أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تفاوض المتمردين وتتهمهم بمواصلة الحشد للقتال
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2014

بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس، الجولة السابعة من المفاوضات بين الحكومة السودانية ومتمردي «الحركة الشعبية – الشمال» لتسوية النزاع في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بعد توقف استمر 7 أشهر، بينما اتهمت الخرطوم المتمردين بحشد قواتهم لاستعادة مواقع طُردوا منها.
وأجرى الوسطاء الأفارقة والمبعوث الأميركي إلى السودان دونالد بوث مشاورات مع رئيسي وفد الحكومة، مساعد الرئيس إبراهيم غندور، ووفد المتمردين ياسر عرمان لتقريب مواقف الطرفين قبل انطلاق المحادثات.
وقال غندور إن الخرطوم تطلب وقفاً شاملاً للنار، وتنفيذ اتفاق إغاثة المتضررين وإجراء ترتيبات أمنية قبل التحاق المتمردين بطاولة الحوار. وأعلن رفضه مطالب المتمردين بهدنة إنسانية والاحتفاظ بقواتهم فترة انتقالية من 3 إلى 5 سنوات، وتمرير الإغاثة من خارج السودان.
وكان الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي استبق المحادثات بجولات مكوكية بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، مهّدت لاستئناف المحادثات المتوقفة منذ نهاية نيسان (أبريل) الماضي.
في سياق متصل، كشفت وزارة الداخلية السودانية عن معلومات جمعتها الأجهزة الأمنية عن استعدادات مكثفة لمتمردي «الحركة الشعبية – الشمال» للهجوم على المناطق التي استردتها القوات الحكومية من سيطرتها، مؤكدةً استعداد الأجهزة الأمنية للتصدي للهجمات المتوقعة، مبيناً أن هجمات المتمردين على ولاية جنوب كردفان بلغت 20 هجوماً، و22 على النيل الأزرق خلال الفترة السابقة.
وأقرّ وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن بأن الحرب في دولة جنوب السودان أفرزت تهديدات أمنية بنزوح كثير من الجنوبيين إلى البلاد. وأشار إلى أن أعداد الذين وصلوا إلى البلاد أكثر من 98 ألفاً بينهم 41 ألفاً في ولاية الخرطوم مما زاد الأعباء على قوات الشرطة.
وشدد نواب سودانيون على ضرورة ضبط قوات الشرطة في تعاملها مع المواطنين وإعادة تأهيلها وتدريبها فنياً، وطالبوا بإنشاء مجلس سلم أمني يجتمع شهرياً لتقييم الوضع الأمني في البلاد. وحذر النواب من خطورة انتشار السلاح بين المواطنين ووصفوه بالمخيف ويهدد أمن الدولة واتهموا المنظمات الأجنبية في البلاد باختراق الأمن وطالبوا بالحفاظ على ما تبقى من السودان بعد انفصال الجنوب.
جنوب السودان
في غضون ذلك، استمرت المحادثات بين حكومة جوبا والمتمردين في أديس أبابا. وقالت الحكومة التابعة للرئيس سلفاكير ميارديت أنها لن ترضخ لمطالب المعارضة المسلحة بإلغاء منصب نائب الرئيس واستبداله برئيس الوزراء.
وقال وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إليا لومورو إن هذا الاقتراح طُرح من قبل المتمردين وليس وسطاء السلام. وذكر أن نظام الحكم في جنوب السودان رئاسي، وفق نص الدستور الانتقالي، الذي حدد منصب نائب رئيس الجمهورية.
واعتبر وزير الإعلام مايكل مكوي الحديث عن إنشاء منصب رئيس وزراء من الخطوط الحمر. وقال إن «الحكومة تبنت السلام وقدمت تنازلات في سبيل ذلك، لكن الشعب لا يقبل مزيداً من الانقسام».
وزاد أن الحكومة تحفظت اقتراح الوسطاء الذي ينص على تشاور الرئيس ورئيس الوزراء في تعيين حكام الولايات والوزراء، مشيراً إلى أن «في العالم، لا يوجد شيء يسمى التعيين المشترك. الحكومة ليست شركة».
وفي المقابل، اعتبر رئيس وفد المتمردين في المحادثات تعبان دينغ، أن الفترة الانتقالية تتطلب الثقة بين الرئيس ورئيس الوزراء.
وقال إن اقتراح منصب رئيس الوزراء طرحه الوسطاء، وأن إلغاء المنصب يعني تهميشاً سياسياً لبعض القوى و»لا يبشر بالخير للسلام والمصالحة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.