ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الائتلاف» يقدم 3 مطالب إلى «أصدقاء سورية» لحضور «جنيف2»
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2014

قالت مصادر في المعارضة ان رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أحمد الجربا حمل ثلاثة مطالب الى وزراء خارجية «مجموعة لندن» في «اصدقاء سورية» الذي يجتمعون في باريس اليوم كي يشارك في مؤتمر «جنيف2» المقرر في 22 الشهر الجاري، في وقت تجرى مفاوضات بين «الائتلاف» وعدد من اعضائه لثنيهم عن الانسحاب.
واوضحت المصادر ان الجربا سيطلب من الاجتماع الوزاري الذي يضم ممثلي 11 دولة من «اصدقاء سورية» العمل على «رفع الحصار عن عدد من المناطق تحاصرها قوات النظام السوري، والسماح بمرور المساعدات الانسانية، ووقف القصف بالبراميل المتفجرة عن مناطق مختلفة في البلاد وخصوصا على حلب في الشمال». وقال قيادي في الهيئة السياسية ل «الائنلاف»: «هذه ليست مطالب ولا شروط، بل هذا هو الحد الادنى من الظروف كي تشارك المعارضة في مؤتمر جنيف2».
ويتوقع ان ينقل وزير الخارجية الاميركي جون كيري هذه المطالب الى نظيره الروسي سيرغي لافروف لدى لقائهما مع المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبراهيمي في باريس بعد غد في اطار ترتيب الاجواء لانعقاد المؤتمر الدولي.
واشارت المصادر الى ان الجربا سيتوجه بعد ذلك الى موسكو للقاء لافروف ومسؤولين في الخارجية الروسية يوم الثلثاء المقبل، على ان تجتمع الهيئة العامة ل «الائتلاف» في 17 الشهر الجاري لاتخاذ قرارها النهائي في شأن المشاركة في «جنيف2».
في موازاة ذلك، تجرى مفاوضات بين «الائتلاف» والامين العام السابق مصطفى الصباغ لثني الاخير عن قراره بعد انسحاب 26 عضواً من الهيئة العامة الاسبوع الماضي واعلان 15 آخرين نيتهم الانسحاب من اصل 121 عضواً في الهئة العامة. وكان الصباغ ورئيس الوزراء المنشق رياض حجاب خسرا في الانتخابات الاخيرة مقابل اعادة انتخاب الجربا وبدر جاموس.
واشارت المصادر الى ان وفد «الائتلاف» ابلغ المنسحبين ان القرار في شأن المشاركة في المؤتمر الدولي، لم يتخذ بعد وانه في حاجة الى تصويت في الهئة العامة، في وقت قالت مصادر اخرى ان الذهاب الى «جنيف2» يتطلب تغيير قرار سابق في المحددات السياسية كان يتضمن «رفض الحوار مع النظام»، الامر الذي يتطلب اغلبية الثلثين.
وكان «المجلس الوطني السوري» المعارض الذي يضم رسميا 22 عضواً في الهيئة العامة، اعلن رفضه المشاركة في المؤتمر. وهدد في وقت سابق بالانسحاب من «الائتلاف» اذا قرر المشاركة.
وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي دعا إلى عقد هذا اللقاء الوزاري في باريس «نعتبر أن (مؤتمر) جنيف 2 ضروري شرط احترام مهمته. ونطلب من الطرفين بذل جهود للمشاركة فيه».
ومع تأكيد فابيوس أن مهمة المؤتمر كما حددها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، هي «التوصل إلى حكومة انتقالية تمنح كل الصلاحيات التنفيذية وتتألف من عناصر من النظام والمعارضة المعتدلة»، فان «الائتلاف» المعارض يبدي شكوكاً جدية في هذا الشان.
وتساءل سفير «الائتلاف» في فرنسا منذر ماخوس: «هل ستتمتع الحكومة الانتقالية بصلاحيات كاملة بما في ذلك الصلاحيات الرئاسية والإشراف على الجيش والأجهزة الأمنية؟ هل ثمة إمكانية لأن تنشأ في سورية دولة حديثة وديموقراطية ومدنية تقطع الصلة مع النظام الشمولي والفاسد القائم حالياً؟». وقال لوكالة «فرانس برس» أمس: «الأمر ليس واضحاً لأن النظام السوري وأصدقاءه يريدون إعادة إنتاج النظام الحالي على أن تتم الإصلاحات بشروطهم».
وذكر بأن المعارضة ما زالت تطالب بممرات إنسانية في سورية والإفراج عن السجناء السياسيين ووقف استخدام الأسلحة الثقيلة «قبل المؤتمر». وأوضح أنها تريد أيضاً مناطق حظر جوي. وأكد ماخوس: «طالما استمر النظام السوري في قصف أي شيء وفي أي مكان وبأي وسيلة، من الصعب أن نتصور أن تقبل المعارضة السياسية والمعارضة المسلحة خصوصاً بالذهاب إلى التفاوض».
من جهته، قال أحد أعضاء «الائتلاف» سمير نشار لوكالة «فرانس برس» إنه بعد حوالى ثلاث سنوات على اندلاع النزاع «تعارض الحركة الثورية برمتها في سورية» مؤتمر جنيف اليوم و «على الأرض، تتعرض شرعية الائتلاف للاهتزاز».
وكان فابيوس قال: «صحيح أن وضع أصدقائنا في الائتلاف والمعارضة المعتدلة ليس سهلاً. إنهم مضطرون للقتال على جبهتين، الأولى جبهة بشار الأسد والإيرانيين والروس، والثانية هي الحركات الإرهابية».
وأعربت فرنسا عن أسفها هذا الأسبوع لتنامي قوة المجموعات المتطرفة منذ صيف 2012، وقد سهلت ذلك كما تقول الخلافات وسلبية المجموعة الدولية.
وقال فابيوس: «لو أصغوا بصورة أفضل إلى فرنسا، لما وصلنا إلى الوضع المأسوي جداً الذي نحن فيه... وفي حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) 2012، عندما لم يكن هناك وجود إيراني وكذلك حزب الله، ولا حركات إرهابية، كان يكفي تحرك بسيط حتى يتم إحراز تطور، لكنهم لم يصغوا إلينا، كان ثمة الانتخابات الأميركية وانشقاقات لدى هذا الطرف وذاك...».
ولقاء «أصدقاء سورية» الأحد، سيجمع رئيس الائتلاف أحمد الجربا مع ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر والأردن.
الى ذلك، افاد المكتب الاعلامي في الحكومة الموقتة برئاسة احمد طعمة ان وفداً اوروبياً قابل ممثلين عن الحكومة، ضمن جولة في مدينتي اسطنبول وغازي عنتاب التركيتين ب «غرض مناقشة سبل دعم الشعب السوري على المستوى السياسي والإنساني مع المعارضة السورية». واضاف ان الوفد «استمع الى شرح دقيق عن القضية السورية قدمه (رئيس المجلس الوطني السابق) برهان غليون ووزراء: الطاقة إلياس وردة والثقافة تغريد حجلي ومستشار الحكومة عبدالرحمن الحاج».
وضم الوفد خمسين شخصية بينهم نواب من اثنتي عشرة دولة أوروبية إضافة إلى خبراء في الإدارة ومسؤولين من مجلس أوروبا والبرلمان الأوروبي. كما انضم إليهم في تركيا نواب ومسؤولون أتراك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.