"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفائزون بالجائزة في دورتها السادسة ل 2014
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2014


خبراء في «الإحداثيات» يفوزون بجائزة الابتكار
فاز الفريق العلمي بقيادة الدكتورة كرستين لارسون من جامعة كولورادو، بجائزة الابتكار في الدورة السادسة للجائزة 2014، وذلك لاكتشافهم خاصية مهمة في أجهزة تحديد إحداثيات المواقع العالمية (GPS) الجيوديسية القياسية وهي حساسيتها قياساً بالتأثيرات الهيدرولوجية، ومن ثم طوّر هذا الفريق تقنية جديدة وفعالة وقليلة الكلفة لقياس رطوبة التربة، وعمق الثلج، والمحتوى المائي النباتي من خلال القياس بالتداخل الانعكاسي في هذه الأجهزة (GPS Interferometric Reflectometry).
وأعضاء الفريق هم: الدكتور إريك سمول من جامعة كولورادو، والدكتور فاليري زافوروتني من الإدارة الوطنية للمحيطات والأجواء (NOAA)، والدكتور جون براون من النقابة الجامعية للأبحاث الجوية (UCAR).
كرستين لارسون
بورفيسورة في قسم علوم الهندسة الفضائية وبرنامج الهندسة البيئية في جامعة كولورادو، بولدر.
1990 دكتوراه من معهد فيزياء الأرض وعلوم الكواكب في مؤسسة سكربس لجغرافيا المحيطات من جامعة كاليفورنيا في مدينة سان دييغو، تخصص فيزياء الأرض.
1985 ماجستير من جامعة هارفارد، تخصص الهندسة الميكانيكية.
إيريك وود
1974 دكتوراه في العلوم: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الهندسة المدنية.
1973 هندسة الحاسب: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الهندسة المدنية.
1972 ماجستير: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الهندسة المدنية.
1970 بكالوريوس العلوم «مرتبة الشرف»: جامعة برتش كولومبيا، فانكوفر، كندا، تخصص الهندسة المدنية.
2014: ميدالية Alfred Wegener وعضوية شرف في الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض.
2011: الدكتوراه الفخرية، جامعة خنت، مدينة خنت، بلجيكا.
2010: جائزة Jule G Charney، الجمعية الأميركية للأرصاد الجوية.
2007: ميدالية John Dalton، الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض.
1980: جائزة Rheinstein، جامعة برنستون. 1977: جائزة Robert E Horton، قسم الهيدرولوجيا في الاتحاد الأميركي لفيزياء الأرض.
جستن شيفيلد
عالم أبحاث ومحاضر في قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة برنستون.
2008 الدكتوراه: جامعة فاخينينغن، هولندا، تخصص علم المناخ الهيدرولوجي.
1992 ماجستير العلوم: جامعة نيوكاسل، المملكة المتحدة، تخصص الهندسة الرياضية.
1990 بكالوريوس علوم «مع مرتبة الشرف»: جامعة ساوثهامتن، المملكة المتحدة، تخصص الرياضيات وجغرافيا المحيطات.
2013: ميدالية لنيوس، الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض.
2012: توصية محرر مجلة «أبحاث فيزياء الأرض» للتفوق في التحكيم.
جائزة المياه السطحية لمشروع
«التفريغ الأمثل لمياه السدود»... أميركا
حصل على جائزة المياه السطحية لعام 2014 العالم الأميركي الدكتور لاري مايز، من جامعة آريزونا، وذلك لعمله الواسع في مجال هيدرولوجية المياه السطحية وهندسة الموارد المائية، الذي نتجت منه ثلاثة كتب دراسية مبتكرة ورائدة في هذا المجال، كما استخدم معرفته الواسعة في تطوير نماذج هيدرولوجية مثلى لحل مشكلات المياه العالمية المعاصرة، منها التفريغ الأمثل لمياه السدود في ظروف الفيضانات، وكذلك تنمية مساقط المياه في المناطق الحضرية.
لاري مايز
بروفيسور في الهندسة المدنية والبيئية والمستدامة، كلية الهندسة المستدامة والبيئة المبنية في جامعة أريزونا.
1976 الدكتوراه: جامعة إلينويس في أربانا شامبين، تخصص الهندسة المدنية.
1971 الماجستير: جامعة ميزوري في رولا، تخصص الهندسة المدنية.
1970 بكالوريوس العلوم: جامعة ميزوري في رولا، تخصص الهندسة المدنية.
2002: جائزة جمعية الناشرين الأميركيين.
1999: جائزة الخريج المميز، قسم الهندسة المدنية في جامعة إلينويس أربانا شامبين.
1993: جائزة َQuentin Mees للبحوث، جمعية أريزونا للمياه والحد من التلوث.
1992: جائزة «مهندس العام» للتميز في التعليم، جمعية أريزونا للمهندسين المحترفين.
1989: شهادة توصية في الإنجاز المميز في مجال الموارد المائية، مجلس إدارة الجمعية الوطنية لمعهد المياه والجمعية الوطنية لجامعة الولاية وكليات منح الأراضي.
جائزة المياه الجوفية لخبير
في «تسرب المياه البحرية»... إسبانيا
فاز بجائزة المياه الجوفية لهذا العام الدكتور هيسوس كاريرا رامرز من معهد التقويم البيئي وأبحاث المياه في برشلونة بإسبانيا، وذلك لإسهامه في تطوير الهيدرولوجيا الرياضية وانتقال الماء في أنظمة المياه الجوفية. إضافة إلى التعريف الكمي للآليات والحلول المحتملة بمشكلة تسرب المياه البحرية وملوحة المياه في المناطق القاحلة التي تعد من المشكلات العالمية والحرجة. كما عمل الدكتور كاريرا على تطوير تنبؤ يمكن الاعتماد عليه في مصير الملوثات على المدى البعيد داخل الأنظمة البيئية.
هيسوس كاريرا رامرز
1984 الدكتوراه: جامعة أريزونا، توسكون، تخصص الهيدرولوجيا.
1979 شهادة في الهندسة المدنية: جامعة مدريد التقنية، إسبانيا، قسم الهندسة المدنية.
2007: الجائزة الثانية «كارلوس لويز سيلا» لعلم الهيدرولوجيا، بالتعاون مع آوقستن ميدينا وجوان هيدالقو.
2006: ميداليةETSI, Caminos de Barcelona.
2004: ميدالية Henry Darcy للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض.
1998: الميدالية الفضية للفنون المتعددة من جامعة كاتالونيا.
1993: جائزة الأكاديمية الملكية الإسبانية للعلوم.
جائزة الموارد المائية البديلة لباحث
في «إزالة السموم من المياه»... اليونان
حصل العالم من المركز الوطني للأبحاث العلمية في أثينا باليونان الدكتور بوليكاربوس فالارس، على جائزة «جائزة الموارد المائية البديلة»، هذا العام، وذلك لتطويره تقنية جديدة لإزالة السموم من المياه من خلال استغلال الأشعة الشمسية وعناصر فلزية متطورة في التحفيز الضوئي مندرجة في أغشية خزفية وأغشية مركبة. وعلى خلاف تقنيات الغشاء التقليدي لإزالة مسببات الأمراض والملوثات في مياه الشرب التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الفصل المادي، فإن التقنية التي طورها الدكتور فالاراس تسبب تحفيزاً ضوئياً تتم بواسطته إزالة الملوثات أثناء عملية التصفية، وأثبتت هذه التقنية فعاليتها في تنقية المياه. وعلاوة على ذلك، فإنها تعمل بالكفاءة ذاتها حتى تحت الحالات الطبيعية لأشعة الشمس، وهذا بحد ذاته يعد عاملاً مهماً في إنقاص كمية الطاقة اللازمة أثناء معالجة المياه.
بوليكاربوس فالاراس
مدير الأبحاث في معهد المواد المتقدمة والعمليات الفيزيائية الكيماوية وتقنية النانو والأنظمة المجهرية في المركز الوطني للأبحاث العلمية باليونان. منسّق في مشروع تطهير المياه للاتحاد الأوروبي.
1986 الدكتوراه: جامعة بيير ومري كيوري، باريس، تخصص الكيمياء.
1983 مؤهل ال DEA جامعة بيير ومري كيوري ، باريس، تخصص الكيمياء الإلكترونية.
1982 دبلوم: جامعة تسالونيكي، اليونان، تخصص الفيزياء
2013: جائزة إلسفير لأفضل ورقة علمية لعام 2010 و2011.
2012: جائزة الاتحاد الدولي للكيمياء النقية والتطبيقية (IUPAC)..
1999: جائزة مؤسسة إمبركيون للنشاط البحثي.
جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها
لخبير في «التخطيط»... أميركا
فاز بجائزة إدارة الموارد المائية في دورتها السادسة الدكتور وليام ييه من جامعة كاليفورنيا الأميركية، وذلك لقيامه بتطوير نماذج مثالية لتخطيط الموارد المائية ذات النطاق الواسع وإدارتها وتشغيلها حول العالم. وتم اعتماد الطرق والمناهج والأساليب الرياضية التي طورها للتشغيل في الوقت الفعلي لعدد من النظم المعقدة متعددة الأغراض ومتعددة نظم الخزن في عدد كبير من البلدان، بما فيها أميركا والبرازيل وكوريا وتايوان والصين.
ويليام ييه
بروفيسور مميز في الهندسة المدنية، قسم الهندسة المدنية والبيئية، جامعة كاليفورنيا. 1967 الدكتوراه: جامعة ستانفورد، تخصص الهندسة المدنية.
1964 الماجستير: جامعة نيوميكسيكو، تخصص الهندسة المدنية.
1961 بكالوريوس علوم: جامعة تشين كونق الوطنية، تايوان، تخصص الهندسة المدنية. 2012: جائزة إنجاز العمر، معهد الموارد البيئية والمائية (ASCE).
2008: جائزة الخريجين المميزين، جامعة تشين كونق الوطنية، تايوان.
2003: جائزة الخريج المميز، مؤسسة خريج أميركا الشمالية لجامعة تشين كونق الوطنية. 1999: ميدالية Warren A Hall من مجلس الجامعات للموارد المائية في مقابل إنجازاته المبتكرة وتميزه في مجال الموارد المائية. 1996: الخريج المميز عبر القرن الكامل، جامعة نيوميكسكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.