تؤثر في كيان الجماعة القائم»، مضيفاً: «لسنا قلقين... كل ما في الأمر أن هناك جمعية أنشئت حديثاً تحمل اسم جماعة الإخوان، لكنها ليست جماعتنا، وليست لنا علاقة في ما تشهده من تطورات».
وكان مجلس شورى الجماعة أنهى ليل الأربعاء - الخميس جلسة طارئة للبحث في الخروج من الأزمة الراهنة، وأعلن استئناف الجلسة الإثنين المقبل.
وقالت مصادر «إخوانية» قيادية ل «الحياة»، إن همام سعيد سيغادر غداً إلى تركيا للاجتماع مع مكتب الإرشاد العالمي، وسيعود في اليوم التالي لحضور الجلسة المذكورة.
وقالت المصادر إن هناك آراء كثيرة داخل مجلس الشورى في شأن الأزمة وكيفية الخروج منها. وأضافت أن هناك رأياً بإجراء تعديل طفيف على بنية المكتب التنفيذي مع الإبقاء على سعيد مراقباً عاماً، في حين أن ثمة رأياً آخر يقضي بحلّ المكتب التنفيذي وإعادة تشكيله ليشمل كل أطياف الحركة، مع الإبقاء أيضاً على سعيد. لكن، هناك تيار ثالث داخل الشورى يطالب بإنهاء مدة المراقب الحالي وتنصيب عربيات مراقباً عاماً موقتاً لإدارة الأزمة الداخلية التي تعيشها الجماعة عوضاً عن ملف العلاقة مع الحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.