الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بلدي الأحساء» يبحث عن مخرج ل «معضلة» مصانع الخرسانة... ولو ب «لجنة عليا»
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2014

أوصى المجلس البلدي في الأحساء بتشكيل «لجنة عليا» لنقل مصانع الخرسانة والطابوق خارج النطاق السكني. وتأتي هذه التوصية بعد سلسلة من التوصيات المماثلة لحل مشكلة المصانع، التي تتوزع ك «قنابل موقوتة» داخل الأحياء السكنية في محافظة الأحساء. وعلى رغم صدور قرار بالنقل، ومنح الأمانة المُهل المتكررة، إلا أن هذه المصانع لا تزال جاثمة على صدور الأهالي.
وعقد المجلس البلدي اجتماعاً الخميس الماضي، بحضور أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، الذي أكد أن «الأمانة سعت إلى وضع المخطط الهيكلي للمنطقة الصناعية، والتنسيق مع وزارة النقل في ما يتعلق بشبكة الطرق الجديدة، المتمثلة في الطرق الرابطة بين الأحساء ومدن المملكة ودول الخليج، وكذلك الطريق الدائري»، لافتاً إلى أن «الأمانة عملت على التوسع في النطاق العمراني في مدن الأحساء وقراها وهجرها، ما أدى إلى توفير مواقع خدمية، تتمثل في مواقع المصانع ومناطق الخدمات والدعم اللوجستي التي تحتاجها المدن، وتحققت أهداف المخطط باعتماد موقع المصانع والخدمات المساندة في الشرق على طريق الهفوف – سلوى، وسيُسهم هذا الموقع في تغطية النطاق الخدمي لمدن وقري وهجر الأحساء. كما أن الموقع يمتد على شبكة طرق تُسهل وصول الحاجات في الزمن المحدد، من دون الاضطرار لاختراق المدن ودخولها».
وأضاف الملحم: «إن المنطقة الصناعية الجديدة على طريق الخليج تقع في مخطط معتمد على مستوى الأحساء، مخصص لمصانع الخرسانة والطابوق والنشاطات الأسمنتية، ولأصحاب مصانع الخرسانة والطابوق الواقعة مصانعهم داخل النطاق العمراني، تنفيذاً للقرار نقل المصانع في أقرب وقت».
بدوره، قال رئيس المجلس البلدي ناهض الجبر: «إن المجلس لم يجد خطوات جادة لانتقال المصانع للمنطقة الجديدة، ولو من خلال نية البدء في البناء للمصانع الواقعة داخل النطاقين السكني والزراعي، نظراً إلى أن بعض ملاك المصانع مترددون في الانتقال للمنطقة الجديدة، متعذرين ببعض العقبات على رغم وجود مجموعة من المصانع القائمة هناك، والتي تعد نموذجاً يُحتذى به»، مؤكداً أن «الواجب الوطني يحتم على ملاك المصانع التعجيل في عملية الانتقال. لما في ذلك من إسهام في المحافظة على البيئة».
وأكد الجبر أن قرارات المجلس البلدي في الأحساء بشأن دعم حاجات المنطقة الصناعية للخرسانة والطابوق وشكاوى المواطنين الكثيرة تمَّ الاتفاق عليها، وتم نقل جميع طلبات ملاك مصانع الخرسانة والطابوق مع مقترحات المجلس البلدي للأمانة.
وشدد المجلس على تنفيذ التوصيات التي أعدها المجلس، ومنها تشكيل «لجنة عليا لنقل مصانع الخرسانة والطابوق من المدن والمناطق الزراعية. لمتابعة قرار المجلس وتنفيذ القرارات الخاصة في مصانع الخرسانة والطابوق الواقعة داخل النطاقين السكني والزراعي، والتي لم يشرع أصحابها في البناء بالمواقع المخصصة لهم، والتي تسلمتها من أمانة الأحساء، إذ قرر فصل التيار الكهربائي وعدم تجديد التراخيص ووقف الخدمات بمكتب العمل وزيارة وزارة النقل، لأخذ الرخصة لعمل الدوار المقترح للمنطقة الصناعية كبديل موقت للجسر الذي سينفذ لاحقاً، مع اقتراح نقل النقطة الأمنية قبل مدخل مصانع الخرسانة والطابوق للقادم من قطر».
كما طالب المجلس بضرورة «إنهاء مشروع تطوير سوق المواشي واستثماره بصور مختلفة وتحويله ليكون نموذجاً اقتصادياً واستثمارياً، لما تمثله السوق من مكانة اقتصادية على المستوى الخليجي. وتم عقد لقاءات عدة مع المستثمر لتحسين أوضاع السوق. كما تم إلزامه من الأمانة بعقد نظافة خاص بالسوق والمسلخ، وتوزيع 30 حاوية على السوق». وأشار إلى توجه المجلس بدعم توصية أمانة الأحساء والخاصة بإنشاء سوق أخرى شرق محافظة الأحساء، تُعنى في الأنعام والإبل.
إنشاء بلديات لتطوير الأحياء القديمة وسط المدن
كشف أمين الأحساء المهندس عادل الملحم أن هناك توجهاً لدى الأمانة بإنشاء «بلدية خاصة للمناطق القديمة، يختص عملها في أوساط المدن والقرى القديمة والتنسيق مع الإدارة المعنية لإيصال الخدمات كافة إليها. وإعطاء الأحياء القديمة الأولوية في الخدمات»، مشيراً إلى أنه سيتم «طرح مشروع موقع سيارات الأجرة، لإيجاد مستثمر لتشغيلها بحسب المواصفات المطلوبة».
وطالب الملحم شركة الأحساء للسياحة والترفيه (أحسانا)، بتنفيذ العقد والالتزام بالمدة الزمنية المحددة، إذ وجهت الأمانة إنذاراً لكثرة الوعود التي لم تف الشركة بتنفيذها، مع ضرورة تزويد المجلس بصور الخطابات المتبادلة بين أمانة الأحساء والمستثمر، لرفعها لأمير المنطقة الشرقية ومحافظ الأحساء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.