السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطويل: «الكمأ» يظهر في السوق ب 120 ريالاً للسحارة الصغيرة وينهي موسمه ب 40 ريالاً
نشر في الشرق يوم 28 - 12 - 2012

أوضح بائع الفطر البري «الكمأ» المواطن عبدالعزيز بن علي الطويل ل»الشرق»، أن أسعار الفقع بالأسواق في أول أسابيع من ظهوره تكون مرتفعة نوعاً ماً، مبيناً أنه يبيع السحارة الصغيرة بمائة إلى 120 ريالاً، والسحارة المتوسطة بمائتي ريال، موضحاً أن تكاثر الفقع في الأسواق يقلل سعره وخاصة إذا كان على وشك انتهاء موسمه، مفيداً أن سعر السحارة قد يتراوح في نهاية الموسم ما بين أربعين و خمسين ريالاً، منوهاً إلى أنه يبيع الفطر البري منذ أكثر من عشر سنوات.
وقال إن الفقع البلدي يتراوح سعر الكيلو منه ما بين 350 إلى 400 ريال تقريباً، مشيراً إلى أن الفقع الذي يبيعه والموجود في الأسواق حالياً جزائري وتونسي ومغربي وذلك بسبب غلاء الفقع البلدي.
و»الكمأ» نوع من أنواع الفطريات أو ما يسمى ب «الفقع» في دول الخليج، وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمترا تحت الأرض، ويستخدم كطعام، وعادة ما يتراوح وزن الفقع من 40 إلى 300 غرام تقريباً.
ويُعد «الفقع» من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، حيث ينمو على شكل البطاطس في الصحارى، بالقرب من النباتات الصحراوية، وجذور الأشجار الضخمة على شكل كروي لحمي رخو منتظم، وسطح أملس، ويوجد بألوان منها الأبيض والأسود، وتتفاوت وتتعدد أحجامه من الكبير إلى الصغير، بالإضافة إلى اختلاف مسمياته ومنها: الزبيدي، ولونه يميل إلى الأبيض، وحجمه كبير قد يصل إلى حجم فاكهة البرتقال، وهناك ما يسمى بالخلاسي، ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي بقليل، وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي، ولونه أسود مائل للإحمرار وهو صغير جداً، والهوبر، ولونه أسود من الخارج وأبيض من الداخل، وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية، وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً، ويوجد في المناطق الصحراوية أو شبه الصحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويكثر في السعودية والكويت، والأنبار غرب العراق، وبلاد الشام وشمال إفريقيا، وفرنسا وإيطاليا، ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.