البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتلة المالكي: ليس لدى العراق قدرة على منع تدفق الأسلحة الإيرانية إلى سورية
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2013

نفى «ائتلاف دولة القانون»، بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، وجود مساع للتحالف في الانتخابات التشريعية المقبلة مع نائب رئيس الوزراء صالح المطلك.
من جهة أخرى، شدد الشابندر على أن العراق لا يملك الأجهزة الكافية لمراقبة كل الطائرات الإيرانية المتوجهة إلى سورية، «وليست لديه القدرة على منع تدفق الأسلحة إليها».
وقال القيادي في «دولة القانون» عزت الشابندر ل «الحياة» إن «الحديث عن تحالف بين المالكي والمطلك والجبوري غير صحيح على الإطلاق فالائتلاف لن يلهث وراء تحالفات طائفية على الإطلاق، وإنما ستكون تحالفاته مع قيادات وقوى وطنية تؤمن بمشروع سياسي وتحاول إخراج العراق من بوتقة الطائفية التي ابتلي بها بعد 2003».
وعن الكتل أو الشخصيات الأقرب إلى نهج «ائتلاف دولة القانون»، أوضح الشابندر الذي يعد أحد أبرز المفاوضين عن كتلة المالكي أنه «لا يمكن تشخيص كتل أو أسماء في الوقت الحاضر لأن غالبية التحالفات الحالية بنيت على أساس المصالح السياسية».
وأكد أن «دولة القانون لم يتراجع في انتخابات المجالس المحلية»، وأشار إلى أن «عدد من انتخب القائمة كان أكبر من الانتخابات السابقة»، وعزا التعثر إلى «الإدارة غير الناجحة، بالإضافة إلى قانون الانتخابات الجديد الذي أعطى فرصة لأصحاب المقعد الواحد كي يحصلوا على عشرة مقاعد».
وعلى رغم تقدم الائتلاف في 7 محافظات في انتخابات المجالس المحلية التي أجريت في 20 نيسان (أبريل) الماضي ، متحالفاً مع حزب «الفضيلة» ومنظمة وتيار إبراهيم الجعفري وآخرين، إلا أنه خسر عشرات المقاعد وكان أقساها في بغداد التي فقد فيها 8 مقاعد، وفي البصرة التي خسر فيها 4 مقاعد، فيما خسر في الديوانية 3 مقاعد، وفي النجف مقعدين.
وخسر «دولة القانون» عدداً من المحافظات التي حصل فيها على الغالبية في مواجهة «المجلس الأعلى»، بزعامة عمار الحكيم الذي تحالف مع «تيار الأحرار» التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وتشكيل مجالس هذه المحافظات.
وعما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية عن خلافه مع النائب السابق مشعان الجبوري بعدما كان قاد صفقة تقاربه مع الحكومة وإسقاط التهم عنه أكد الشابندر «زيف هذه الادعاءات جملة وتفصيلاً»، مشدداً على «عمق العلاقة التي تربطه بالجبوري»، وأضاف أن «تسوية ملفه تمت عبر القضاء ولم يكن لغير القضاء الكلمة الفصل في ذلك».
على صعيد آخر، حذر الشابندر من تداعيات تسليح المعارضة السورية وأكد «تفتيش كل الطائرات الإيرانية التي تمر عبر أجوائه». ووصف الشابندر تصريحات وزير الخارجية الأخيرة هوشيار زيباري عن عدم قدرة العراق على منع تدفق الأسلحة الإيرانية إلى سورية ب «الواقعية»، عازياً ذلك إلى «عدم امتلاك العراق الأجهزة الكافية لمراقبة الطائرات».
وشدد على أن «العراق بلد مستقل ولا يأخذ أوامره من أميركا أو إسرائيل ومن حقه الاعتراض على تسليح الغرب للمعارضة السورية لأن نصف هذه الأسلحة يعود إلى العراق وهو ما يتطلب موقفاً حازماً للدفاع عن النفس».
لكنه أكد الحرص على بناء علاقات جيدة مع الجيران، وشدد على «ضرورة تطورها مع السعودية لأن البلدين في حاجة إلى بعضهما»، واصفاً الاستجابة السعودية لبوادر حسن النية التي أبداها العراق ب «الخجولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.