السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقع.. صديق البوادي بعد الأمطار يظهر في شوارع الرياض

ينتشر في شوارع الرياض هذه الأيام باعة الكمأة أو «الفقع» كما يطلقون عليه في بعض مناطق الخليج، والذي ينتظر الكثيرون موسمه بشغف كبير لما له من مذاق وطعم شهي مرغوب في بلدان العالم الشرقي والعالم الغربي معا.
وتعتبر بلاد الشام والمغرب العربي هي المورد الرئيسي للفقع الى الاسواق المحلية ومنطقة الخليج التي يتأخر فيها عادة موعد سقوط الامطار الرعدية في فترة ما يطلق عليه في الخليج «الوسم» مما قد يفوّت فرصة ظهور الفقع.
وتتراوح أسعار الفقع في الاسواق المحلية ما بين 50 و200 ريال، وهي أسعار متوسطة الثمن اذا ما قورنت بطرق التقاطه التقليدية والبسيطة جدا.
وعزا عبدالعزيز الشمري وهو تاجر فقع سبب ارتفاع اسعار الفقع في الرياض الى عدم ظهوره بكثرة في منطقة الجزيرة العربية الامر الذي جعل الطلب عليه كبيرا رغم قلة العرض.
ووصف الشمري إقبال السعوديين على شراء الفقع او الكمأة بانه كبير حيث يقوم الكثيرون بتخزينها لاكلها في الشتاء أو في الصيف اضافة الى توفيرها لنساء يتوحمن بها في غير موسمها.
واضاف الشمري ان الفقع في المناطق الصحراوية او البدوية في شمال المملكة اصبح مصدر دخل ورزق سنوي لهم حيث يقومون بتصدير كميات كبيرة منه الى العراق ودول مجلس التعاون الخليجي الى جانب بيعه في الاسواق المحلية.
وحول انواع الفقع في المملكة قال الشمري انه توجد ثلاثة انواع فقط في السوق هي الزبيدي ولونه يميل الى البياض وحجمه كبير قد يصل الى حجم البرتقاله الكبيرة والحمرة ولونه احمر وهو اصغر من الزبيدي والعبيدية «الجبي» ولونه اسود مائل للحمرة.
وعن طرق تناول الفقع قال خباز ان طرق تحضيره في المملكة كثيرة فالبعض يقومون بسلقه بعد التنظيف الدقيق وتتبيله بالبهارات والسمن البلدي وتقديمها مع الرز واخرون يتناولونه مع البيض المقلي او السلطة او وضعه بالخل والثوم. واوضح الشمري ان للفقع فوائد كثيرة حسب قول الاطباء فهي نافعة لاعصاب الجسم وماؤها شفاء للعين كما ورد عن الرسول الكريم.
وحول امكانية خروج المواطنين الى اماكن انتشار الفقع بالصحراء لممارسة هواية استخراجه قال الشمري انه بامكان الجميع القيام بذلك ولكن المشكلة التي قد تواجههم هي عدم قدرتهم على تمييز الفقع حيث يحتاج ذلك الى خبرة وتركيز ذهني وتدقيق النظر لايجاد مواقع الفقع.
من جانبه قال الباحث الزراعي عبدالعزيز البخيت ان الانسان استشعر قيمة الفقع الغذائية العالية في قديم الزمان حيث تبين احتواؤه على البروتين بنسبة تسعة في المائة والمواد النشوية بنسبة 13 في المائة ودهون بنسبة واحد في المائة لهذا فهو ذو مردود حراري متواضع.
واشار الى أن التحليلات التي اجريت على الفقع دلت على احتوائه على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الانسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم كما يحتوي على نسبة غنية من فيتامين (ب) وكمية من النتروجين والكربون والاوكسجين والهيدروجين وهذا ما يجعل تركيبها شبيها بتركيب اللحم وطعم المطبوخ منها طعم كلى الضان.
وعن سبب التسمية بالكماة قال انها تعني «المستتر» ولها عدة اسماء فتسمى في دول الخليج الفقع وفي بعض البلاد العربية بشجرة الارض او بيضة الارض او بيضة البلد اوالعسقل او بيضة النعامة كما انها تنمو في الصحاري وارتبط وجودها بنبات الرقروق وهي عادة ما تتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من 10 الى 20 حبة وشكله كروي لحمي رخو ووسطه املس ويختلف لونه من البيج الى الاسود.
وعن طريقة معرفة مكان الفقع قال البخيت يعرف مكان الفقع اما بتشقق سطح الارض التي فوقه او بتطاير الحشرات فوق الموقع وهو ينمو بكثرة في السعودية والكويت وبلاد الشام ومصر والعراق والمغرب وتونس والجزائر وكذلك في اوروبا وخاصة فرنسا وايطاليا اللتين تدربان الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الفقع.
لافتا الى نصح الاطباء بتناول الفقع الرطب وتجنب اليابس منه مع الحرص قبل اكلها على ان تسلق في الماء والملح والزعتر ومن ثم تؤكل بالزيت والتوابل الحارة كما ان ماءها شفاء للعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.