ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلوج على الضفة والأردن وعطل رسمية والعاصفة القطبية تنحسر مساء غد
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2013

اكتسى معظم الضفة الغربية أمس حلة بيضاء بعد تساقط الثلوج عليها، خصوصاً في القدس، في وقت أغرقت السيول مناطق في قطاع غزة حيث أصيب أكثر من 30 مواطناً بكسور وجروح ورضوض، ولحقت أضرار متفاوتة بمئات المنازل، وأُغلق عدد من الشوارع وتم إخلاء بعض المناطق نتيجة العاصفة «ألكسا» التي ضربت دول بلاد الشام قادمة من روسيا.
ابتهاج في الضفة
وابتهج المواطنون في الضفة بالثلوج التي غطت الساحات العامة، مثل ساحة كنيسة المهد في بيت لحم، وساحات المسجد الأقصى في القدس، فيما أغلقت المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية أبوابها، وتعطلت حركة المواصلات.
وتوقع الراصد الجوي أن يتواصل سقوط الثلوج خلال ساعات الليل ونهار اليوم إثر تعمق العاصفة القطبية التي يتوقع أن تنحسر مساء غد. وقال المدير العام لدائرة الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد ل الحياة» إن العاصفة القطبية المصحوبة بالأمطار الغزيرة والثلوج، تعمقت مساء أمس، وستستمر حتى مساء غد حيث تبدأ بالانحسار، وتعود درجات الحرارة إلى معدلها الطبيعي.
وهطلت الثلوج على المناطق المرتفعة من الضفة، والتي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، مثل الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله ونابلس وسلفيت. وقال أبو أسعد إن الثلوج ستهطل اليوم على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 700 متر فوق سطح البحر.
وأدت الأمطار والثلوج إلى وقوع مئات الحوادث، إذ قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع لؤي بني عودة أن طواقم الدفاع المدني تعاملت منذ صباح الأربعاء وحتى أمس مع 329 حادثاً، منها إخلاء عائلات محاصرة بالمياه داخل المنازل، وإزالة أشجار من الشوارع، وفتح طرق رئيسة أغلقتها السيول والصخور والثلوج.
... وقطاع غزة يعاني
وفي قطاع غزة، غرقت عشرات السيارات في الشوارع، فيما اقتلعت الرياح عشرات الأشجار، وتحطمت أغصان مئات أخرى، وتم إغلاق طريق صلاح الدين الرئيس الذي يربط شمال القطاع بجنوبه بعدما ارتفع منسوب المياه في وادي غزة نتيجة الأمطار الغزيرة.
وتوقعت الأرصاد الجوية أن تزاد الأحوال الجوية سوءاً وأن تتساقط الثلوج خلال الساعات المقبلة، في وقت يعاني القطاع من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار الوقود وعدم وجدود تدفئة.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة إن 30 مواطناً أصيبوا بفعل المنخفض الجوي في محافظات غزة، بينهم اثنان شمال قطاع غزة، وواحد في غزة، و18 في خان يونس، و9 في رفح. ومن بين المصابين خمسة في حال خطرة، أحدهم طفل في الخامسة.
كما لحقت أضرار بأكثر من 200 منزل في المناطق المختلفة، خصوصاً في حيي الزيتون والشجاعية ومضارب البدو في مدينة غزة، وبلدة بني سهيلا شرق خان يونس جنوب القطاع، وقرب دوار زعرب غرب مدينة رفح. وقال الدفاع المدني إن طواقمه أجلت عشرات المواطنين من منازلهم التي غمرتها مياه الأمطار.
وقال شهود إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتحت صباح أمس عبارتيْ مياه على الحدود شرق خان يونس، ما تسبب بإغراق عشرات المنازل التي أخلى رجال الدفاع المدني قاطنيها، وتم نقلهم إلى مراكز إيواء أعدتها وزارة الشؤون الاجتماعية.
وناشدت وزارة الداخلية العالم إنقاذ القطاع من «كارثة»، فيما طالبت سلطة جودة البيئة المواطنين القاطنين قرب وادي غزة الواقع جنوب مدينة غزة، بالابتعاد عن مجرى الوادي نظراً لارتفاع منسوبه.
وأعلنت وزارة الزراعة في حكومة «حماس» أن كمية الأمطار التي هطلت تعادل نحو 42 في المئة من مياه الموسم الحالي. وقدرت كمية الأمطار بنحو 52 مليون متر مكعب، رشح منها إلى الخزان الجوفي نحو 13 مليون متر مكعب فقط.
... وسيول جارفة في النقب
وفي النقب، هدمت العاصفة العديد من «البركسات» التي يقطنها العرب في قرى غير معترف بها، ودمرت العديد من ألواح الطاقة الشمسية التي توفر الطاقة الكهربائية للسكان، كما جرفت السيول حافلة «ترانزيت» تقل 15 شخصاً في وادي في النقب الشمالي، لكن فرق الإنقاذ تمكنت من إنقاذ الركاب. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن طائرة مروحية عسكرية شاركت في عملية الإنقاذ.
ووجه النائب عن الحركة الإسلامية في الكنيست الإسرائيلية طلب أبو عرار رسالة مستعجلة إلى وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر طالبه فيها بمساعدة الناس في القرى غير المعترف بها الذين تضرروا من العاصفة، كما انتقد السلطات الإسرائيلية التي لا تتعرف إلى العرب عند الكوارث الطبيعية مثلما حدث خلال اليوم الأخير، مبيّناً أنّ «العاصفة دمرت الكثير من البيوت، وبقي السكان في العراء، ويحتاج السكان لإعادة بناء هذه البيوت، وبذلك سيواجه الأهل خطر الهدم من قبل السلطات الإسرائيلية على اعتبار أن البيوت التي أعيد بناؤها بيوت جديدة، وغير مرخصة».
... وعطلة رسمية في الأردن
وفي الأردن (أ ف ب)، قررت الحكومة الأردنية تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية أمس بسبب سوء الأحوال الجوية والتساقط الكثيف للأمطار والثلوج. كما قرر البنك المركزي تعطيل دوام المصارف في المملكة.
ودعت مديرية الأمن العام المواطنين عبر التلفزيون الرسمي إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، خصوصاً في المناطق التي تشهد تساقطاً كثيفاً للثلوج و «رؤية شبه معدومة».
وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية في الأردن استمرار التساقط الغزير للأمطار والثلوج حتى يوم غد، مع درجات حرارة حول الصفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.