إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار تساقط الثلوج لليوم الثالث وغضب في إسرائيل لانقطاع الكهرباء
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2013

لليوم الثالث على التوالي، تواصل سقوط الثلوج على الأراضي الفلسطينية وإسرائيل حيث انقطع التيار الكهربائي عن نحو 35 ألف شخص، واستحالت إمكانية الوصول إلى المنازل بعد أن سدت الثلوج والعربات المعطلة الشوارع. في الوقت نفسه، زاد تساقط الثلوج في قطاع غزة من معاناة السكان، خصوصاً في الأحياء التي غمرتها المياه وأجبرت سكانها على التنقل بالقوارب وإخلاء منازلهم. كما لجأ نحو 5500 مواطناً إلى مدارس حكومية خصصتها الحكومة لإيواء العائلات المتضررة من العاصفة الثلجية التي تسببت بجرح نحو مئة فلسطيني.
وتغطي القدس طبقة ثلوج ارتفاعها نصف متر منذ الخميس حين تعرضت المدينة إلى أسوأ موجة تساقط ثلوج منذ 50 عاماً. وتسببت أكوام الثلج التي سدت الطرق بحالة طوارئ، ما دفع السلطات الإسرائيلية إلى رفع الحظر المفروض على سير وسائل النقل العام السبت، وهو يوم العطلة الدينية اليهودية، وسمحت بتسيير القطارات في المدينة بعد إغلاق الطرق السريعة أمام حركة المرور.
وتتوقع دوائر الأرصاد الجوية في إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية استمرار العواصف الجوية وتساقط الثلوج ليل السبت - الأحد أيضاً، ما ينذر ببقاء آلاف السكان من دون كهرباء، مع تزايد القلق من أن يؤدي ذلك إلى كوارث إنسانية ووفيات بسبب البرد الشديد.
وأرسلت إسرائيل قوات في عربات مدرعة امس لمساعدة أطقم الطوارئ التي تكافح لاستعادة الكهرباء. كما أعلنت الشرطة إغلاق شارع «أيالون»، وهو الشارع الذي يصل الشمال بالجنوب عبر تل أبيب، بعد أن وصل منسوب المياه إلى 50 سنتمتراً تحت الشارع الرئيسي.
وعبّر الآلاف من الإسرائيليين عن غضبهم الشديد مع بقاء آلاف البيوت من دون كهرباء بالرغم من أن شركة الكهرباء قامت الشهر الماضي بتمرين تحضيري لمثل هذه الظروف. وقال نائب المدير العام لشركة الكهرباء في حديث تلفزيوني: «نبذل كل ما في وسعنا من أجل الاستجابة لنداءات السكان المتوجهين». وأوضح مسؤول في شركة الكهرباء أن خطوط الهواتف تعطلت بسبب آلاف الهواتف التي وصلتهم خلال ال 24 ساعة الأخيرة.
وقام موظفو مكتب «مراقب الدولة» بالتجول في المناطق المتضررة لإعداد ملف عن الشلل الذي أصاب البلاد نتيجة موجة البرد. وقال ناطق باسم الشرطة الإسرائيلية إن رضيعاً من العرب في إسرائيل توفي في مدينة اللد في حريق اندلع بسبب جهاز تدفئة. كما توفي رجل في السادسة والثلاثين من العمر في ريشون ليتسيون وسط إسرائيل بينما كان يحاول إصلاح تسرب من سطح منزله، كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.
أما في المناطق العربية في إسرائيل، فقال مسؤولون إن الطقس المتجمد عزل أجزاء من منطقة الجليل شمال إسرائيل، بما في ذلك مدينة صفد، حيث حال تراكم الثلوج دون الوصول إلى المستشفى المحلي. وبدأت الثلوج تتساقط في الناصرة، لكنها لم تتراكم. كما تساقطت ثلوج في قرى وادي عارة، وسقط البرد بكثافة في مدن الساحل، واكتست شوارع اللد والرملة حلة بيضاء بسبب تساقط الثلوج.
وفي الضفة الغربية المحتلة، قطعت الطرق وحرم عدد من المنازل من التيار الكهربائي منذ 48 ساعة، فيما عملت المستشفيات بشكل طبيعي بفضل مولدات كهرباء. أما في مدينة الخليل، فغطت الثلوج الطرق والسيارات والمباني. وقال المواطن أحمد القصراوي (36 عاماً) إنه لم يشهد مطلقاً الثلج يغطي البلاد على هذا النحو.
غزة
وفي قطاع غزة، أوضح المكتب الإعلامي الحكومي في بيان، «أن عدد الذين تم إيواؤهم حتى الظهر وصل الى 5500 شخص، أي نحو 1200 عائلة، بعد أن غرقت منازلهم بمياه الأمطار». وأكد مسؤولون في الدفاع المدني انه يجري العمل لإجلاء عشرات العائلات الذين حجزوا في بيوتهم التي غمرتها مياه الأمطار التي وصلت إلى مستوى يزيد عن مترين في منطقة حي النفق شمال شرق مدينة غزة.
وذكر المكتب الإعلامي الحكومي أن «عشرات المنازل غرقت في قرية قرب دير البلح (جنوب) بفعل تدفق المياه بعد أن فتحت إسرائيل السدود قرب الحدود شرق القطاع في وادي السلقا».
وقالت مصلحة «مياه بلديات الساحل» في غزة في بيان ان «هناك اكثر من 15 منطقة في حالة غرق شديد في قطاع غزة». وأشارت إلى «إدخال اربع مضخات شفط مياه أمس عبر معبر كرم ابو سالم بالتنسيق مع منظمة يونيسيف ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، تم توزيع مضختين اثنتين لمدينة غزة، وواحدة لخان يونس، وواحدة لرفح (جنوب)» لسحب المياه المتجمعة داخل أو في محيط تجمعات سكانية، والتي وصل منسوبها لأكثر من مترين في بعض المناطق.
وقام رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية بزيارات تفقدية إلى عدد من المنازل المتضررة ومدارس إيواء في القطاع. وأجرى أمس اتصالين هاتفيين مع الأمين العام للجامعة العربية والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ناشدهما «التدخل لرفع الحصار وإغاثة غزة». كما بدأت «حماس» بحملة في عشرات المساجد في قطاع غزة لجمع التبرعات ومساعدات لصالح العائلات المتضررة بالعاصفة. ومنذ ساعات الفجر، يقوم ناشطون من «حماس» و «الجهاد الإسلامي» ولجان المقاومة الشعبية ومؤسسات إغاثية محلية بتوزيع مساعدات غذائية وأدوية وبطاطين وأغطية للأسر التي تم إيواؤها في مدارس حكومية.
من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الصحة الطبيب اشرف القدرة في بيان، إنه بسبب العاصفة الثلجية «نقل 96 مواطناً إلى المستشفيات لتلقي العلاج إثر إصابتهم بجروح مختلفة بسبب غرق منازلهم بعد طمرها بمياه الأمطار، منهم 40 مصاباً منذ الليلة الماضية». وأشار إلى أن «أربعة من المصابين في حال خطرة».
وناشد رئيس سلطة البيئة في حكومة «حماس» إبراهيم رضوان المنظمات الدولية، خصوصاً الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، «الإسراع في إرسال الكباشات (حفارات) ومضخات الشفط والوقود لقطاع غزة لإنقاذ المناطق المنكوبة».
وتابع أن العاصفة أدت أيضاً إلى إغراق عشرات السيارات واقتلاع عشرات الأشجار الكبيرة في الطرقات العامة، فيما حذرت وزارة الزراعة في غزة من «الآثار المدمرة لموجة الصقيع المصاحبة للعاصفة الثلجية على المزروعات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.