تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العاصفة تقسو على المشرق
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2013

أثرت العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان وسورية والأردن وفلسطين، منذ الأحد الماضي، سلباً في حركة البلدان الثلاثة، حيث سُجلت حالات وفاة جديدة وتقطعت أوصال الطرق وغرقت مئات المنازل بالسيول. فقد عثر على جثتي فتاتين فلسطينيتين، بعدما جرفت مياه الفيضانات السيارة العمومية التي كانتا تستقلانها، في طولكرم في الضفة الغربية. فيما أُنقذ السائق الذي نُقل إلى المستشفى في حال حرجة. وتمكّن الدفاع المدني الفلسطيني من إنقاذ نحو 530 شخصاً في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية. كما تعاملوا مع أكثر من مئة حادث بين إنقاذ مركبات عالقة وتصريف مياه من بيوت مغمورة، وحوادث تصادم سيارات وأعمدة كهرباء على الطرق، وشفط مياه في الشوارع في أنحاء الضفة الغربية. وأصدرت بلدية القدس الإسرائيلية بياناً طالبت فيه الناس بالتنقل في وسائل المواصلات العامة، خصوصاً بعد الظهر وذلك «للسماح لطواقم الطوارئ بالعمل من دون تأخّر». وأخلى جنود أول من أمس، حافلة فيها 30 طفلاً فلسطينياً وسيارة إسعاف علقت في مياه الفيضانات في منطقة جنين.
وتسببت العاصفة بوفاة عامل لبناني في بلدة سعدنايل في البقاع - شرق لبنان، في حين تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ خمسة عمال من مؤسسة كهرباء لبنان كانوا يعملون على إصلاح الأعطال في منطقة الجومة الشمالية. وقطعت الأوصال بين العاصمة بيروت والمناطق الداخلية والجبلية بسبب تراكم الثلوج، واعتبرت الطرق الجبلية التي يفوق ارتفاعها 900 متر عن سطح البحر غير سالكة باستثناء الطرق الدولية للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. وعزلت الثلوج عدداً من القرى والبلدات، وناشد الأهالي السلطات المعنية تكثيف العمل لإبقاء الطرق مفتوحة، كما طالبوا وزارة الطاقة بالعمل على إعادة التيار الكهربائي الذي قُطع في عدد كبير من المناطق بسبب العاصفة.
وتسببت العاصفة بخسائر فادحة في المزروعات والمنازل والمحال التجارية في المناطق الشعبية، خصوصاً في حي السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث فاض نهر الغدير على البيوت والمحال التجارية التي بنيت على جانبيه مسبباً أضراراً كبيرة.
ولامست الثلوج السواحل اللبنانية في عمق الجنوب من صور حتى الحدود مع فلسطين المحتلة، وقاربت في بعض المناطق الشمالية كالبترون مثلاً مستوى ال300 متر. وبسبب استمرار العاصفة مدّد وزير التربية حسان دياب فترة إقفال المدارس الرسمية والخاصة لتشمل اليوم الخميس، بعدما كانت المدارس أقفلت أمس وأول من أمس للسبب نفسه.
وفي الأردن، حذرت مديرية الأمن العام المواطنين أمس، من الخروج من منازلهم «إلا في حالات الضرورة القصوى» نتيجة تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة في معظم مناطق المملكة، متوقعة اشتداد تأثير منخفض جوي قطبي. وأشارت إلى تراكم الثلوج في كل من جرش وعجلون والبلقاء والكرك والطفيلة ومعان. وكانت مديرية الدفاع المدني في محافظة الزرقاء أجلت «126 مواطناً حاصرتهم المياه الغزيرة».
أما في سورية، فشهدت معظم المناطق تساقط الثلوج خلال ال 24 ساعة الماضية وبلغت سماكتها في عرنة في ريف دمشق متراً، وفي مدينة السويداء 15 سنتيمتراً، وفي الصلنفة باللاذقية 12 سنتيمتراً. كما هطلت أمطار غزيرة في غالبية المناطق أغزرها 65 مليليتراً في تل شهاب بدرعا. وأفادت إدارة المرور بأن الطرق بين المحافظات قُطعت، مثل دمشق -حمص - القسطل، الزبداني - بيروت، معلولا - جبعدين.
وفي مصر، اجتاحت القاهرة وعدداً من المحافظات عواصف مصحوبة بهطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى ارتباك في حركة السير بالعاصمة وإلى إغلاق مرافئ الإسكندرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.