روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رانج روفر» 2010: الأداء الديناميكي يلاقي الفخامة
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2009

حفر اسم لاندروفر سمعة عالية منذ العام 1948 على مستوى إنتاج سيارات رباعية الدفع بقدرات تحدي الطرق شديدة الوعورة، ويُعد طراز رانج روفر أول من عرّف فئة السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV؛ ومهّد بظهوره عام 1970 الطريق أمام مختلف سيارات الدفع الرباعي ذات الأحجام المتنوّعة وفئاتها.
وخلال مشاركتها في معرض نيويورك الدولي العام الحالي، قدّمت لاندروفر جيلاً محسّناً بعمق من طراز رانج روفر لعام 2010، من دون تغيير جذري قد ينعكس سلباً على عشّاق تلك الماركة الرياضية رباعية الدفع.
وتتضمّن التعديلات والتحسينات الجديدة لمسات عصرية متفرّقة، إلى جانب الارتقاء بالأداء الميكانيكي من خلال رفع سقفه عالياً وزيادة الطاقة الحصانية المستخرجة من دون التضحية بمعدّلات استهلاك الوقود، فضلاً عن المقصورة المحسّنة بتقنياتها الجديدة المُدعّمة.
 احتفظت رانج روفر بمظهرها الكلاسيكي الرصين الى جانب طلتها العصرية التي تحمل ثلاثة عقود بأكملها من العراقة والتاريخ بعد إنتاج أول طراز رانج روفر ينتمي الى فئة السيارات الرياضية الترفيهية متعددة الاستخدامات.
على صعيد المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لرانج روفر الجديدة 4976 ملم، وعرضها 1955 ملم وارتفاعها 1910 ملم، بينما جاءت قاعدة العجلات بطول 2880 ملم.
وخضعت نسخة 2010 من رانج روفر لتحسينات وتعديلات تتضمّن مصابيح رئيسة بعدسات دائرية جديدة من فئة «بي-كزينون» المتأقلمة والذكية التي تتحرك على المنعطفات لتعزيز مجال الرؤية، مع لمبّات «LED» متوهّجة، الى جانب إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، والاستعانة بشبك تهوئة أمامي جديد متشابك الخطوط، يستقر في أسفله ناحية اليمين شعار لاندروفر فضلاً عن إعادة تموضع المصابيح الدائرية الإضافية.
من الجوانب، يُمكن ملاحظة فتحات التهوئة الجانبية عمودية التثبيت التي يعزى إليها الطابع الرياضي المُحبّب، والتي أعيد رسمها وتثبيت إشارات التفاف من فئة «LED» المتوهجة عليها، إلى جانب الاستعانة بمصابيح خلفية جديدة تتبنى تقنية «LED» بدورها، وعجلات مصنوعة من المعادن الخفيفة قياس 20 بوصة، والجناح الخلفي المُدمج بالسقف المثبّتة عليه أضواء توقّف جذّابة، والملحقات الضوئية المثبّتة بدعائم الحماية السفلية...
تقنيات حصرية
بدورها خضعت مقصورة رانج روفر لتحسينات مختلفة أبرزها الاستعانة بخيارات متنوّعة من الجلود الأوروبية المطرّزة على مواضع عدة، إلى جانب القشور الخشبية الطبيعية وزوائد الكروم الجذّابة. يضاف الى ذلك لوحة العدّادات التي تُزيّنها شاشة ثلاثية الأبعاد قياس 12 بوصة، تتميّز بعروضها الغرافيكية الجذّابة للمعلومات الحيوية المتعلّقة بالسيارة وأنماط القيادة المختلفة، علماً بأنها تعمل باللمس للتحكّم بإعدادات أنظمة التعليق والاستجابة للتضاريس وغيرهما من الأنظمة.
كما نالت هذه المقصورة مساحات تخزينية إضافية وصندوق قفازات مزدوجاً وحاملات أكواب تختفي وراء غطاء ذي آلية انزلاق سهلة وعملية، فضلاً عن زر تفعيل المحرّك من دون استخدام المفاتيح، شاشة العرض المعلوماتية الترفيهية ذات التقنية المتطورة «ثنائية العرض»، والمثبّتة بأعلى الكونسول الوسطي، التي تُتيح عبر آلياتها العاملة باللمس مشاهدة كل من السائق والراكب الأمامي لصورتين مختلفتين تماماً في آن واحد، كأن يشاهد الراكب الأمامي فيلمه المفضّل، في الوقت الذي يستعرض فيه السائق البيانات المتعلّقة بنظام الملاحة.
من جهة ثانية، زودت رانج روفر بمقاعد مكيّفة ومكسوّة بالجلود الفاخرة يتم التحكّم بها كهربائياً مع نظام ذاكرة متطور، مكيّف عالي الفعالية يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً وفق ثلاث مناطق مختلفة، فضلاً عن النظام الصوتي المتطور ونظام الملاحة الإلكتروني، مع إمكان اتصال مشغّل ملفات MP3 ووصلات USB وiPod بالنظام الصوتي.
وعلى مستوى الأمان، نالت رانج روفر وسائد هوائية متنوّعة، أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت وأنظمة مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، هيكل صلب مدعّم بألواح لامتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن الركاب في حال حصول الحوادث، إضافة الى نظام مراقبة النقاط العمياء الذي يرصد العوائق ضمن مجال النقاط غير المرئية، كما تمنح خمس كاميرات رقمية السائق رؤية 360 درجة تظهر على شاشة العرض، إلى جانب نظام القطر العكسي المساعد الذي يوفر رؤية واضحة للمقطورة عبر شاشة اللمس قبالة السائق، ومن ثم التنبؤ بحركة المقصورة قبل تنفيذ أي مناورة عكسية، الى جانب نظام القيادة المتكيّفة والتحكّم التلقائي بالإضاءة العالية.
قدرات أكبر
ودعّمت رانج روفر الجديدة بمحركي بنزين قويين من فئة V8، أحدهما يعمل بالشحن العادي بسعة 5 ليترات زادت قدرته الحصانية المستخرجة بمقدار 25 في المئة مقارنة بالمحرّك السابق سعة 4.4 ليترات، كما خفضت معدّلات استهلاك الوقود بمقدار 6.9 في المئة وانبعاثات الغازات الكربونية بمقدار 7.4 في المئة، وهو يولد قدرة 375 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 510 نيوتن متر، علماً أنه قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س في غضون 7.2 ثانية.
أما المحرك الثاني، فجاء مزوّداً بشاحن مضاعف سعته 5 ليترات أيضاً، ويولد قدرة 510 أحصنة، فضلاً عن أقصى عزم دوران يبلغ 625 نيوتن متر. كما ينطلق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5.9 ثانية، علماً بأنه يشهد زيادة في الطاقة تُقدّر ب29 في المئة مقارنة بالطراز السابق سعة 4.2 ليترات، وإن خفّضت معدّلات استهلاك الوقود بمقدار 7.3 في المئة، وكذلك الانبعاثات الكربونية بمقدار 7.4 في المئة.
ويشار إلى أن المحركين يتصلان بعلبة تروس أوتوماتيكية «ذكية» فئة «زي أف» من ست سرعات، تنقل العزم إلى نظام دفع رباعي مستمر ومزوّد بترس تفاضلي وسطي وخلفي.
ريادة وتطور
وفي سبيل محافظتها على الريادة، زوّدت رانج روفر بنظام التجاوب مع التضاريس Terrain Response، الذي يحضر السيارة لتتناسب مع الدروب والمسالك الوعرة وحتى تلك فائقة الوعورة، مع توافر خمسة أوضاع مختلفة يمكن اختيار أي منها بسهولة عبر قرص تحكّم دوّار وراء علبة التروس المعتمدة، وتختلف هذه الأوضاع من القيادة العادية على الطرق المُعبّدة، إلى تلك المتعلقة باجتياز الأعشاب والحصى والثلوج، فضلاً عن تلك الخاصة بتحدّي الطرق الموّحلة أو المُخدّدة، وأخيراً تلك الخاصة بالطرق الرملية الناعمة والحجرية المتعرّجة. كما زوّدت رانج روفر بترس تفاضلي خلفي E-Diff يتم التحكّم فيه إلكترونياً لتعزيز التماسك على الطرق الوعرة خصوصاً. أما عن الأنظمة الإلكترونية الأخرى، فيمكن ذكر نظام القيادة المتأقلمة الذي يعمل على رفع سقف ديناميكية القيادة عالياً، مع تقنية Damptronic Valve Technology للتحكّم بخفض الاهتزازات الناجمة عن مخمّدات التعليق، لتقويم ظروف القيادة المختلفة وتوقّعها بل وإعادة ضبط معدّلات التخميد بمعدّل 500 مرة في الثانية الواحدة. ولكبح جماح محرّك الشحن المضاعف، نالت رانج روفر أنظمة كبح قوية مكونة من أقراص أمامية مهواة بقطر 360 ملم، وأخرى خلفية بقطر380 ملم، إضافة إلى نظام التحكّم بالتماسك ومقاومة الانقلابات RSC، وأنظمة مانع الانزلاق الكبحي ABS، والتحكم بهبوط المنحدرات HDC، التحكّم الإلكتروني بالثبات DSC ومانع الانزلاق الدفعي ETC.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4976
العرض (ملم) 1955
الارتفاع (ملم) 1910
قاعدة العجلات (ملم) 2880
عدد الأبواب/ المقاعد 4/5
المحرّك
عدد الاسطوانات V8
السعة (ليتر) 5.0 ذات شحن مضاعف
القدرة (حصان) 510
العزم (نيوتن متر) 625
أنظمة ثبات القيادة
4WD/SBA/ PSE/ CDC
br / نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 نسب ZF
الدفع رباعي
الأداء
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ث) 5.9
السرعة القصوى (كلم/س) 250
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.