فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - قرص تخزين ثوري من «آي داتا»
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2009

يعتبر القرص الرقمي الصلب من أضعف مكوّنات الكومبيوتر أداء، بسبب سرعته المتدنية مقارنة ببقية قطع الجهاز، إذ تتراوح سرعته بين 30 و50 ميغابايت في الثانية. وأخيراً، قدّمت شركة «إيه داتا تكنولوجي» A Data Technology المتخصّصة في تطوير منتجات الذاكرة العشوائية للكومبيوتر، خصوصاً تلك التي تنتمي الى النوع «درام» DRAM ، وكذلك منتجات «ذاكرة الفلاش»، قرص تخزين رقمي من نوع «أس أس دي دي أس596» SSD S596 من قياس 2,5 إنش، مع وصلة «ساتا 2» SATAII. ويتوافر القرص بسعات 64 و128 و256 غيغابايت، وبمنفذ توصيل من نوع «ميني يو أس بي» mini USB الذي يؤمن فرصة لاستخدامه كقرص تخزين خارجي أيضاً.
يعتمد القرص الرقمي الجديد على تقنية جيل متقدّم من «ذاكرة فلاش». ويؤمن تشغيل تطبيقات متنوّعة، بسرعة قد تبلغ خمسة أضعاف أقراص التخزين التقليدية. ويتيح معدل قراءة بسرعة 180 ميغابايت في الثانية، ومعدل كتابة بسرعة 250 ميغابايت في الثانية. ويخفف زمن الانتظار في الكومبيوتر، إذ يؤمن التنقل بين برامج تحرير الصور، مثلاً، بما يعادل ربع الوقت الذي تتطلبه هذه العملية في الأقراص القديمة.
ويحوي قرص «أس أس دي دي أس596» ذاكرة تخزين موقتة، تستعمل عند الحاجة. ويتوافق مع نظام تشغيل الكومبيوتر «ويندوز 7» Windows 7.0، الذي طرحته شركة «مايكروسوفت» العملاقة أخيراً. ويؤمن القرص الرقمي الجديد إنطلاق الكومبيوتر، يعمل بهذا النظام خلال عشرين ثانية، بتحسين 40 في المئة مقارنة بالمدة التي تستغرقها عملية الانطلاق على الأقراص التقليدية. كما يتوافق القرص الجديد مع نظام تشغيل الكومبيوتر «ماكنتوش سنو ليوبارد» الذي يدير أجهزة الحاسوب من نوع «آبل».
طابعة للوثائق الفنية
في السوق الخليجية وتحديداً دبي، طرحت شركة «زيروكس» Xerox طابعة عريضة من نوع «6279 وايد فورمات برينتر» 6279 Wide Format Printer تتمتع بنظام رقمي متطوّر. وتقدّم طباعة باللونين الأبيض والأسود. وتستطيع إنجاز مهمات تشمل النسخ والمسح الضوئي والطباعة. وتتميز بسرعة إنتاج تتراوح بين سبع وتسع صفحات من الحجم الكبير في الدقيقة. وفي المسح الضوئي، تصل سرعة هذه الطابعة إلى ست أوراق في الثانية، حتى خلال أداء مهماتها في الطباعة. وتبلغ دقة الطباعة والمسح في الطابعة الجديدة 600 x 600 نقطة في الإنش.
تتسع «6279 وايد فورمات برينتر» ل 4 لفات من الورق السميك والشفاف والأفلام. وتتيح إمكان الاختيار من تشكيلة واسعة من إعدادات الضبط التي تشمل الاقتصار على الطباعة، أو إنجاز النسخ والطباعة سويةً. يشمل هذا الاختيار إمكان المسح الضوئي بالأبيض والأسود. ومن المستطاع الانتقال منه الى استعمال الألوان، بصورة مباشرة. وتسمح هذه الطابعة أيضاً بتصوير الوثائق المتآكلة وتحسين جودتها عبر اخفاء الخلفية السيئة في الصورة. كما ترسل نتائج المسح مباشرة إلى البريد الإلكتروني، أو خوادم الإنترنت، أو توصلها إلى طابعات أخرى تتصل معها عبر شبكات رقمية داخلية. وبفضل تقنية 24 بايت، يستفيد خيار المسح الملوّن من إجراءات سير العمل التي تتطلب نقل وثائق المسح الضوئي عبر الشبكات الرقمية. كما تتميز بخفض في نفقاتها التشغيلية، وبحجمها الصغير مقارنة بالطابعات التقليدية من الفئة ذاتها.
ذاكرة بتردد عالٍ
 إنطلاقاً من مكاتبها في دبي، كشفت شركة «ترانسند» Transcend المتخصّصة في تطوير منتجات الذاكرة الرقمية، النقاب عن تطبيق للذاكرة الرقمية من نوع «دي دي أر 3» DDR3 بتردد 1333 ميغاهرتز. ووضعتها على شريحتين سعة كل منها 2 غيغابايت. وصمّمت هذه الذاكرة الرقمية بحيث تتلاءم مع مُعالِجات الكترونية متطورة تصنعها شركة «انتل»، خصوصاً «كور أي 5» Core i5 و «كور أي 7» Core i7.
ويعتمد هذا النوع من المُعالِجات على مقبس توصيل من فئة «أل جي أي 1156» LGA1156 الذي يدعم منفذ «بي سي آي إكسبرس 2.0» PCI Express 2.0، كما يعمل بالتآزر مع ذاكرة عشوائية من نوع «دي دي آر3» DDR3 ثنائي القناة. تتيح هذه التوليفة التحكّم بكل وظائف ادخال المعلومات وإخراجها إلى هذه الشريحة عبر لوحة أساسية من نوع «بي 55» P55.
وتتميّز هذه الذاكرة الرقمية الجديدة بقدرتها على توفير الطاقة الكهربائية. ولا تحتاج إلا الى تيار يأتي من مصدر كهربائي قوته 1,5 فولت. ويصل اقتصادها في استهلاك الكهرباء الى حد أنها لا تستهلك سوى 30 في المئة مقارنة بنظيراتها من الجيل السابق عليها.
ولا يمنع ذلك أنها تنقل المعلومات عبر موجات ذات تردد مرتفع، تسير عبر حزمة كبيرة مقدارها 21.3 غيغابايت في الثانية. وتساهم هذه الخصائص في رفع أداء الكومبيوتر. وتتوافق معايير الذاكرة الجديدة مع تلك التي حدّدها «المجلس المركزي لهندسة الأجهزة الإلكترونية»، كما أجريت الاختبارات عليها بشكل دقيق.
موزّع جديد للإيثرنت في الشرق الأوسط
 بداية من الربع الأول من العام المقبل، يصل الى أسواق الشرق الأوسط، موزّع يحمل اسم «بلاك دياموند 20804 إيثرنت ترانسبورت» Black Diamond 20804 Ethernet Transport ، من صنع شركة «إكستريم نتوركس» Extreme Network . وينتمي إلى فئة «بلاك دياموند»، المصمّمة للشبكات التي تعتمد على تقنية الإيثرنت. ويتميّز الموزّع الجديد ببساطته وانخفاض كلفته فنياً وإدارياً.
ويعمل «بلاك دياموند 20804 إيثرنت ترانسبورت» على إطالة العمر الافتراضي للشبكة، إذ يتيح لشركات الاتصالات إضافة خدمات الفيديو والصوت والأشرطة المرئية المسموعة وغيرها من الخدمات الحديثة، إلى شبكاتها. ويعطي سرعة توزيع تبلغ 120 جيغابيت في الثانية لكل منفذ فيه. كما يتيح تصميمه إجراء عمليات تحديث عليه، بحيث ترتفع سرعته إلى 480 جيغابيت في الثانية لكل منفذ.
أخبار سريعة...
 وقّعت «جامعة الأمير محمد بن فهد» اتفاقية مع شركة «لكسمارك» Luxmark العالمية لدعم النشاطات التي تعزز مستوى الوعي البيئي بين طلاب المدارس. وتمكن هذه الاتفاقية الطرفين من العمل سوية على المشاريع البيئية في الإقليم الشرقي للملكة العربية السعودية.
كشفت شركة «إي إم سي» EMC التي تعمل في البنية التحتية للمعلوماتية، النقابَ عن حُزمة تقنيات «ماي دوكيومنتوم» My Documentum التي تضمُّ مجموعةً من الحلول تتصل بإدارة المحتوى في المؤسسات، باستخدام تطبيقات الكومبيوتر التقليدية.
في فندق «سافوي» في منتجع شرم الشيخ المصري، عقدت ورشة عمل اقليمية بعنوان «أسماء النطاقات العربية وحاكمية الإنترنت» Arabic domain namesand internet governance. ورعتها منظمة «الإسكوا» وجامعة الدول العربية، ووزارة الاتصالات والتكنولوجيا المصرية، و «الاتحاد الدولي للاتصالات» وغيرها. وتهدف الورشة إلى مناقشة الخطط العربية في التعامل مع أسماء النطاق، بعد أن صار ممكناً كتابتها باللغة العربية. وكذلك بحثت في تعميق مفهوم حاكمية الإنترنت في الدول العربية.
شرعت شركة «رقميات» Raqamiyat المتخصِّصة في تكامل أنظمة المعلوماتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، في تنفيذ مبادرة «ربط نظام حماية الأجور» لدى «سيتي بنك إن. أيه» Citibank. وبذا، يصبح «سيتي» قادراً على التوافق مع متطلبات الإجراءات التنظيمية بما يخص «نظام حماية الأجور» المعتمد لدى «وزارة العمل الإماراتية» و «مصرف الإمارات المركزي».
أشادت مؤسسة «الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الآلي لمجلس التعاون الخليجي»، الجهة المعنية بالإدارة والإشراف على عمليات توفير التدريب والاختبار للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكومبيوتر في منطقة الخليج، بجهود «مدرسة عزان بن قيس الخاصة» في نشر الثقافة المعلوماتية في السلطنة. وجاء ذلك في مناسبة حصول 69 من طلبة المدرسة على شهادة «الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب».
شدّدت شركة «رايتشل أند دو - مساري» Reichle & De-Massari R&M المتخصّصة في صناعة كوابل الاتصالات، على الأهمية العملية لتركيب كوابل رفيعة الإداء في مطارات الشرق الأوسط، لضمان مستوى متقدّم من خدمات الاتصال، بما يضمن أن يظل المطار يواصل عمله من دون تعطل، مهما زادت حركة المسافرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.