السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الإسكان: قلة الأراضي المطورة وارتفاع أسعارها فاقما أزمة السكن

افتتح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مساء أمس، فعاليات منتدى جدة الاقتصادي 2013 بنسخته ال13 في فندق هيلتون جدة الذي تهيمن على مناقشاته أزمة الإسكان المستعصية الحل في المملكة. وشدد الفيصل في كلمته أمام المنتدى، على أنه لن تكتمل النهضة والمشاريع من دون مشاركة قطاع الأعمال، وقال: «كلنا أمل في الاستراتيجية الجديدة للإسكان، وفي هذا المنتدى الذي يبحث في طرق مشاركة القطاع الخاص في تنمية الإسكان لعلاج المشكلة».
وأكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، أن «الوزارة تعمل على حل أزمة السكن من خلال ضخ عدد أكبر من المخططات المطورة، وكسر الاحتكار والمضاربة التي تشهدها السوق حالياً».
وأرجع في كلمته أمام المنتدى، أسباب أزمة السكن الحالية إلى قلة الأراضي المطورة وارتفاع أسعارها، ما أدى إلى عدم تمكن المواطن من امتلاك سكن خاص.
وقال الوزير: «هدف وزارة الإسكان إيصال الدعم الحكومي لمستحقيه، وتنويع برامج صندوق التنمية العقارية من خلال برنامج «ضامن»، كما تُطلق الوزارة يوم (الثلثاء) المقبل بالتعاون مع البنوك التجارية برنامج التمويل الإضافي».
وأوضح الضويحي، أن الوزارة تدرس تفعيل الجانب الاستثماري لقروض الصندوق، وتقديم القرض المعجل للمستعد للبناء مباشرة، مؤكداً أن تملك المسكن مطلب أساس لكل فرد في المجتمع، وتقوم الوزارة بتوفير ما تستطيع من الأراضي المطورة والتمويل الميسر، إضافة إلى عملها المستمر على إنشاء الوحدات السكنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
ولفت إلى إنشاء برنامج تنظيم المساكن (إيجار المساكن)، بطريقة تضمن الحقوق السكنية بين المالك والمستأجر، ليصل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل وبأسعار مناسبة، موضحة أن البرنامج يوفر منصة إلكترونية، كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني وسجل السداد ومؤشرات وإحصاءات المساكن المستأجرة.
من جهته، أكد وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن البيئة الاستثمارية في المملكة نالت إشادة كبيرة من بيوت خبرة عالمية، إذ أثنى صندوق النقد الدولي في تقريره لعام 2012 على السياسات الاقتصادية للملكة في استخدام الإيرادات النفطية، لتعجيل التقدم في أهداف التنمية المحلية. وقال: «الدور المتعاظم للنظام التجاري الدولي أسهم في إعادة صياغة العلاقات بين الدول النامية والمتقدمة، كما تحتاج الدول النامية ومنها المملكة إلى نقل التنمية لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوة». وأضاف الربيعة في كلمته أمام المنتدى: «السعودية مثل غيرها من الدول النامية، تأخذ بمبدأ اقتصاد السوق والاهتمام بالقطاع الخاص وتعظيم دوره لتعزيز اقتصاده». وختم الربيعة بالقول إن وزارته قدمت مبادرات عدة، لتحسين التنافسية من خلال عدد من الأنظمة والسياسات، ما أسهم في تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة، وجذب الكثير من الاستثمارات، وتعزيز الوضع التنافسي للاقتصاد السعودي. من ناحيته، أكد رئيس «غرفة تجارة جدة» صالح كامل أن 60 في المئة من السعوديين يمتلكون مسكناً بشكل أو آخر بحسب إحصاءات وزارة الاقتصاد والتجارة. وقال كامل في كلمته بالمنتدى: «إن هذه النسبة لا تعني انعدام المشكلة، لأنه مع الزيادة السكانية تظل الحاجة إلى السكن قائمة، خصوصاً للشباب والأسر الجديدة»، مؤكداً أن ثقافة البيت المستقل لم تعد فكراً يعوق التخطيط. ويناقش المنتدى خلال جلسات اليوم (الأحد) محور المدن التنافسية كمحركات للنمو، من خلال أربع جلسات عمل هي: «الأساس الاقتصادي لإنشاء مدن تنافسية»، و«المدن باعتبارها بيئة جاذبة للسكان»، و«المدن المستقبلية المستدامة.. الاستفادة من التقنية إلى أقصى حد»، و«تطوير إطار العمل المؤسسي من أجل بناء مدينة مثالية في المملكة العربية السعودية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.