ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جروح العينات
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2013


إلى خالد الفاضلي
في اللوم لا شرف لي ولا عارآ عليك ولا الرثاء ظن.
هو الحب في عزلتك مخالب البؤس للضمير.
لا تسن الرماح لظلك ولا تستريب الرياح.
للغناء بكوخ البرد سوط الذاكرة.
الوحدة حظي وهي حظ للنخلة والأرملة
القط من سعف جدران كوخي ورق يستر سوءتي
كي أصعد إلى القاضي عقله محتشماً
لأقنعه إني رضيت
النقد عقد بين فكرة ونجمة
النقد في ديدن الأقحاح حقد
النقد في روح العتب فقد
النقد من غيره لا يثمر الجهد
النقد ااااه منا ومن عقلي طرح المحب ومطرح خيال الأرملة
في وحدتي رجعت أقرأ واستيقنت أنني هش في طوابير مختلة
الوحدة أرملة مدارة بموت عائل كان ظل
أو كان أو ظالم لا يهم
تدفن أنوثتها كقنديل قطعت فتيلة النار فيه واكتظ بالوقود في كف طفلة
صغارها إرث المشكلة
وقلق نار غرائزها في ظن من يعرفها توطئة مبللة
وحدتي أرملة صغارها الأخطاء وكبيرها الحب
والحب يا صاحب الرأي لا تسأله
كأرملة لا تسأل في مستباح المسألة
لا تسأل ريب ذو القربى
ولا تجابه ضد منطقها
بمن جنى على الآخر الريح أم السنبلة
أرملة دماء أوردتي لا نبض فيها كشعرها المنكوش حين تصحو لغلي حليب صغارها وبقعة يابسة بشالها العشبي من بكاء البارحة
لا تدري اتبارحه بالماء من مقلتي العوز أم بالأمل والأمل دوامة الترجي فقط.
أرملة وحدتي كلانا كنخلة في حوش بيت جدتي. وحيدة محنط صلبها كخوذة جندي فقد ساقيه في حرب لم يجن الاكساح سرمدي وقبعته بنيشانها الصقر
على دولابه الخوذة مقلوبة صحن المفاتيح والفواتير القديمة
اخلد لنفسك تركوك لتؤمن أن الكلام عارٍ
الصمت للعبد لماذا الصمت أكفر بفخر العرب البلاغ باللغة
وفمي لغتي دمعي موقفي نقدي للوجد والوجود طموحي وحبي كيف أعبر من كياني أو كيف عنه أعبر. قرأت له مطلع هذه القصيدة وأنا أرشف بوهن سيجارتي الثانية وشاي الصباح.
قال كن بشعرة فيلسوف
قلت أهذي أنا أنا لم أنم
قال اكتب ثم نم
قلت الفيلسوف حكيم والحكيم من فقد مراده
ليشرح كيف تحقيق المراد
في حلقي رمااااد
جروح العينات
الكوخ قلبي
النخلة
الأرملة
......
تشققت راحة كفي من شوك حدودها. النقد للنخلة العبء لأنوثة الثاكلة.
النقد زاد الحب واكتساب حزازات المضمخين بالذاكرة رثاثة كظل لو صار أبيض. النقد يا صاحبي لأني أحبك. النقد يا وطني افتديه بأقدامي أحميك وظافر بخوذة.
جروح عيني بكوخي هي الحب.
وفهمك البوح هو العري لا نخلة لها تاريخ ولا أرملة كانت لها عائلة.
وفهمك العتاب هو الخزي إذ صار صمت القليلين.
صمت النخبة من بائع أن الهوى لأنصاف أرباع ثمن الرجال.
الصمت ليس للرجال!
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.