وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موازنة المغرب: النمو 4.4 في المئة والإيرادات 30.6 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2014

تعرض الحكومة المغربية غداً مشروع موازنة عام 2015 أمام البرلمان، طبقاً لبنود الدستور الجديد، وسط خلافات حادة بين الموالاة والمعارضة حول الإصلاحات في المشروع، والتي ستشمل سياسة دعم الأسعار وإصلاح صناديق التقاعد وخفض المعاشات وزيادة الضرائب.
ودعت المركزيات النقابية إلى إضراب عام في القطاعين العام والخاص في 29 الجاري رداً على هذه الإصلاحات التي تقول إنها «غير شعبية» وتضرّ بمصالح العمال والمستخدمين والموظفين. وهذه الموازنة الرابعة التي تقدمها الحكومة نصف الإسلامية إلى البرلمان، بانتظار انتخابات جماعية العام المقبل وأخرى تشريعية عامة عام 2016، في حين يبدو أن العامل السياسي سيتداخل مع الاقتصادي والمالي في دراسة الموازنة والتصديق عليها، والتي حدد لها القانون مدة 70 يوماً.
وأفادت مصادر في وزارة المال والاقتصاد، بأن الموازنة الجديدة تسعى إلى تحقيق 4.4 في المئة نمواً العام المقبل، وخفض عجز الحسابات الكلية إلى 4.3 في المئة من خمسة في المئة هذه السنة، في حين توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو 4.7 في المئة.
ووضعت الحكومة توقعات النمو على أساس سعر النفط 103 دولارات للبرميل، ومتوسط سعر الغاز المنزلي 804 دولارات للطن، ومتوسط محصول الزراعي عند سبعة ملايين طن من الحبوب الرئيسة، مع استقرار سعر صرف الدولار عند 8.6 درهم، وتحسن اقتصادات منطقة اليورو التي تستحوذ على نحو 60 في المئة من صادرات المغرب.
وتوقعت الحكومة إيرادات ب266 بليون درهم (30.6 بليون دولار) عبر زيادة بعض الرسوم والضرائب على خدمات الكهرباء وقروض السكن الاجتماعي والرز والعجائن والشاي وبعض المنتجات الغذائية والخدمية، ورفع رسوم التسجيل العقاري من ثلاثة إلى أربعة في المئة، وزيادة ضرائب أخرى.
وتعتقد الحكومة أنها اعتمدت صيغة الضرائب لزيادة الإيرادات والمداخيل من أجل رفع حجم الاستثمارات العامة إلى 189 بليون درهم من 186 بليون حالياً، منها 54 بليون استثمارات تهم الإدارات الحكومية إيجاد المزيد من فرص العمل للشباب.
وفي المقابل، خفضت الحكومة مبالغ دعم أسعار المحروقات والماء والكهرباء في «صندوق المقاصة» بهدف خفض العجز المالي والحسابات الماكرو اقتصادية، لتوفر نحو 20 بليون درهم.
وكان صندوق النقد الدولي اشترط على الحكومة في آب (أغسطس) الماضي رفع الدعم عن السلع الأساس وإصلاح صناديق التقاعد والمعاشات، وتحرير أسعار المحروقات والطاقة في مقابل الحصول على خط ائتماني قيمته خمسة بلايين دولار للمساعدة في غطاء دولي لإقراض المغرب بشروط ميسرة في سوق المال الدولية.
وستحتاج الحكومة إلى تمويلات داخلية وخارجية لسد العجز المالي الذي حددته الموازنة عند نحو 67 بليون درهم، لتسديد ديون سابقة داخلية وخارجية وتمويل حاجيات مستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.