«الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهاشمي يدعو المطلك الى إعادة النظر في عودته إلى حضور جلسات الحكومة
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2013

صعدت القائمة «العراقية» هجومها على رئيس «جبهة الحوار» نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بسبب عودته الى اجتماعات مجلس الوزراء، فيما دعا نائب رئيس الجمهورية المحكوم عليه بالإعدام طارق الهاشمي المطلك الى «اعادة النظر في موقفه».
وكان المطلك ووزراء «جبهة الحوار» عادوا الى جلسات مجلس الوزراء الثلثاء الماضي مخالفين قرار «العراقية» التي اعتبرت عودتهم «تصرفاً فردياً وخروجاً على الإجماع».
وتبادل المطلك وقادة «العراقية» اتهامات خلال الايام الثلاثة الماضية وصلت الى حد تهديده ب «كشف ارتباطات بعض قادة القائمة الخارجية».
إلى ذلك، دعا الهاشمي المطلك الى «قطع علاقته مع المالكي والعودة الى العراقية وساحات التظاهر». وقال في بيان ان «عودة المطلك الى الحكومة خروج غير مقبول وغير مبرر على اجماع العراقية».
ودعاه الى «إعادة النظر بموقفك وقطع الاتصالات والمفاوضات الجارية حالياً مع الديكتاتور المالكي الذي كنت قد وصفته هكذا في مناسبتين سابقتين»، متسائلاً «ترى هل تغير المالكي وصار بين عشية وضحاها ديموقراطياً عقلانياً رشيداً يؤمن بالتبادل السلمي للسلطة والحوار الجاد مع المعارضين، كي نبرر هذه الاتصالات معه».
وتابع: «هل تعهد المالكي رد الحقوق التي يطالب بها المنتفضون، وتوقف عن تهديدهم والإساءة اليهم، وهل غيّر خطابه التحريضي الطائفي ضدهم، وتوقف عن المشاركة في ذبح الشعب السوري وأوعز بوقف سيل الأسلحة ووسائل القتل والتدمير وحشود المليشيات القادمة من ايران باتجاه دمشق، وأعاد إلى ائتلاف العراقية حقوقها وفق اتفاقية أربيل».
وحذر الهاشمي المطلك من ان «موقفك مرفوض ولا يصب في صالحك إطلاقاً، وندعوك إلى أن تراجعه، ويكفينا تجارب مع نوري المالكي منذ العام 2006» مبيناً أن «المالكي لا عهد له ولا أمان وليس جديراً بالثقة، حتى تدخل معه في مفاوضات جديدة، لذا راجع تاريخ العلاقات معه ونتحداك أن تقدم دليلاً واحداً لحالة واحدة وعد فيها المالكي والتزم».
وقال مخاطباً المطلك «أنت تعلم يا صالح مكر المالكي وخبثه وتقيته، وننصحك بأن تقطع صلتك به وأن تنسحب من الحكومة أنت ووزراء الجبهة ولا تتأخر وسلم أمر المفاوضات لساحات العزة والكرامة».
وكان القيادي والمتحدث السابق باسم «العراقية» حيدر الملا أعلن «وفاة القائمة العراقية» متهماً «الإسلاميين الجدد» في القائمة بإشاعة «أكاذيب سياسية» تستهدف المطلك. واتهم الملا باقي اطراف «العراقية» بالارتباط ب «تنظيم القاعدة وتركيا وقطر وإيران»، مبيناً انهم «كانوا يخططون لترويع الناس لانتخاب قائمة معينة».
لكن «قائمة متحدون» التي يرأسها رئيس البرلمان أسامة النجيفي وتضم ابرز قادة «العراقية» علي الملا، معتبرة انه «عميل لأميركا». وقالت في بيان ان «تحالف العراقية اكبر من الاهتمام بالضجيج الإعلامي المأجور الذي يقوم به الناطق باسم جبهة الحوار الوطني حيدر الملا»، مشيرة الى ان «حيدر الملا ظل على الدوام يمارس دوراً سلبياً داخل القائمة العراقية ولكن بشكل خفي». وأضافت ان «تصريحاته الأخيرة كشفت حقيقة مواقفه وولاءاته وزيف وطنيته الكذوب امام العراقيين».
وفي قائمة «متحدون» عدد من قادة «القائمة العراقية» مثل وزير المال المستقيل رافع العيساوي ورئيس الكتلة البرلمانية سلمان الجميلي ورئيس الجبهة التركمانية «ارشد الصالحي والنواب سليم الجبوري ومحمد إقبال ومظهر الجنابي ونبيل حربو ووليد المحمدي ومحافظ ديالى عمر الحميري، فضلاً عن زعيم «صحوة العراق» احمد ابو ريشة، ورئيس مجلس محافظة الانبار جاسم الحلبوسي.
واعتبر البيان ان «هرولة الملا نحو واشنطن واستماتته لنيل ثقة الحكومة والوقوف ضد تطلعات جماهيرنا امر لا يحتاج إلى ذكاء كبير لمعرفة من الذي تنكر لمشروع العراقية وباعه بثمن بخس»، لافتاً الى ان «الملا إذ يعلن وفاة القائمة العراقية اليوم فهو يعكس رغباته وأمنياته بأن تموت فعلاً، وإذا كانت قد ماتت كما يزعم فعلى يديه وحسب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.