فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد بن سلطان: حرب المياه أخطر من الحروب بين الدول

أكد رئيس مجلس إدارة جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ضرورة تجاوز الفجوة المائية الحالية بين العرض والطلب، بتنمية الموارد المائية المتاحة، وإضافة موارد أخرى تقليدية وغير تقليدية. وقال إن ذلك يتطلب بحوثاً علمية إبداعية، مشدداً على أن حرب المياه أكثر خطراً من الحروب بين الدول وعبر الحدود، خصوصاً مصاب المياه ومنابعها في حال استخدمتها دولة ضد أخرى مجاورة.
وأشار الأمير خالد بن سلطان، خلال مؤتمر صحافي عقده في الرياض أمس، بعد إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للمياه في نسختها السادسة، إلى ضرورة استحداث نظام عالمي للاستخدام الحسن للمياه بين الدول، من أول منابع المياه وحتى مصبها، لاسيما تلك الدول التي تمر بأراضيها أنهار، على أن يكون مثل هذا النظام بإشراف منظمات عالمية، مثل هيئة الأمم المتحدة وغيرها، بهدف الإشراف على الاتفاقات بين الدول في مجال استخدام المياه.
وأوضح الأمير خالد أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، أسس في تشرين الأول (أكتوبر) 2002 «جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، لتقدير جهود وبحوث العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية في مجال المياه في شتى أنحاء العالم على إنجازاتهم المميزة، التي تسهم في إيجاد الحلول العلمية الكفيلة بإذن الله للوصول إلى توفير المياه الصالحة للاستعمال، والتقليل من ندرتها، والمحافظة على استدامتها».
وكان الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالملك آل الشيخ أعلن فوز فريق الدكتور إيرك ف. وود، والدكتور جوستن شفيلد من جامعة برينستون في أميركا، وفريق الدكتورة كريستين لارسون من جامعة كولورادو، بجائزة الإبداع لهذا العام، إذ اكتشف الفريق الثاني أن أجهزة تحديد الإحداثيات (GPS) الجيوديسية القياسية حساسة للتأثيرات الهيدرولوجية، ومن ثم تطوير تقنية جديدة وفعالة لقياس رطوبة التربة، وعمق الثلج، والمحتوى المائي. واختراع الفريق الأول نظاماً رائداً ومتطوراً لمراقبة توقع الجفاف بدقة عالية. وقيمة الجائزة التي تناصفها الفريقان مليون ريال.
أما الجوائز التخصصية الأربع، وقيمة كل منها 500 ألف ريال، فقد فاز بجائزة المياه السطحية الدكتور لاري ميز من جامعة أريزونا تقديراً لنتاجه العلمي المميز في مجال الهيدرولوجيا والمياه السطحية وهندسة الموارد المائية. وفاز بجائزة المياه الجوفية الإسباني هيسوس كريرا رامرز من معهد التقييم البيئي، وأبحاث المياه في برشلونة، لمساهمته في تطوير النماذج الهيدرولوجية الرياضية ونمذجة انتقال المياه في أنظمة المياه الجوفية.
وذهبت جائزة الموارد المائية البديلة إلى الدكتور بوليكاربوس فلارس من مركز الأبحاث الوطني للبحوث العلمية في أثينا، منسق مشروع «الماء النظيف» التابع للاتحاد الأوروبي لتطويره أغشية مركبة مصنوعة من السيراميك، ذات خصائص تحفيزية ضوئية لإزالة السموم من المياه بفعالية عالية، وذهبت جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها للدكتور وليام ييه من جامعة كاليفورنيا، لكونه من الرواد في تطوير نماذج واسعة النطاق لتحسين وتخطيط وإدارة وتشغيل نظم الموارد المائية الكبرى في جميع أنحاء العالم.
وكانت أمانة الجائزة تلقت طلبات من نحو 186 مرشحاً، من 47 دولة، تشمل جامعات ومؤسسات علمية وبحثية مرموقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.