رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس اليمني ينهي ما تبقى من نفوذ علي صالح في الجيش

أطاح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بما تبقى من نفوذ للرئيس السابق علي عبدالله صالح في الجيش والأمن، وأنهى الانقسام في المؤسسة العسكرية اليمنية عندما أصدر عدداً من القرارات لجهة إعادة هيكلة الجيش، تضمنت إلغاء قوات الحرس الجمهوري التي كان يقودها نجله العميد الركن أحمد صالح، وأقصت ابن شقيقه العميد يحيى محمد صالح عن قيادة قوات الأمن المركزي، لكنها ألغت في الوقت نفسه الفرقة الأولى المدرعة بقيادة خصمه اللدود اللواء الركن علي محسن الأحمر.
وشكلت القرارات الرئاسية بداية مرحلة جديدة في تاريخ المؤسسة العسكرية والأمنية اليمنية التي أضعفها تقاسم النفوذ وتضارب الولاءات خلال الحقبة الماضية، وخصوصاً في العامين الأخيرين اللذين شهدا الاحتجاجات الشعبية الواسعة على حكم علي صالح، كما اعتبرت خطوة أساسية على طريق تطبيق بنود التسوية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية تمهيداً لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل المفترض عقده في غضون أسابيع.
وستمكن القرارات الجديدة الرئيس هادي من توحيد مكونات القوات المسلحة وتشكيلاتها البرية والبحرية والجوية والاحتياطية، تحت قيادته كرئيس توافقي للمرحلة الانتقالية التي يفترض أن تتوج بانتخابات رئاسية في 2014.
وأكد مصدر في رئاسة الجمهورية اليمنية ل «الحياة» أمس أن قرارات إعادة الهيكلة لا تستهدف أي طرف من الأطراف، وإنما تندرج في إطار تطبيق المبادرة الخليجية، مؤكداً عزم الرئيس هادي علي المضي قدماً باليمن إلى التغيير الذي يتطلع إليه الشعب اليمني والانتقال بالبلد إلى الدولة المدنية وتجاوز تداعيات الأزمة الراهنة.
وأضاف المصدر أن إعادة هيكلة الجيش وتوحيده شغلت اهتمام هادي منذ توليه الرئاسة، باعتبار أنها الخطوة الأهم لإنجاح التسوية وإخراج اليمن من أجواء الاحتراب الأهلي، عبر النأي بالمؤسسة العسكرية عن الصراعات السياسية وإنهاء تبعيتها وتعدد ولاءاتها لتعود مؤسسة وطنية خالصة في أداء واجباتها وتحمل مسؤولياتها الدفاعية والأمنية في البلاد.
وفي حين بادر اللواء علي محسن الأحمر الذي كان أيد المطالب الشعبية والشبابية بتغيير نظام صالح العام الماضي، إلى إعلان تأييد قرارات هادي فور صدورها، ووصفها بأنها تخدم القوات المسلحة والوطن، أعلن العميد يحيى صالح الذي أقصي من رئاسة أركان قوات الأمن المركزي تأييده للقرارات، وهنأ الرئيس هادي عليها، في حين نقل قريبون من العميد أحمد صالح الموجود في إيطاليا تأييده للقرارات.
ورحب السكرتير الإعلامي للرئيس السابق بالقرارات، غير أنه اعتبرها «تقاعداً» مبكراً لنجل صالح الذي قال إنه بنى قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، كما اعتبرها تحريراً لحزب «المؤتمر الشعبي» الذي لا يزال صالح يرأسه من أعباء المؤسسات الأمنية والعسكرية التي كانت تثقل كاهله.
وكان سفراء الدول الراعية للتسوية أيدوا قرات هادي ووصفوها في بيان صدر أمس، بأنها «عنصر أساسي ضمن المرحلة الأولى من هيكلة الجيش»، وتلقى الرئيس اتصالاً من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني الذي أكد له دعم دول مجلس التعاون وتأييدها لهذه الخطوات ولكل ما هو ضروري لخروج اليمن إلى بر الأمان. واعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر القرارات «خطوة بناءة تنسجم مع قرار مجلس الأمن الأخير حول الوضع اليمني».
وعاشت صنعاء أمس يوماً طبيعياً هادئاً، ولم تشهد أية مظاهر أمنية أو عسكرية استثنائية، في حين أعلنت أحزاب تكتل «اللقاء المشترك» تأييدها لقرارات هادي ودعت مكونات «شباب الثورة» إلى تظاهرات تأييد للقرارات الرئاسية اليوم في العاصمة والمدن الكبرى.
على صعيد متصل، أكد وزير العدل اليمني القاضي مرشد العرشاني ل «الحياة» أنه من غير الممكن رفع دعوى قضائية على الرئيس السابق علي صالح، وأوضح أن اليمن يسعى إلى مصالحة وطنية شاملة، «لذا من الصعب رفع أي دعوى في ظل سريان القانون الذي منح الرئيس السابق الحصانة من التقاضي».
وقال العرشاني إن القضاء اليمني يتجه إلى إصدار قانون العدالة الاجتماعية الذي يعنى بالمصالحة الاجتماعية، والفصل في قضايا غير قضايا الرئيس السابق ومن عملوا معه في المجال السياسي، مشيراً إلى أن القانون الجديد لن يسقط حصانة علي صالح، لكنه سيعالج القضايا الأخرى التي قد يدعيها الرئيس ومن حوله على الآخرين بحيث تتكافأ القوى السياسية.
وأردف: «عفا الله عما سلف، من أجل مصالحة وطنية حقيقية، ولا يمكن أن نخرج من النفق المظلم إلا بالتسامح في ما بيننا، وتناسي مصالحنا الشخصية، وتقديم مصلحة الوطن والأمة والأجيال ومستقبل اليمن. هذه هي الأمور التي ستذهب باليمن إلى بر الأمان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.