"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتمال ترشّح رفسنجاني للرئاسة يشكل تحدياً للأصوليين في إيران
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2013

يعتبر الأصوليون في إيران أن احتمال ترشّح رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني لانتخابات الرئاسة المقررة في 14 حزيران (يونيو) المقبل، يشكّل تحدياً صعباً، خصوصاً أن صفوفهم مشتتة، إذ فشلوا في الاتفاق على مرشح واحد.
وتُقسم مصادر، التيار الأصولي إلى أربعة اتجاهات: الأول يمثّل الأصوليين التقليديين المتمحورين حول «تجمع العلماء المناضلين» في طهران و»تجمع التدريسيين» في الحوزة الدينية في قم، والثاني محوره الأصوليون الجدد الممثلون ب «جمعية مضحّي الثورة الإسلامية» وجمعية «السائرون على خطى القيادة» اللتين ساندتا الرئيس محمود أحمدي نجاد، والثالث يتمثّل في الأصوليين المتشددين المنشقين عن نجاد، فيما يتشكّل الاتجاه الرابع من الأصوليين المتمسكين بالرئيس الإيراني.
وتعتقد المصادر ان ترشيح رفشنجاني سيغيّر المعادلة بأكملها، خصوصاً أن الإصلاحيين لا يرغبون في تكرار تجربتي عامي 2005 و2009، حين امتنعوا عن مساندة ترشيح رفسنجاني، ولم يتفقوا على مرشح قوي قادر على مواجهة الأصوليين.
وثمة اعتقاد بأن ترشّح رفسنجاني سيؤثر في التيار الأصولي، إذ هناك شخصيات في هذا التيار تتمنى خوضه السباق، اقتناعاً منها بقدرته على ترتيب الأوضاع الداخلية والخارجية. ويقود هذه الأوساط، «حزب مؤتلفة»، تحديداً زعيمه حبيب الله عسكر أولادي الذي تربطه علاقة خاصة بمرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي ومرجعيات دينية بارزة في «جمعية العلماء المناضلين» و»جمعية التدريسيين» في حوزة قم، علماً أن رفسنجاني ما زال عضواً في اللجنة المركزية ل «جمعية العلماء المناضلين»، وعلاقته قوية برئيسها محمد رضا مهدوي كني.
ويرى المنظّر الأصولي أمير محبيان أن تعدّد المرشحين الأصوليين ظاهرة طبيعية ومشجعة، إن لم يشارك الإصلاحيون في الانتخابات، لكنه يعتبر أن تركيز الإصلاحيين على مرشح واحد، سيتيح لهم فرصة ذهبية، إذا تعدّد المرشحون الأصوليون. ويشير بذلك إلى تخوّف التيار الأصولي من إمكان ترشّح رفسنجاني.
في السياق ذاته، قال المرشح علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية لخامنئي، إن رفسنجاني «أدى دوراً في أحداث الفتنة (الاحتجاجات التي تلت انتخابات 2009)، وعلى مَنْ يدّعي انضواءه في خطّ المرشد، أن يتخذ موقفاً من تلك الأحداث، ولكن يجب احترام هذه الشخصية». وحض على «مواجهة من اتخذ مواقف خاطئة ومنحرفة، في مقابل مواقف العلماء والمرشد».
أما المرشح محمد رضا باهنر، نائب رئيس مجلس الشورى (البرلمان)، فاعتبر أن رفسنجاني «لم يؤدِ واجبه في أحداث الفتنة، والنظام والشعب وأصدقاؤه القدامى ينتظرون منه موقفاً واضحاً وشفافاً».
وتعتقد أوساط بأن الضغوط الاقتصادية التي يعانيها الإيرانيون، لا تساعد المرشحين الأصوليين، ولو انتقدوا برامج حكومة نجاد، إذ ساندوا هذه الحكومة وبرامجها خلال السنوات الثماني الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.