أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



202 مليون عاطل من العمل في العالم
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2013

بعد خمس سنوات على أزمة المال العالمية، «تبقى أسواق العمل محبطة جداً»، إذ كشفت منظمة العمل الدولية، في تقرير صدر أمس، أن «معدل البطالة العالمية «تنامى عام 2012 بعدما تراجع على مدى عامين»، ولم تستبعد تسجيل «مزيد من الارتفاع هذه السنة».
وأشارت إلى أن عدد العاطلين من العمل في العالم «ازداد 4.2 مليون شخص العام الماضي، ليتجاوز 197 مليوناً أي بمعدل 5.9 في المئة، استناداً إلى اتجاهات الاستخدام العالمية لهذه السنة.
وأوضحت أن «25 في المئة من هذه الزيادة سُجلت في الاقتصادات المتقدمة و75 في المئة في المناطق الأخرى، نتيجة تداعيات الأزمة وتحديداً في الاقتصادات النامية في شرق آسيا وجنوبها وأفريقيا جنوب الصحراء».
واعتبر المدير العام للمنظمة غاي رايدر، أن الآفاق الاقتصادية «المتقلّبة والسياسات غير الملائمة للتصدي لها ساهمت في إضعاف الطلب الإجمالي، ما عوّق الاستثمار والتوظيف». وأوضح أن ذلك أدى إلى «استمرار الركود في سوق العمل في بلدان كثيرة وإلى خفض استحداث وظائف، وزيادة مدة البطالة، حتى في بعض البلدان التي تتمتع أصلاً بمستويات بطالة متدنية وبأسواق عمل ديناميكية».
وأكد أن وظائف جديدة كثيرة «تستلزم المهارات التي يفتقر إليها الباحثون عن عمل. لذا، يجب أن تكثف الحكومات الجهود الرامية إلى دعم المهارات، ونشاطات إعادة التدريب لمعالجة أوجه القصور المؤثرة تحديداً في الشباب».
وأظهر تقرير المنظمة، أن «الفقر العالمي في صفوف العمّال الكادحين يواصل انخفاضه، لكن بوتيرة أبطأ من تلك السائدة قبل حدوث الأزمة. كما برزت طبقة عاملة متوسطة الدخل في البلدان الناشئة، ما ساهم في تزخيم الاقتصاد العالمي في شكل أكبر. لكن، لا يمكن أن تعوض قوتهم الشرائية حتى الساعة تباطؤ النمو في الاقتصادات المتقدمة».
واستبعدت المنظمة، تسجيل «انتعاش قوي في الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط، في شكل يكفي لخفض البطالة بسرعة»، وتوقعت «زيادة عدد الباحثين عن عمل إلى أكثر من 210 ملايين في السنوات الخمس المقبلة».
وعلى رغم الانتعاش المُعتدل المتوقّع في نموّ المخرجات لعام 2013 - 2014، توقعت المنظمة أن «يرتفع معدّل البطالة مرة أخرى وعدد العاطلين من العمل عالمياً بواقع 5.1 مليون هذه السنة إلى أكثر من 202 مليون، مع 3 ملايين إضافية عام 2014».
وعن وضع سوق العمل، رأت المنظمة أنه «قاتم خصوصاً بالنسبة إلى الشباب في العالم، إذ يبلغ عدد العاطلين من العمل ضمن الفئة العمرية 15 - 24 عاماً، نحو 74 مليون شخص أي 12.6 في المئة». وأبدت قلقاً حيال «وجود عدد متنامٍ من الشباب الذين يواجهون خطر البطالة على المدى الطويل»، إذ لفتت إلى أن «حوالى 35 في المئة من الشباب العاطل من العمل في الاقتصادات المتقدمة موجودون خارج سوق العمل منذ 6 أشهر أو أكثر، ما أفضى إلى شعور أعداد متزايدة من الشباب بالإحباط بالتالي خروجهم من سوق العمل».
ورجّحت المنظمة، «تنامي الفروق الإقليمية لجهة بطالة الشباب، وتحسّن الأوضاع السائدة في الاقتصادات المتقدمة في شكل طفيف في السنوات الخمس المقبلة، في مقابل ازدياد البطالة في صفوف الشباب في الاقتصادات الناشئة في أوروبا الشرقية وشرق آسيا وجنوب شرقها والشرق الأوسط. لذا ،شدّد رايدر على ضرورة «التوصل إلى استجابة منسقة للأزمة على مستوى صنّاع السياسات».
إلى ذلك، دعا تقرير منظمة العمل الدولية، صناع السياسات إلى «معالجة ثلاث قضايا متداخلة، تتمثل في تنسيق الإجراءات لدعم الطلب الإجمالي خصوصاً من خلال الاستثمارات العامة وفي ظل الخاصة الخجولة منها، ومعالجة أوجه القصور المتنامية في سوق العمل من خلال برامج التدريب وإعادة تأهيل المهارات، وتركيز الإجراءات على بطالة الشباب». ولفت إلى «نجاح الخطط الرامية إلى ضمان استخدام مجموعات مستهدفة من الشباب أو تدريبها، في بعض البلدان الأوروبية وبكلفة مقبولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.