«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: توقيف 4 مشتبه بانتمائهم إلى «كتائب عبدالله عزام»
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2014

دخل رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة تمام سلام السرايا الحكومية أمس مستعيداً أمجاد آل سلام في الرئاسة الثالثة بعد غياب والده الراحل الرئيس صائب سلام عنها قبل 4 عقود، فيما بدأت ترتسم مهمات التشكيلة الحكومية، وسط إجماع القوى السياسية المشاركة وغير المشاركة فيها، على أولوية استحقاق انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في 25 أيار (مايو) المقبل.
وإذ بدأت عجلة تسلّم الوزراء الجدد مهماتهم منذ الأمس استعجالاً لبدء عملهم، وسط اعتبار المدة القصيرة المتوقعة من عمر هذه الحكومة حافزاً لدى هؤلاء ولدى سلام كي يسرّعوا في إعادة تحريك عجلة الدولة المشلولة منذ ما قبل استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بفعل الخلافات السياسية، ثم بسبب الفراغ الحكومي، فإن أول جلسة لمجلس الوزراء ستعقد قبل ظهر اليوم لاختيار لجنة سداسية من حكومة ال24 تتولى صوغ مسودة البيان الوزاري، الذي ترجح مصادر الأطراف أن يكون قصيراً ومختصراً وينجز في سرعة كمقدمة لطلب الثقة من المجلس النيابي على أساسه ولتحصل الحكومة عليها في سرعة أيضاً لتباشر عملها فوراً.
وفيما تلقى سلام اتصال تهنئة من وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، انضم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتينماير والخارجية الصينية الى الدول المرحبة بتأليف الحكومة، وكذلك الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الذي اتصل برئيس الجمهورية ميشال سليمان وسلام.
ويكمن التحدي الأول للحكومة في الاتفاق على صوغ الفقرة السياسية من البيان الوزاري التي تلخص جوهر الخلاف السياسي بين قوى «14 آذار» ومعها بعض المواقع السياسية المؤثرة، مثل رئاسة الجمهورية، وبين قوى «8 آذار» حول المعادلة الثلاثية التي تضمنتها البيانات الوزارية، لأربع حكومات متتالية منذ الانسحاب السوري من لبنان، وهي «الجيش والشعب والمقاومة».
وقالت مصادر مطلعة إن قوى «14 آذار» تصر على استبدال هذه المعادلة بفقرة تنص على تفعيل «إعلان بعبدا» الصادر في حزيران (يونيو) 2012 والذي يقول بسياسة «النأي بالنفس» عن الأزمة السورية وتحييد لبنان، والتأكيد على حصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية، فيما يُنتظر أن يقترح رئيس البرلمان نبيه بري صياغة «غامضة» تتناول حق لبنان في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي عوضاً عن «الجيش والشعب والمقاومة»، على أن تأتي الفقرة التي تؤكد على التزام «إعلان بعبدا» بعدها.
وإذ تتوقع مصادر سياسية واسعة الاطلاع أن يلعب التقارب الذي جرى أخيراً بين «التيار الوطني الحر» بزعامة العماد ميشال عون وتيار «المستقبل» دوراً في إيجاد صياغة يوافق عليها الجميع في البيان الوزاري، فإن الوسط السياسي يترقب كيفية ترجمة قول الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله في كلمته ليل أول من أمس عن «أننا دخلنا مرحلة جديدة» على صعيد العلاقات مع خصومه وتأكيده «أننا نريد الشراكة ولملمة البلد والتلاقي لمواجهة الإرهاب التكفيري»... وانعكاس ذلك وتأثيره على اختيار الرئيس الجديد للجمهورية.
على الصعيد الأمني عممت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني صورة «لأحد المطلوبين الخطرين لارتكابه إحدى الجرائم ودعت كل من يتعرف إليه الى الاتصال بغرفة عمليات القيادة عبر موزع وزارة الدفاع الرقم 1701 أو إبلاغ أقرب مركز عسكري أو استخدام التطبيق LAFSHIELD». ولم تستبعد المصادر أن يكون لصاحب الصورة التي جرى تعميمها علاقة بالأعمال الإرهابية والتفجيرات.
وقالت مصادر أمنية إن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي قامت السبت الماضي بمداهمات في منطقة الطريق الجديدة في بيروت وتوقيف 3 اشخاص، في إطار ملاحقة مشتبه بتورطهم في عمليات إرهابية، أو على علاقة بالموقوف نعيم عباس، وإن التحقيقات جارية معهم للتحقق من تورطهم جميعاً أو بعضهم ببعض العمليات.
وعلمت «الحياة» أن توقيف هؤلاء جاء في إطار المتابعة الحثيثة للأجهزة الأمنية لخلايا «كتائب عبدالله عزام»، التي يشكل عباس أحد قيادييها. وقالت مصادر أمنية إن شعبة المعلومات كانت أوقفت الأسبوع الماضي أحد المشتبه بانتمائهم الى هذا التنظيم في ضاحية بيروت الجنوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.