بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدن: قائد قوات الأمن الخاصة يتمرّد على هادي
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2015

اصطدمت أولى الخطوات الفعلية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من أجل استعادة السيطرة على قوات الجيش والأمن أمس، بتمرد قائد قوات الأمن الخاصة في مدينة عدن على قرار بإقالته وتعيين قائد عسكري يتردد أنه المسؤول المباشر عن قتل مؤسس جماعة الحوثيين قبل نحو عشر سنين، وسط أنباء عن توتر أمني تشهده المدينة، في ظل مخاوف من مواجهات بين ميليشيا «اللجان الشعبية» الموالية لهادي وقوات الأمن.
في غضون ذلك، أطلع مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر الرئيس اليمني في عدن أمس على نتائج مفاوضات القوى السياسية المتحاورة في صنعاء، وقال في بيان صحافي إنه أبلغ مجلس الأمن أنه محبط من عدم تجاوب الحوثيين مع قرار المجلس الأخير، مؤكداً أن أي طرف لا يمكنه أن يفرض بالقوة سيطرته على كل مناطق اليمن.
وأشار بنعمر إلى وجود تقدم في المفاوضات، في حين أكد هادي خلال اللقاء تمسكه ب «المبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني». وقال: «تحكيم العقل والمنطق كفيل بأن يخرج البلد من الوضع المأزوم إلى واقع السلم والوئام».
وتظاهر آلاف من اليمنيين في صنعاء وتعز رفضاً لانقلاب الحوثيين وتأييداً لهادي، وأطلق مسلحو الجماعة النار لتفريق المحتجين في العاصمة.
في الوقت ذاته، تجددت هجمات تنظيم «القاعدة» الذي يدعمه رجال قبائل في محافظة البيضاء، بتفجير عبوة استهدفت دورية للحوثيين، وأدت إلى مقتل شخص، بعد ساعات على هجوم انتحاري بسيارة مفخخة طاول مقر القيادة الرئيس للحوثيين وسط المدينة وأوقع عشرات القتلى والجرحى.
وأكدت مصادر أمنية ل «الحياة» أن قائد قوات الأمن الخاصة في عدن العميد عبد الحافظ السقاف أعلن أمس تمرده على هادي، غداة قرار رئاسي بإقالته وتعيين العميد الركن جواس ثابت بدلاً منه. وقالت المصادر إن «السقاف رفض القرار واعتبره غير مبرر، وأمر بنشر قواته في محيط المعسكر الرئيس تحسباً لأي هجوم من ميليشيا «اللجان الشعبية» الموالية لهادي، من أجل إجباره على تسليم القيادة». وأضافت أن «محافظ عدن عبدالعزيز بن حبتور زار المعسكر لإقناع السقاف بإنهاء التمرد، لكن محاولته باءت بالفشل».
ويتّهم أنصار هادي السقاف بقربه من جماعة الحوثيين، في حين يُعتقد بأن العميد جواس هو المسؤول المباشر عن مقتل مؤسس الجماعة حسين الحوثي في نهاية أول مواجهة حكومية معها عام 2004، وهو ما يجعل قرار هادي بتعيينه، وفق مراقبين «رسالة تحدٍّ واضحة للجماعة، لكنها قد تدفعها إلى تسريع الزحف العسكري إلى عدن».
وتزامنت هذه التطورات مع عودة المبعوث الأممي جمال بنعمر إلى عدن أمس يرافقه وفد من الأحزاب المؤيدة لشرعية هادي، لإطلاع الأخير على ما توصلت إليه الأطراف السياسية في مفاوضاتها مع الحوثيين في صنعاء. وقال بنعمر في تصريح صحافي إنه أبلغ مجلس الأمن «إحباطه من عدم تجاوب الحوثيين مع قراراته بانسحابهم من المؤسسات الحكومية، وعدم رفعهم الإقامة الجبرية عن رئيس الحكومة خالد بحاح، وعدد من وزرائه».
وكرر بنعمر أنه لا يمكن أي طرف أن ينجح في فرض سيطرته بالقوة على كل أجزاء اليمن، وزاد: «الذين يعتقدون بجدوى الخيار العسكري سيطيلون أمد الأزمة ويدفعونها نحو المسار الذي تشهده ليبيا وسورية». وذكر أن الأمم المتحدة «متمسكة بالحل السلمي للأزمة ودعم الحوار الذي لا يضفي الشرعية على ممارسي العنف، ولا ينقص من شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.