أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان تنفي صلتها... ومصادر تتهم بريطانيا في الضلوع بالتفجير الذي وقع في ايران
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2009

اسلام - رويترز - ادانت باكستان الهجوم الانتحاري الذي وقع في ايران امس الاحد ونفت تلميحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى تعاون باكستان مع المفجرين.
واعلن التلفزيون الحكومي الايراني ان 42 شخصا قتلوا في الهجوم الانتحاري الذي وقع امس الاحد على الحرس الثوري في جنوب البلاد المضطرب، رافعا عدد القتلى من تقدير اعلن في وقت سابق وبلغ 35 .
وذكرت ايضا محطة بريس التلفزيونية الناطقة بالانكليزية ان عشرات الاشخاص اصيبوا في الحادث وان الحرس الثوري توعد برد "ساحق" على هؤلاء الذين يقفون وراء الهجوم.
واضافت ان قادة كبارا للحرس الثوري ومدنيين وزعماء قبائل كانوا من بين ضحايا ما وصف بانه واحد من ادمى مثل هذه الهجمات في ايران خلال السنوات الاخيرة.
ويسلط الهجوم الذي وقع في اقليم سستان بلوخستان الضوء على تفاقم حالة عدم الاستقرار في منطقة جنوب شرق إيران المتاخمة لباكستان وافغانستان .
ويعيش كثيرون من أبناء الأقلية السنية الايرانية في ذلك الاقليم الفقير الذي شهد تصعيدا في التفجيرات واعمال العنف الاخري.
وذكرت وسائل الاعلام الحكومية ان جماعة سنية تطلق على نفسها اسم جند الله أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي اوقع اكبر عدد من القتلى في صفوف الحرس الثوري الإيراني في الأعوام الأخيرة. وأصيب ايضا 30 شخصا في الهجوم الذي وقع قبيل اجتماع مع شيوخ قبائل. كما نقل التلفزيون الإيراني عن مصادر مطلعة قولها إن بريطانيا ضالعة بشكل مباشر في هجوم اليوم الأحد "الإرهابي" على الحرس الثوري الإيراني الذي أسفر عن مقتل عدد من كبار القادة.
ويشهد اقليم سستان بلوخستان في جنوب شرق ايران اشتباكات متكررة بين قوات الأمن والمتمردين البلوخ السنة ومهربي المخدرات المسلحين.
وتتهم جماعة جند الله الحكومة التي يقودها الشيعة بالتمييز ضد السنة في المنطقة وحملتها السلطات المسؤولية عن كثير من الهجمات التي وقعت في الاعوام الاخيرة وسقط فيها بعض القتلى.
واتهم المسؤولون الايرانيون الولايات المتحدة وبريطانيا ايضا بالضلوع في الهجوم وهو اتهام رفضته واشنطن.
وقال عبد الباسط المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية لصحيفة ديلي تايمز امس الاحد ان"باكستان لا تتورط في انشطة ارهابية... اننا نناضل لاستئصال هذا الخطر."
ولم يتسن الاتصال بعبد الباسط للادلاء بتعليق اليوم الاثنين.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف جيلاني ان جيلاني ادان بشدة "العمل الارهابي المروع" الذي وقع في ايران.
وايدت باكستان في الماضي جماعات سنية متشددة ولاسيما في افغانستان في الثمانينات عندما كانت تدعم قتال المتشددين لقوات الاحتلال السوفيتي.
ودعمت باكستان ايضا متشددين يحاربون قوات الامن الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها.
وتقول كل من الهند وافغانستان ان باكستان تحتفظ بعلاقات مع بعض الجماعات المتشددة.
ونقلت وكالة انباء فارس الايرانية شبه الرسمية عن احمدي نجاد قوله ان عملاء امنيين في باكستان يتعاونون مع المتشددين يقفون وراء الهجوم الذي وقع امس الأحد.
وقال احمدي نجاد دون ان يقدم تفاصيل "علمنا ان بعض عملاء الأمن في باكستان يتعاونون مع العناصر الرئيسية في هذا الحادث الارهابي... ونعتبر انه من حقنا ان نطالب بهؤلاء المجرمين".
ودعا احمدي نجاد باكستان الى عدم اضاعة الوقت والتعاون مع ايران في اعتقال الجناة.
والعلاقات بين ايران وباكستان طيبة بوجه عام خلال السنوات الاخيرة وتتعاون الدولتان بشأن خطط لبناء خط انابيب للغاز الطبيعي.
ولكن التلفزيون الرسمي الايراني قال ان ايران اتهمت في الماضي باكستان باستضافة اعضاء في جماعة جندالله السنية المتمردة. وتقول وسائل الاعلام الايرانية ان جند الله اعلنت مسؤوليتها عن هجوم امس الاحد.
ويعتقد بعض المحللين ان جماعة جند الله تطورت من خلال تغيير تحالفاتها مع اطراف متعددة بينها طالبان وجهاز المخابرات الباكستاني الذي اعتبر الجماعة أداة يمكن استخدامها ضد ايران.
وقال التلفزيون الحكومي إن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت ديبلوماسيا باكستانيا رفيعا في طهران قائلة إن هناك أدلة على أن "مرتكبي هذا الهجوم جاءوا إلى إيران من باكستان."
وذكرت محطة برس الناطقة بالانكليزية إن المسؤول الباكستاني أكد لطهران أن بلاده ستتخذ كل التدابير من أجل تأمين حدودها مع إيران."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.