«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد وزير البترول يطالب بإنشاء روابط للمنتجين للتصدي لقضايا الدعم والإغراق

رمى مساعد وزير البترول والمعادن لشؤون البترول عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الفريق المفاوض في قضايا الدعم والإغراق، بالكرة في ملعب التجار والمنتجين في قضايا الدعم والإغراق التي يواجهونها من الدول الأخرى، مطالباً بإنشاء روابط للمنتجين للتنسيق بينهم، وحل المشكلات التي قد تنجم في هذا المجال، معتبراً أن غياب الكفاءات المدربة لدى الشركات المنتجة أدى إلى بروز قضايا الدعم والإغراق ضد المنتجات السعودية.
وقدم عبدالعزيز بن سلمان خلال آخر جلسات منتدى جدة التجاري 2013 أمس، فريقه المعاون في قضايا الدعم والإغراق المكون من أربعة من الشباب السعوديين، وقال إنهم «قاموا بعمل يفخر به كل سعودي، ويندر أن يوجد في المجال الإقليمي، إذ خاضوا معترك المفاوضات في القضايا المرفوعة بجدارة واقتدار»، مشيراً إلى أن الفريق يتكون في مجمله من 29 جهة حكومية وخاصة.
وتحدث مساعد وزير البترول عن الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة للاستفادة منها في تقديم ملفات الدفوعات في القضايا المرفوعة ضد الشركات السعودية، مبشراً بقيام رابطة منتجي البتروكيماويات كأول رابطة مطلوبة في هذا الصدد، يجري تنسيق مميز بينها وبين آلية التنسيق القائمة.
وحول قضايا الإغراق المرفوعة حالياً ضد الشركات السعودية، قال عبدالعزيز بن سلمان: «لا توجد قضايا مرفوعة حالياً»، ولكنه شدد على ضرورة التنسيق بين جميع الجهات وتثقيف القطاع الخاص حتى تستند السعودية إلى قاعدة قانونية تفاوضية صلبة لا تتيح مجالاً للآخرين لرفع دعوات مستقبلاً ضد المنتجات السعودية»، مبيناً أن الدعاوى تتبعها عادة دعوات من أطراف أخرى طامعة في التعويضات.
وأضاف أن «المدعى عليه في القضايا تكون الحكومة وكل برامجها، فإذا ثبت عليها أي قضايا إغراق ودعم ستأخذ بها دول أخرى وتطالب بالتعويض، لذا من الضروري وضع دفاع قوي لوأد الأمر في بداياته»، موضحاً أن عدد القضايا التي خاضها فريق المملكة المفاوض بلغت 18 قضية، وكانت قرارات معظمها في مصلحة المملكة. وكشف عن آلية عمل للإسراع بالتبليغ عن أي قضية تظهر في الدول الأخرى، إذ يتم عن طريق تلك الآلية الإبلاغ عنها عبر قنوات أجهزة الدولة حتى لا تتحول من شكوى إلى قضية كاملة، لافتاً إلى أن 29 جهة حكومية في المملكة تعمل على مراجعة الإجراءات للتأكد من عدم وجود أية لائحة تستغل كمنفذ لرفع قضايا دعم ضد السعودية.
وتحدث رئيس الفريق السعودي في قضايا الدعم والإغراق عن النظام الخليجي الخاص بهذا الأمر الذي سيتحول إلى قانون ملزم للدول بعد أن يصادق عليه من الدول الأعضاء، مشدداً على ضرورة أن تلتف روابط المنتجين السعوديين حول هذا النظام وتفهمه جيداً، لأنه سيكون أفضل طريقة للتصدي لقضايا الدعم والإغراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.