تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فاجعة جدة»: سجن «مسؤولين»في« الأمانة» 4 أعوام و 6 أشهر ... تلاعبوا ب «الخرائط»
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2014

أصدرت المحكمة الإدارية في محافظة جدة حكماً يقضي بسجن «مسؤولين» اثنين في أمانة جدة أربعة أعوام، وستة أشهر بعد إدانتهم بجريمة سوء الاستعمال الإداري المتعلقة بخريطة تصريف مياه السيول لأحد المخططات السكنية في المحافظة، وبرأت ثلاثة وافدين من جرائم الرشوة المنسوبة.
وقضت المحكمة وللمرة الأولى في محاكمات كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة قبل أعوام برفض تهم التزوير وسوء الاستعمال الموجهه لثلاثة متهمين آخرين بسبب انقضاء الدعوى الجزائية في اتهامهم بجرائم التزوير والاستعمال المنسوبة لهم لمضي أكثر من 10 أعوام على حدوث تلك الاتهامات.
وجاءت تلك الأحكام القضائية خلال جلسة عقدت أول من أمس في حضور ثمانية متهمين على خلفية كارثة السيول بينهم أربعة «مسؤولين» مكفوفي الأيدي من العمل في أمانة جدة، إضافة إلى رجال أعمال ومقيمين من جنسيات مختلفة، إذ جرى توجيه الاتهام لهم بجرائم الرشوة والتزوير وسوء الاستعمال الإداري والاشتغال بالتجارة.
وتضمنت الأحكام إدانة اثنين من مسؤولي الأمانة بجريمة سوء الاستعمال الإداري، إذ حكمت على المتهم الأول بالسجن ستة أشهر، فيما حكمت بسجن المتهم الثاني أربعة أعوام، وبرأت بقية المتهمين في ملف القضية في الدعوى التي وجهت لهم من هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة.
وبدأت المحكمة الجلسة القضائية بمثول جميع المتهمين، إذ أكدوا اكتفاءهم بما قدموه خلال الجلسات الماضية من مداولات ومرافعات، نافين جميع الاتهامات المنسوبة ضدهم.
وأكدت المحكمة خلال إعلان النطق بالحكم عدم جواز نظر الدعوى المقامة ضد المتهم الخامس وهو «أحد مسؤولي الأمانة» الأربعة المتهمين في القضية بخصوص جريمة سوء الاستعمال الإداري المتعلقة بخريطة التصريف بسبب صدور حكم سابق ضد المتهم المذكور بهذه التهمة في محاكمة سابقة أصدرتها المحكمة نفسها.
وقررت عدم سماع الدعوى المقامة ضد المتهم الأول في جريمة الرجاء والوساطة لما هو موضح في أسباب الحكم، إضافة إلى عدم إدانة المتهمين الثامن والسادس والسابع في جرائم سوء الاستعمال الإداري، والاشتراك المنسوبة لكل واحد منهم لما هو موضح في أسباب الحكم.
ونص الحكم على عدم إدانة كل من المتهم الأول والثاني والخامس في جريمة سوء الاستعمال الإداري المتعلقة بالإشراف على تنفيذ الخريطة المنسوبة لكل واحد منهم، إضافة إلى عدم إدانة المتهمين الخامس والثاني في جريمة الافتئات المنسوبة ضد كل واحد منهما في ملف الدعوى لما هو موضح في أسباب الحكم.
كما قررت عدم إدانة المتهم الأول في جرائم الرشوة والتزوير والتفريط في المال العام، ومزاولة مهنة تجارية لما هو موضح أسبابه في الحكم.
من جهة أخرى، تبدأ المحكمة الإدارية في محافظة جدة اليوم محاكمة «مسؤول» حكومي متهم ب «الفساد» بعد إحالته من هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة بعد الانتهاء من إجراءات التحقيق التي جرت مع المتهم.
وجاء تحديد جلسة المحاكمة بعد أن حققت الجهات المختصة مع «المسؤول»، والذي يشغل منصباً قيادياً في الجهة الحكومية (تحتفظ «الحياة» باسمها)، على خلفية كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة قبل أعوام عدة.
ووجه «المدعي العام» اتهامات بالفساد الإداري والتي تتضمن «الرشوة» وسوء الاستغلال الوظيفي وغيرهما من المخالفات الأخرى التي تضمنها ملف التحقيق، وتضمنت اللأئحة عدداً من الأدلة والقرائن التي ساقها «المدعي العام»، وسيتم عرضها على «المسؤول» للرد عليها خلال الجلسات التي ستعقد لاحقاً للنظر في ملف القضية.
يذكر أن قرارات الاتهام التي وجهتها هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام إلى المتهمين من مسؤولين في الدولة ورجال أعمال احتوت على تهم عدة، أبرزها السماح للمواطنين بالبناء في مجرى السيل مخالفاً بذلك التعليمات والأوامر الملكية السابقة التي تقضي بمنع البناء والتملك في بطون الأودية، والسماح لمواطنين بالاستفادة من قطعهم السكنية في مخطط أم الخير شرق جدة الواقع في مجرى للسيل، وإزهاق الأرواح البشرية، وإتلاف الممتلكات العامة فضلاً عن ارتكابهم جرائمَ أخرى شملت قضايا الرشوة، والتفريط في المال العام، والإهمال في أداء الواجبات الوظيفية.
«المحكمة» تمنح المتهمين 30 يوماً ل «الاعتراض»
حددت المحكمة الإدارية في محافظة جدة الشهر المقبل موعداً لجلسة تسلم صك الحكم تمهيداً لتقديم بعض المتهمين للائحة الاعتراض لرفعها لمحكمة الاستئناف الإداري في منطقة مكة المكرمة قبل انقضاء المدة المحددة للاعتراض ب30 يوماً من تاريخ تسلم نسخة من صك الحكم الابتدائي.
من جهة أخرى، اعتبر المستشار القانوني خالد المحمادي -محامي رجلي أعمال ووافد تمت تبرئتهم- أنه توصل إلى المستندات التي برأت موكليه من التهم الموجهة ضدهم كافة، مشيراً إلى أنه تم تقديمها لقضاة المحكمة الإدارية بجدة لإيضاح التفاصيل المتعلقة بالقضية كافة، والتي انتهت ببراءة موكليه الثلاثة.
وقال إن ماحدث خلال جلسة الحكم في هذه القضية التي استمرت مداولاتها على مدى الجلسات الماضية هو أكبر دليل على عدالة القضاء السعودي، وحرصه على إحقاق الحق. وسجلت جلسات محاكمة المتهمين إنكاراً ونفياً للتهم التي وجهت ضدهم من المدعي العام في هيئة الرقابة والتحقيق، فيما لا يزال عدد من قضايا «الرشوة» و«التزوير» واستغلال النفوذ الوظيفي متداولة داخل أروقة هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة والمحكمة الإدارية في محافظة جدة للبت فيها، بعد تدوين بعض الملاحظات على تلك الملفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.