السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب وتفاصيل أخرى ... في روايتين إسبانيتين
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2014

في دراسة أميركية أخيرة تبين أن الحب إدمان حقيقي لا يسعنا الفكاك منه بسهولة. الاختبارات التي أجريت على مجموعة متباينة من الأشخاص أظهرت أن رؤية الحبيب الحالي أو السابق تحفز المنطقة الدماغية عينها المرتبطة بالإدمان على السجائر أو الكوكايين. وبالتالي، يمكن القول إن الكتابة عن الحب، بانعطافاته وتقلباته، ما هي إلا إدمان خفي يصيب الروائيين، فيدفعهم للتأمل في طبيعته وتفاصيله الصغيرة.
في هذا الإطار، تندرج روايَتا «الولع» للمؤلف الإسباني خافيير مارياس (الصادرة عن دار نوبف)، و»في ليل الوقت» (الصادرة عن دار هوتون مفلين هاركورت) لمواطنه أنطونيو مونيوز مولينا. كلاهما يكتب عن الحب والعلاقات الإنسانية بمكوناتها وذراتها الدقيقة. وكلاهما يحاول نقل مركز الثقل الأدبي الإسباني من ماكوندو إلى العاصمة مدريد، طامحاً بالفوز بجائزة نوبل للآداب.
في «الولع»، تتشابك خيوط الجريمة بعلاقة حب قد تبدو مثالية. يلجأ مارياس إلى حبكة بوليسية غير تقليدية، فيعتقلك ضمن دفتي كتابه ما أن تقرأ السطور الأولى. بطلة روايته شابة ثلاثينية تدعى ماريا دولز تعمل في مجال النشر، أمضت سنوات وهي تراقب الزوجين ميغيل ولويزا ديفيرن وهما يتناولان طعام الإفطار كل صباح في مقهى مدريدي ترتاده يومياً. لطالما اعتبرتهما الزوج المثالي. «فهما لم يتوقفا عن الضحك والثرثرة طوال الوقت كما لو أنهما في موعدهما الأول».
يثير غيابهما لأيام فضولها وربما قلقها، لتفاجأ خلال قراءة الصحيفة بخبر مقتل الزوج طعناً بالسكين على يد متشرد مجنون في وضح النهار. في السابق لم تكن تجرؤ على التطفل على الزوجين الغارقين في عالم خاص من الحب والانسجام، لكنها قررت زيارة الأرملة وتقديم واجب العزاء.
كانت الزيارة كافية لتتوطد علاقتها بلويزا، وبشاب وسيم يدعى خافيير، كان أحد أصدقاء الضحية المقربين. تشعر ماريا بافتتان سريع نحو خافيير وتتطور علاقتها به، لتجد نفسها لاحقاً أسيرة أسئلة مخيفة «ما هي طبيعة ارتباط حبيبها الجديد بالأرملة؟ هل خططا معاً لقتل الزوج؟ والأهم ما هو دورها في المكيدة المعقدة التي يبدو أنها وقعت فيها... هل تسكت لأن أحداً لا يسمع أفكارها وبالتالي لا يمكنه إدانتها؟».
ببطء، يساعد مارياس قراءه على تأمل سلوك شخصياته وحياتهم العاطفية. وفي حين يستمتع بإظهار ذكائه المتقد من خلال حبكة مثيرة للفضول، وتغذية كتابه بمعلومات غنية ومتشعبة استقاها من قراءاته الواسعة، يبدو الكاتب في الواقع مجرد روائي بسيط، عاشق للسرد ومفتون بالجنس والمدينة وعلاقات الحب والجريمة.
يبرع خافيير مارياس، وهو واحد من أشهر الكتاب المعاصرين في إسبانيا، في المزاوجة بين الفن الرفيع والحبكة البسيطة التي تخاطب كافة العقول. وهو يمتلك ثقافة واسعة يوظفها في كتاباته يقول إن مردها لعمله كمترجم لأعمال أدبية متميزة. في روايته «الولع» ترد إشارات كثيرة إلى رواية «الفرسان الثلاثة» لألكسندر دوما، و»ماكبث» لشكسبير وغيرهما من كبار الأدباء على لسان خافيير الذي يحاول تبرير فعل القتل.
وضع مارياس مجموعتين من القصص القصيرة، وثلاثة عشر رواية، حظيت بإعجاب على مستوى دولي ليلمع نجمه في الولايات المتحدة وبريطانيا في أواخر التسعينات. عن نتاجه الأدبي يقول: «أكتب بلا خريطة، ألجأ فقط إلى بوصلة لأتبين ما ستتمخض عنه الصفحات البيضاء»، ويردف: «الصفحة البيضاء هي الأمثل. الأكثر صدقية والأكثر انكشافاً، فيها تجد مساحة أزلية لكل شيء».
على رغم أن «الولع» حظيت بثناء كبير وسجلت مبيعات عالية. يرى بعض النقاد إن مارياس يفتقر إلى «الاقتصاد» في كتاباته. جمله طويلة عادة، كما أنه يكرر بعض الملاحظات والتفاصيل. بالتالي لا يعزو النقاد نجاح كتاباته لهندسة جمله وتدفقها، بل لما يقدمه من ثيمات مثيرة للفضول وحبكات فضائحية وفكاهية في بعض الأحيان.
على الضفة المقابلة، تتحدث رواية أنطونيو مونيوز مولينا «في ليل الوقت» عن طبيعة الحب. بطل روايته أغناسيو أبيل، مهندس معماري شهواني في منتصف العمر يعيش في مدريد، متزوج من امرأة غنية تكبره بسنوات وله منها ولدان، وتشكل عائلتها الثرية والمتزمتة عبئاً عليه.
فيما تزحف الحرب الأهلية بمآسيها وتوتراتها نحوه بسرعة، يغرم أبيل بفتاة أميركية تصغره بعشرين عاماً كانت جاءت إلى مدريد لدراسة اللغة والثقافة الإسبانية. سرعان ما تتصاعد علاقتهما من مجرد مواعيد بريئة في صالات السينما إلى لقاءات ساخنة في غرف مأجورة. لا يذكر أبيل أنه أحب زوجته أديلا يوماً «هي مخلوقة روتينية، بتسريحة الشعر التقليدية نفسها التي سقطت من حسابات الموضة منذ زمن. شغفها الوحيد ارتشاف الشاي خلال اللقاءات النسوية والأحاديث العرضية عن الأدب والفن»، بينما عشيقته الشابة جوديث» كانت شقراء أميركية يافعة تضيء شمس الظهيرة شعرها ووجهها الجميل. ملامحها حادة وكأنما رسمت بقلم مهندس بارع، ولهجتها الإسبانية الحماسية مثيرة للغاية».. لانجرافه بالحب، لا يشعر أبيل باقتراب خطوات الحرب، كما يقلل الرجل الخمسيني من ذكاء الإمرأتين في حياته، فتكتشف زوجته خيانته، بينما تقرر عشيقته إنهاء علاقتها به.
لطالما اعتبر أغناسيو «أن الحرب حظ عاثر يصيب الآخرين فقط... شيء نقرأ عنه في كتب التاريخ، لا نراه بأم أعيننا كأن يحمل ابنك السلاح بتشجيع من خاله المتمرد، أو أن نشهد جرائم فظيعة في الشارع الذي اعتدنا أن نعبره يومياً بسلام. ولكن فجأة ها هي رقصة الموت تتراءى أمامنا ولا مفر منها».
مع اندلاع الحرب، يجد أبيل أن عليه الاختيار بين البقاء أو الرحيل، بين الواجب والمغامرة، فيقرر الهرب إلى الولايات المتحدة بعد تلقيه عقد عمل لتصميم مكتبة جامعية في نيويورك. هاجسه الأول كان العثور على جوديث. لكن في نيويورك يشعر أنه وحيد تماماً، يعتصره الشعور بالندم والذنب لأنه خان عائلته ووطنه معاً. فيصبح ضميره هو منفاه الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.