وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات الكويت وزيارة سوق الكمأة
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2013

اندهشت أكثر لكون الكمأة المعروضة هنا من النوع الذي ندعوه «زبيدي» وهو يميل
إلى البياض... قيل لي انها من الجزائر. وشكّل هذا الخبر إحباطاً لي، فهذه سريعة التلف خصوصاً لمسافر مثلي وطعمها كما تأكدت في ما بعد أقلّ تركيزاً، وهي مثل الكمأة التي نجدها في أسواق أربيل في العراق والتي تأتي من المغرب لكن لونها داكن، على رغم انها تشترك بالطعم الفاهي، مقارنة بتلك التي نجدها في بيروت والآتية من سورية ولونها داكن لكن طعمها أقوى ولحمها أشدّ، كتلك التي نجدها في جنوب العراق
كان عليّ أن آخذ الطائرة من مطار السيب الدولي - مسقط إلى دُبي ومنها، حيث سألتقي بسيف، نطير سويةً إلى الكويت. انتظرتُ سيف عبثاً، على رغم أنني كنتُ أتوقّع تأخره، وهكذا دخلتُ الطائرة وواصلت قراءتي لكتابٍ اشتريته من معرض مسقط للكتاب: «رحلات المغامر العربي».
علاقتي بالكويت تمتد إلى بدايات وعيي، فهي مذ وعيت الحياة، كانت مقصداً لمن يريد العمل الجيد، أو التهريب، وهي مصدر الشاي، الأقمشة الفاخرة والسجائر الأجنبية. كل قادم من الكويت كان يبدو مختلفاً، ويبينُ عليه الترف، سواء في ملبسه أو في طريقة كلامه، لهذا هاجر شقيقي الأكبر عبد الهادي، بعد تجربة حب فاشلة، إلى الكويت. وكانت الطريقة المثلى للسفر آنذاك، تتمّ بواسطة الجمال وربما الخيول، حيث يُوجد مهرّبون محترفون أوصلوه إلى هناك... فرتّب أوضاعَه ودخل في الجيش النظامي لدولة الكويت.
كانت صوره عسكرياً، أو بلباس كويتي تقليدي بالأبيض والأسود تخلبُ لبّنا، وكان يرفد العائلة ببعض الأموال كل فترة، وحينما يزوره والدي يجلب لنا الهدايا ومن طريقه، وصلنا راديو الموجة القصيرة، فكنا نستمع إلى الإذاعة... وبالطبع إلى إذاعة الكويت ونحتفل مساء بالبرامج الإذاعية والمسلسلات التي كان يبرع في تقديمها راديو الكويت، ناهيك عن الغناء الكويتي والخليجي... غناء تلك الأيام الذي ما زال يشدّني حتى اليوم... فمن خلال هذه الإذاعة حفظنا أسماء المدن والشواطئ والجزر. وحينما تصلنا رسالة من أخي، نكتب، نحن الصغار ردّها، بتكليف من الآباء والأمهات، بلغتهم التي تعتمد الإشارة والتورية لكل ذي حاجة أو من يريد أن يرسل عتاباً لهذا السبب أو ذاك.
لكن لحظات السعادة الخيالية تلك لم تدُم طويلاً، حتى كان شقيقي ضمن المجموعة العسكرية الكويتية على الجبهة المصرية، وكانت صوره تأتينا من هناك مع رسائل قليلة متباعدة. ولم تمر أشهر حتى اندلعت حرب تشرين 1973. حينها خيّم الحزن على بيتنا أو بيوتنا وحلّ الصمتُ على جلساتنا في المساء... وانتظرنا طويلاً، شهوراً، حتى وصلنا خبرٌ من طرفه، بأنه ما زال حياً. وحينما زارنا في ما بعد، قصّ علينا حكاية مجموعته العسكرية... التي يبدو أنها كانت مرابطة قرب ما عُرف ب «الدفرسوار». صدفة فقط هي التي أبقته وآخرين حياً وأخرى ذهبت ببعض رفاقه...
في ما بعد ذهب شقيقي الصغير، ليلتحق بالجيش الكويتي أيضاً. لكنه سيكون ضمن فريقه الجوي الرياضي. هذه التفاصيل سأعرفها في ما بعد. فالعالم آنذاك قد تغيّر بالنسبة إلي، وكنت أتواصل مع شقيقي الأصغر هذا من فرنسا ومن ألمانيا وكان يرفدني ببعض المساعدات المادية والكتب، أيضاً من طريقه، كان يصلني بريدٌ من العراق... عام 1990 انتهت حياة شقيقي الكويتية... فعادا إلى الفلاحة والعمل في القرية وبدآ من الصفر. خصوصاً حينما انهارت العملة العراقية وفقدت أموالهما الموفّرة قيمتها خلال أيام... وتحوّل الذهب إلى تراب...
شقيقي الأكبر لم يتخلّ حتى الآن، عن لهجته الكويتية ولا زيّه، وبقي مواظباً على مشاهدة المسلسلات الكويتية وكأنه يُواصلُ حلمَ حياته السابقة.
زرت الكويت للمرة الأولى نهاية عام 2001، وكان البرد شديداً، فالتقيت جمعاً من المحبين وقرأت – على غير توقع مني - شعري وسُمح لي بالتحدّث عن نفسي، باختصار، كانت زيارة لا تُنسى. وعدتُ وزرت الكويت في أعوام متأخرة، خصوصاً عام 2004 على أمل الدخول إلى العراق من هناك ولكنني لم أفلح فاضطررت للعودة إلى دبي لكي آخذ السفينة حتى ميناء أم قصر في البصرة.
والآن، ها أنا أعود، أمامي جمع من الأصدقاء العرب والكويتيين... لكنني بقيت أنتظر في المطار... كان في امكاني الخروج. لكنني لا أعرف مكان الإقامة. وقد طُلب مني الانتظار حتى يأتي بعضهم ويأخذني. وبعد كل المحاولات لم أجد أحداً... لم يأت أحد... مرّت الساعات... لهذا فكّرت بأن من الأفضل أن أحوّل رحلتي إلى بيروت. وفعلاً أفلحت في الحصول على مقعد في طيران الشرق الأوسط إلى بيروت وتم ترتيب كل شيء. كنتُ غارقاً في كتابي، انتظر نداء الصعود إلى الطائرة، صدفة رفعت رأسي فوجدت الصديق سليمان واقفاً أمامي يسألني: ماذا تقرأ؟ وحين عرف اسم الكتاب، لم يعلّق سوى بأن ترجمته ليست جيدة. وهكذا كان علينا ترتيب الأمور من جديد لكي يأخذني إلى حيث يحل الأصدقاء، كان معنا ضياء وصمويل، أما سيف فلم يصل إلا في اليوم التالي، ذلك أن طائرته من مطار السيب في مسقط قد تأخرت...
في كلّ زياراتي السابقة لم أفكّر بذلك الرخاء الذي تصلنا أطرافه من طريق العاملين في الكويت أو من خلال المهربين... كنتُ أفكّر أكثر بالماضي... بأيام الغوص الذي لم أعشه، لكنه كان يصلنا ربما من خلال الحكايات والأغاني، في السابق كنتُ أحرص على زيارة سوق الأسماك، كنتُ أبحث عمّا تبقى في خيالي. لكنني هذه المرة كنت حريصاً على البحث عن الصحراء في المدينة، عن طعام تلك الأيام. فاتفقنا، طالب، صمويل، أحمد، فلور وأنا على نزهة في أعماق المدينة... مررنا بما هو حديث في شكل سريع، فهذا لا يغري بالنسبة اليّ، وبعد طريق بدا لنا طويلاً.. دخلنا إلى سوق الكمأة، وكم كانت دهشتي كبيرة، ونحن ندلف بالسيارة إلى سوق، يشبه سوق «واقف» لكنه هنا مخصص لبيع الكمأة فقط، اندهشت أكثر لكون الكمأة المعروضة هنا من النوع الذي ندعوه «زبيدي» وهو يميل إلى البياض، وهو ليس بالكثير. وحين سألت عن مصدر الكمأة، قيل لي انها من الجزائر. وشكّل هذا الخبر إحباطاً لي، فهذه سريعة التلف وخصوصاً لمسافر مثلي، وطعمها كما تأكدت في ما بعد أقلّ تركيزاً، وهي مثل الكمأة التي نجدها في أسواق أربيل في العراق، والتي تأتي من المغرب، ولكن لونها داكن، على رغم انها تشترك بالطعم الفاهي، مقارنة بتلك التي نجدها في بيروت والقادمة من سورية، ولونها داكن لكن طعمها أقوى ولحمها أشدّ، كتلك التي نجدها في جنوب العراق.
في سوق التمر، وهو سوق قديم أعيد بناؤه، ومسقوف ولا يضم بائعي التمور فقط، انتبهت للزهدي، وهو من الأنواع العادية، وفي أعوام الخير نتركه علفاً للحيوان وغالباً يستعمل لصناعة الدبس... كان الزهدي يُباع تقريباً بسعر الأنواع الأخرى... لكنني وجدت ضالتي من السكري بثلاث مراحل، وبالبرحي بمرحلتين فقط، ولمحت نوعاً جافاً ندعوه «الديري» يميل إلى البنفسجي... قرأت قبل أيام أنه أدخلت زراعته في بداية القرن العشرين الى البصرة... كان في امكان أي عمّة أو خالة أو أخت أن تشتريني بحفنة منه، لكي أنجز لها أي عمل تطلبه في البيت أو في الحقل أو في حوش الحيوانات... أو أن أجلب ماء من البئر أو أن أسقي الخ... ما زلت أتذكر كيف أن العمة «جوخة» طلبت مني جلب شيء ما، مقابل هذه الحفنة، ولم تبر بوعدها... فبقيت لأيام أناديها خارج غرفتها حتى أصابني اليأس من الحصول على تلك الحفنة من «الخلال الديري».
أمام البائع كنتُ أنعش ذاكرتي وأنا أتذوّق الأنواع المعروضة، بعضها حضر اسمه أو طعمه فوراً، والبعض الآخر لم أعُد أتذكّره أبداً، كنتُ أسير ذوقي ربما، أو أسير ما عرفته آنذاك، كنتُ شبه غائب في حضرة التمر عن أصدقائي، كنتُ وكأنني أهذي فرحاً بهذه المشاهد التي تشدّني إلى ماض بعيد، ربما لم أعشه ولم أعرفه إلا من الحكايات مثل ابني رامي الذي التهم التمر والكمأة، وما زال يطلب المزيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.