وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كيكا» مجلة ورقية بعد الموقع الإلكتروني
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2013

انتقل موقع «كيكا» من كونه مجلة إلكترونية إلى الميدان الورقي عبر مجلة تحمل الاسم نفسه. والمشروع أنجزه الكاتب صموئيل شمعون مؤسس موقع «كيكا» الإلكتروني وتتولى دار الجمل لصاحبها الشاعر خالد المعالي طباعة المجلة وتوزيعها. وبدا العدد الأول كأنه خلاصة عمل شمعون في الموقع الإلكتروني ومجلة «بانيبال» مع مارغريت أوبنك، لكنّ المجلة الجديدة تجمع بين هويتها العربية وانفتاحها على آداب العالم. ولئن كان العدد الأول من أي مجلة لا يفصح كاملاً عن مناخها والأبعاد التي تتوخاها فالعدد الأول من «كيكا» يحمل بعضاً من سمات المشروع الذي لا بد من أن يتطور، بخاصة أن العدد خلا من باب النقد مكتفياً بنشر الكثير من النصوص العربية والنصوص العالمية المترجمة.
وفي مقدمة العدد الأول كتب صموئيل شمعون ما يشبه البيان التأسيسي قائلاً: «هذا هو العدد الأول من مجلة «كيكا» للأدب العالمي، المجلة التي حلمت بإصدارها تقريباً منذ عشرة أعوام. نعم، لقد تحقق حلمي الآن، شاكراً كل الذين ساهموا في هذا العدد التاريخي! أقول التاريخي، لأنني على ثقة بأن هذه المجلة ستكون واحدة من أفضل المجلات الأدبية باللغة العربية. نصحني بعض الأصدقاء بإصدار العدد (صفر) قبل إصدار العدد الأول، فكان جوابي أن زمن العدد صفر قد ولى مع ظهور الإنترنت. وبالفعل أرسلنا نسخة بي دي إف من المجلة لعدد من الأصدقاء الذين قاموا بمراجعة محتويات المجلة وزودونا باقتراحاتهم».
ثم وجه شكراً إلى الشاعر والناشر العراقي خالد المعالي، الذي رحب وبحماسة، أن تقوم منشورات الجمل بطبع المجلة وتوزيعها. وأضاف: «قد يتساءل بعضهم ما إذا كانت ثمة علاقة بين موقع «كيكا» ومجلة «كيكا». الجواب، لا توجد أي علاقة على الإطلاق. وأزيد فأقول، لقد لعب موقع «كيكا» دوراً مهماً في نشر نتاجات الأدباء العرب الشباب في السنوات العشر الأخيرة، لكنني أعترف بمرارة، بأن هذا الدور قد خفت الآن! خصوصاً بعد تكاثر المواقع الإلكترونية وسهولة النشر، وانعدام وجود أية ضوابط تحفظ حقوق النشر الإلكتروني.
في زمن الفوضى هذا، تأتي مجلة «كيكا» للأدب العالمي، لتعيد الاعتبار إلى دور المجلات الأدبية في العالم العربي في إنتاج أدب عربي خلاق، أدب حقيقي، يحمل المواصفات الجمالية والإبداعية المطلوبة التي تشكل جوهر الأدب: اللغة والموضوع والتقنيات والأساليب السرد. وابتداء من هذا المنظور يمكن القول إن 90 في المئة مما ينشر في الإنترنت لا علاقة له بالأدب. وهنا، لا بد من أن أشير إلى أن مجلة «كيكا» للأدب العالمي ستكون بالفعل مجلة للأدب العالمي، تخصص الكثير من صفحاتها للأعمال المتميزة المترجمة من الآداب الأجنبية، أما الأدب العربي الذي نعتبره جزءاً أساسياً من الأدب العالمي فسيحضر في المجلة من خلال أفضل النصوص الإبداعية المكتوبة باللغة العربية. بهذا، نبرر تسمية المجلة. ويبقى مهماً التشديد على أن هذه المجلة ستكون مفتوحة على جميع الاتجاهات الأدبية والفكرية، ولا تخضع لأي أيديولوجية أو عقيدة، مجلة ترفض الرقابة وتؤمن بحرية التعبير، مثلما تنأى بنفسها في الوقت ذاته عن الابتذال بكل أشكاله.
ومن محتويات العدد الذي حمل غلافه صورة الروائي الكندي من أصل لبناني راوي الحاج: قصة للأميركية ماغي إيستب، قصة للكورية الجنوبية كيم إنسوك، فصل من رواية الكاتب اللبناني المقيم في كندا راوي حاج التي ستصدر ترجمتها العربية في بيروت. وفي العدد ملف يضم قصائد ونصوصاً لأربعة شعراء وكتاب أميركيين ذوي أصول عربية هم: نعومي شهاب ناي، لورانس جوزيف، حيان شرارة، غريغوري أورفيليا. ويضم أيضاً قصائد لأمجد ناصر وتشارلز بوكوفسكي (ترجمة سركون بولص) وألدا ميريني، وقصصاً لمحمود شقير ووجدي الأهدل، وفصولاً من روايات ثلاثة روائيين عراقيين، هم: كاظم الحلاق، عواد علي، ضياء الجبيلي. ومقالات وشهادات للعراقي فاضل العزاوي والتونسي الحبيب السالمي، والسعودية رجاء عالم والتونسي حسونة المصباحي والعراقي حسين الموزاني، وسواهم. علاوة على ملف من الصور لكتاب وشعراء عرب، منهم: أدونيس وخالدة سعيد وسركون بولص...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.